يوميات دنماركية 100+90/ حكمة اقبال

يوميات دنماركية 100+90/ حكمة اقبال                     

1- سارة عمر :

منحَ مجلس حقوق الانسان الدنماركي ، بعد ظهر الاربعاء الماضي جائزة (حقوق الانسان 2019 ) السنوية للشابة الروائية من اصول عراقية سارة عمر (33 عاماً ) . في اسباب منحها الجائزة قالت رئيسة المجلس ترينة كريستينسن : انها ساعدت على التركيز على حياة المواطنين الذين تعرضوا أو يتعرضون للعنف الجسدي والنفسي بسبب مفاهيم دينية واجتماعية . ترافق موعد الجائزة مع صدور روايتها الجديدة ( راقص الظل ) التي وصفتها انه حديث الروح عن النساء الصامتات اللواتي يتعرضن للعنف وفقدان حقوقهن ، وقالت : الجائزة ليست لي انا فقط ، بل أهديها لكل النساء والأطفال الذين يعانون في صمت الآن وهنا . يذكر ان سارة عمر وصلت للدنمارك عام 2001 بعمر 15 عاما ودرست الحقوق في جامعة اوغوس ، وقبل عامين أصدرت روايتها الاولى بعنوان ( غاسل الموتى ) بيع منها 50 ألف نسخة ، وتتحدث أيضاًعن تسلط الدين وخرق حقوق الانسان .

https://nyheder.tv2.dk/samfund/2019-11-26-succesforfatter-modtager-menneskerettighedsprisen-2019

2- قطار البطارية :

أعلن وزير النقل ( بيني انكلبريش ) في تصريح صحفي عن اتفاقه مع رؤساء اقاليم العاصمة وشيلاند ووسط يولاند على تجربة استخدام القطارات التي تعتمد على البطارية على بعض الخطوط خلال العام القادم والعام الذي يليه . أضاف الوزير انه اضافة الى الفائدة البيئية من استبدال استخدام الديزل في حركة القطارات الى الطاقة الكهربائية والمساهمة في تخفيض الغازات المنبعثة ، والتي تعهدت الحكومة مع الأحزاب المتضامنة معها في وثيقة التفاهم التي تشكلت على اساسها الحكومة الحالية ، بتخفيض نسبة 70% حتى عام 2030 ، سيشكل نقطة تحول هامة في مستقبل النقل في الدنمارك وفي تحسين خدمات النقل للمواطنين . يذكر ان كل من النمسا والمانيا قد سبقت الدنمارك في تجربة هذه القطارات ، والآن جاء دور الدنمارك ، كما قال الوزير .

https://www.dr.dk/nyheder/indland/aftale-pa-plads-batteridrevne-tog-skal-pa-skinner-fra-naeste-ar

3- تسوق الانترنت :

حذر وزير التجارة سيمون كوليروب من التسوق عبر الانترنت من مواقع للبيع خارج نطاق الاتحاد الاوربي مثل (أمازون الامريكية ) و ( وش الصينية ) . جاء تحذير الوزير بعد تقرير لمجلس الحماية اشار الى 15 من 16 لعب أطفال ، و كل ال 6 منتجات كهربائية التي تم فحصها كفحص انتقائيي تشكل خطر على مستخدميها . وقال الوزير : من المؤسف ان العديد من المنتجات والتي تباع عبر الانترنت لاتتطابق مع مواصفات السلامة المتبعة في الدنمارك والاتحاد الاوربي ، وان الحكومة ستقوم بتقديم مشروع قانون يعزز الرقابة على المنتجات التي تباع عبر الانترنت . من جانبها قالت المديرة في مجلس السلامة ( لونه بروسه ) : لاتوجد اي سلطات يمكنها فحص جميع المنتجات ومدى مطابقتها للمواصفات المطلوبة ، وان ذلك مسؤولية الشركات المنتجة ، ودعت المواطنين الى التأكد مسبقاً وجدياً من ما يشترونه .

https://nyheder.tv2.dk/samfund/2019-11-29-minister-advarer-om-farlige-produkter-paa-nettet

4- اتاحة المعلومات :

أحيت دائرة المعلومات في البرلمان الدنماركي ذكرى مرور 25 عاماً على تأسيس ( مكتب معلومات الاتحاد الاوربي ) لتقديم الإجابات المطلوبة للرد على اسئلة المواطنين الصغيرة والكبيرة حول عمل البرلمان في موضوع الاتحاد الاوربي . ومن البداية اتضحت الحاجة للمكتب وخلال الاشهر الثلاثة الاولى تمت الاجابة على 1600 سؤال يتعلق بالاتحاد الاوربي . ولم تكن الانترنت متاحة بشكل واسع والمعلومات عن الاتحاد كان يمكن الحصول عليها مقابل دفع مبالغ نقدية ، ولأن البرلمان كان لديه اشتراك في الانترنت ، قدم المكتب للمواطنين اجابات مجانية عن اسئلتهم المتنوعة . وفي عام 1997 انشأت صفحة انترنت خاصة بالمكتب واتسع استخدامها من قبل المواطنين وأصبحت اليوم من اوسع الصفحات حيث يزورها 52 الف زائر خلال الشهر . اضافة لذلك يقوم المكتب باصدار نشرات دورية ويقيم فعاليات عامة تتيح للمواطنين التعرف المباشر على عمل البرلمان الدنماركي حول الاتحاد الاوربي .

https://www.eu.dk/

1 كانون الأول 2019

---------------------------------------------------------------------------

الهدف من اليوميات ، المنتقاة من الاعلام الدنماركي ، إعطاء صورة عن بعض إيجابيات الحياة اليومية ، تساعد للتعرف على طبيعة المجتمع الدنماركي ، وموجهة أولاً للقراء داخل العراق ، للإطلاع والمقارنة .