داود أمين

الإسم : داود أمين

الإسم الحركي في الأنصار أبو نهران

مكان وتأريخ الولادة : البصرة _ 20|5|1948 .

التحصيل الدراسي : دبلوم تعليم_ بكالوريوس وماجستير إعلام.

_ كتبت الشعر في وقت مبكر، ونشرت أول قصيدة لي في تموز 1968. أكتب الشعر العمودي( الكلاسيكي) والشعر الحر، والشعر الشعبي بكل أنواعه.

_ عملت كممثل في المسرح لسنوات طويلة، وكنت في الخط الأول لممثلي الناصرية، وحصلت على الجائزة الثانية كأحسن ممثل في المنطقة الجنوبية عام 1971.

_ عملت في الصحافة منذ حزيران 1972 كمراسل لصحيفة ( طريق الشعب ) وشاركت في دورتين صحفيتين في بغداد عامي 1974 و1976، وكانت مدة كل دورة شهراً، وهي دورات نظرية وعملية.

_ واصلت العمل كمراسل صحفي لصحافة الحزب الشيوعي العراقي حتى نهاية عام 1978، وإنفراط التحالف الجبهوي مع حزب البعث.

_ عام 1979 عملت كمحرر في القسم العربي والدولي لصحيفة (14 أكتوبر ) اليمنية، الصادرة في عدن، وإستمر عملي لسنة ونصف.

عملت في حركة الأنصار بين عامي 1980 وعام 1989.

_ عام 1981 عملت في الصحافة الأنصارية، وأصبحت مسؤولاً لمكتب إعلام قاطع بهدينان، ورئيساً لتحرير صحيفة ( النصير )، وكذلك رئيساً لتحرير صحيفة الجبهة الكردستانية( طريق النصر ).

_ عملت في إذاعة الحزب الشيوعي العراقي( صوت الشعب العراقي ) كمحرر ومذيع، وكذلك عضو في هيئة تحرير صحيفة الحزب المركزية( طريق الشعب ) وعضو في هيئة تحرير صحيفة( نهج الأنصار ).

_ عام 1990 عملت كمذيع ومحرر في إذاعة( صوت العراق ) في دمشق ولمدة عام ونصف.

_ أعمل حالياً كعضو في مكتب إعلام الخارج التابع للحزب الشيوعي العراقي، واكتب في صحافة الحزب وفي العديد من المواقع الألكترونية.

_ شاركت في دورتين صحفيتين خاصة بالصحافة الإستقصائية في أربيل عام 2012، وكتبت تحقيقاً إستقصائياً بعنوان( طلاق العراقيين في الغربة ).

_ كتبت خلال العقود ألأربعة من عملي الصحفي، مئات المقالات السياسية والتحقيقات الميدانية والأعمدة وغيرها من ألوان الصحافة.

_ صدرت لي مجموعة كتب خاصة بقصص الأطفال وهي( شيخوخة زورق ) و ( زهرة وقمر ) التي صدرت في عدن عام 1984، كما صدرت لي مجموعة قصصية مترجمة لللغة الكردية عن دار آراس وتضم ست قصص للأطفال، كما صدر لي كتابان هما ( إغتراب نخلة ) و ( إضراب ديك ) باللغتين العربية والدانماركية، ولدي أربع كتب أخرى ستصدر قريباً بالعربية والدانماركية.

 

5