رحيل القبطان أستاذ الدراسات العبرية الدكتور ابراهيم البحراوي / شاكر فريد حسن

رحيل القبطان أستاذ الدراسات العبرية الدكتور ابراهيم البحراوي / شاكر فريد حسن

غادر عالمنا، أمس الأحد، الدكتور ابراهيم البحراوي، أستاذ الدراسات العبرية بجامعة عين شمس في القاهرة، بعد معاناة وصراع مع المرض الخبيث، تاركًا وراءه إرثًا تاريخيًا سياسيًا فكريًا ثقافيًا هائلًا، شكل اضافة نوعية للمكتبة المصرية والعربية.

ويعد البحراوي أحد أبرز الباحثين المتخصصين في الشأن الاسرائيلي والأدب الصهيوني. ولد في بور سعيد  العام 1944، عمل محاضرًا في الجامعة حتى مرضه، وهو عضو اللجان النوعية بالمجلس الأعلى للثقافة، حاصل على جائزة الدولة التقديرية في الآداب العام 2009، وعلى جائزة البحوث الممتازة بجامعة عين شمس، وعلى جائزة التخطيط المستقبلي العربي، وجائزة التفوق في العلوم الاجتماعية من المجلس الأعلى للثقافة.

من أبرز كتبه ومؤلفاته : " أضواء على الأدب الصهيوني، الادب العبري بين حربي 1967- 1973، حرب أكتوبر : الآثار والتفاعلات بعيدة المدى في الفكر الصهيوني، صورة العربي الفلسطيني في الفكر الصهيوني، الدين والدنيا في اسرائيل، والعرب واليهود بين الصراع والتشويه ".

رحم اللـه القبطان الباحث المصري الدكتور ابراهيم البحراوي، وله الذكرى الطيبة، وسلامًا لروحه، وسيظل خالدًا مؤبدًا في التاريخ الثقافي الفكري المصري والعربي.