• جلسة استذكار في مدينة ديترويت للفقيدة المناضلة بثينة عبد الحكيم

    جلسة استذكار في مدينة ديترويت للفقيدة المناضلة بثينة عبد الحكيم

    اقامت رابطة الانصار في كندا وتوابعها جلسة استذكار في مدينة ديترويت يوم السبت 24 تشرين الثاني، للفقيدة الغالية النصيرة الدكتورة بثينة عبد الحكيم شريف بحضور انصاري جميل، تم الحديث عن صفحات من تاريخها الحافل بالعطاء المستمر طيلة حياتها، وما اجترحت من مأثر بطولية ،في سبيل الوطن والشعب والمثل السامية والنبيلة، وعن دورها المتميز ضمن رابطة المرأة العراقية وفي مجلس السلم والتضامن العراقي ،وتم الحديث عن صفاتها وخصائلها الجميلة من تواضع ونكران الذات وجمال المعشر وقوة الارادة والصبر وتحمل الصعاب وحب الاخر والعطاء الدائم والمستمر.

    كانت الفقيدة عصية على جميع الحكومات الرجعية المتعاقبة على حكم عراقنا الحبيب ، وفية لمبادئها ومحبة لشعبها ورفاق دربها، تحلم بعراق مدني ديمقراطي خالي من الفساد والمحاصصة والمليشيات، عراق امن مستقر متطور ومزدهر.

    الذكر الطيب الدائم للفقيدة النصيرة المناضلة بثينة شريف ، ولعائلتها الكريمة  ورفاقها جميل الصبر والسلوان

    رابطة الانصار في كندا وتوابعها

    Read More
  • النساء العراقيات يتضامنّ لمناهضة العنف الموجه ضد المرأة

    النساء العراقيات يتضامنّ لمناهضة العنف الموجه ضد المرأة

    تجمع العشرات من المدافعات والمدافعين عن حقوق المرأة والمناهضين للعنف، يوم السبت الماضي، في ساحة كهرمانة وسط العاصمة بغداد، في وقفة تضامنية نظمتها رابطة المرأة العراقية بمناسبة اليوم العالمي لمناهضة العنف ضد المرأة والإعلان العالمي لاتفاقية سيداو.

    وفي تصريح لسكرتيرة رابطة المرأة العراقية شميران مروكل جاء فيه: مازالت النساء العراقيات يعشن أوضاع تزداد تدهورا يوما بعد يوم بسبب ارتفاع معدلات العنف الأسري والمجتمعي، وتزايد حجم المخاطر التي تواجهها النساء كناشطات وعاملات في القطاع الخاص والعام ، فضلا عن التمييز القائم على النوع الاجتماعي والذي جعل مشاركة المرأة تراجع في مواقع صنع القرار وتهميش دورها في المناصب السيادية.

    وقد أصدرت رابطة المرأة العراقية بيانا بالمناسبة أكدت فيه على: بإعادة وزارة المرأة ضمن الهيكل الحكومي بحقيبة وزارية وصلاحيات وميزانية كاملة بعيدة عن المحاصصة الحزبية والطائفية والسعي لإنشاء مجلس وطني لتمكين المرأة، ليتسنى التنسيق والتعاون والعمل المشترك بينهم وفق آلية وطنية تهتم بملف المرأة، وتنفيذ وإقامة الكثير من الأنشطة والبرامج الهادفة إلى خلق وعي واسع حول الحقوق الإنسانية للمرأة  ومتابعة الضغط باتجاه الإسراع في تشريع قانون الحماية من العنف الأسري، ووضع آليات حقيقية للتنفيذ والحماية، والعمل على تطوير ستراتيجية مناهضة العنف ومتابعة تنفيذها بما يساعد في البحث عن الأسباب ووضع الحلول والمعالجات، وخلق ملاذات آمنة توفر الدعم المادي والمعنوي بما يساعد في تنفيذ برامج التأهيل والتمكين للنساء والفتيات الناجيات من العنف ، وتدريب وتمكين النساء العائدات من النزوح ليساهمن في إعادة إعمار مدنهن التي تعرضت للإرهاب.

    هذا وتحتفل العديد من المؤسسات والمنظمات بهذه المناسبة تذكيرا بمخاطر العنف وتأثيراته على النساء والفتيات والأطفال بشكل خاص وعلى الأسرة والمجتمع بشكل عام مما يتطلب اتخاذ الكثير من الإجراءات الرادعة والعاجلة لمكافحة العنف والوقاية منه وتوفير الحماية للضحايا والناجيات من العنف وتعويضهن عن الأضرار التي لحقت بهن ومحاسبة ومعاقبة المتسببين.

    وتقول الامم المتحدة إنه "لا تزال النساء والفتيات من خلفيات مختلفة في العراق عرضة للعنف إن كان في المنازل، أو في المدرسة و في الأماكن العامة".

    ويظهر مسح مشترك أجرته مؤخراً الحكومة العراقية واليونيسف أن 37 في المائة من النساء بين الـ15 والـ49 من العمر في العراق يعتبرن أن العنف ضد المرأة أمر مقبول، في حين بينت دراسة جديدة أجراها الصندوق الأمم المتحدة للسكان أن 63 في المائة من حوادث العنف القائم على النوع الاجتماعي في العراق مرتكبة من قبل أحد أفراد الأسرة.

    ومع بداية حملة الـ16 يوم لإنهاء العنف ضد المرأة، يجدد كلّ من اليونيسف وصندوق الأمم المتحدة للسكان التزامهما بإنهاء جميع أشكال العنف ضد المرأة.

    ويقول بيتر هوكينز، ممثل اليونيسف في العراق: "إن العنف ضد النساء والفتيات انتهاك لحقوق الإنسان وله تأثير مدمر على صحتهن ورفاههن ومستقبلهن. وهذا أمر لا يمكن تبريره. النساء والفتيات يشكلن نصف عدد السكان ولديهن الحق في العيش في مأمن من الخوف والعنف بما يسمح لهن العيش إلى أقصى إمكاناتهن".

    ومن جهته، أضاف الدكتور أولوريمي سوجنرو، ممثل صندوق الأمم المتحدة للسكان في العراق: “إن إنهاء العنف ضد النساء والفتيات ليس خيارا بل التزام طويل الأمد يجب أن يصبح جزءا لا يتجزأ من المجتمع العراقي وذلك من خلال الجهود المشتركة. تعولنا النساء والفتيات على منع جميع أشكال العنف ضدهن والوقوف إلى جانبهن للوصول الى حياة كريمة".

    لا يزال تهديد ومخاطر العنف ضد النساء والفتيات قائم، لا سيما العنف الجنسي والاستغلال الجنسي والمضايقة وزواج الأطفال في مناطق النزوح وتلك التي يعود اليها النازحون إذ يتم تزويج فتيات بعمر الـ12 سنة في البلاد.

    ويقدم صندوق الأمم المتحدة للسكان اليونيسف خدمات متخصصة، بما في ذلك الدعم النفسي الاجتماعي للناجيات من العنف الجنسي وتعمل المنظمتان على وضع حد لزواج الأطفال من خلال الشركاء والمراكز التي تدعمها. كما دعم الصندوق إطلاق خط ساخن لمساعدة من يتعرض للعنف القائم على النوع الاجتماعي في إقليم كردستان العراق.

    ويدعو صندوق الأمم المتحدة للسكان واليونيسف إلى توفير خدمات شاملة ومخصصة لعمر الناجيات من العنف القائم على النوع الاجتماعي من أجل تدريب موظفي القضاء والأمن على مساعدة الناجيات من النساء والأطفال بطريقة رحيمة ولطيفة وإعطاء الأولوية لحقوق الناجيات واحتياجاتهن. كما تدعو المنظمتان إلى تعزيز إنفاذ التشريعات المناهضة للزواج المبكر من أجل حماية الأطفال والفتيات.

    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

    جريدة "طريق الشعب" ص3

    الاربعاء 28/ 11/ 2018

    انتصار الميالي

    Read More
  • بلاغ عن انعقاد الموسع الاعلامي للحزب الشيوعي العراقي

    بلاغ عن انعقاد الموسع الاعلامي للحزب الشيوعي العراقي

    التأم في بغداد يوم 23 تشرين الثاني 2018 الموسع الاعلامي للحزب الشيوعي العراقي، الذي دعت اليه واعدت له لجنة الاعلام المركزي للحزب  .

    حضر الاجتماع الرفيق رائد فهمي  سكرتير اللجنة المركزية للحزب، والعديد من الرفاق في قيادة الحزب وسكرتاريي وممثلي المحليات والمكاتب الاعلامية ومكتب اعلام الخارج ، اضافة الى الرفاق العاملين في منابر الحزب الاعلامية المختلفة .

    بعد كلمة ترحيببة قدمها الرفيق الدكتور صبحي الجميلي نيابة عن  لجنة الاعلام المركزي،  وقف الحضور دقيقة صمت تكريما للراحلين عنا من الرفاق والاصدقاء .

    وفي مداخلته استعرض الرفيق رائد فهمي التطورات السياسية الراهنة ومواقف الحزب منها، مؤكدا ان الاعلام هو احد الادوات الرئيسة في العمل من اجل تحقيق مشروعنا للاصلاح والتغيير. فرسالة الاعلام كبيرة ومهمة ويتوجب باستمرارالبحث في مضمونها وشكلها وآليات ايصالها الى المتلقي، وهذا يرتبط وثيقا باستيعاب وفهم سياسة الحزب واولوياته في الظروف الراهنة .

    واشار سكرتير اللجنة المركزية الى اهمية الوضوح السياسي في التعامل مع القضايا المطروحة، وان يكون اعلامنا قريبا من هموم الناس وتطلعاتهم ومدافعا عنها، فمصالح ومطالب المواطنين وقضايا العدالة الاجتماعية  لها الاولوية، وينبغي ان تجد طريقها الى منابرنا الاعلامية بانسيابية .

    وشدد الرفيق فهمي على  اهمية دور الاعلام في الدعاية والتحريض والتعبئة، وبالتالي في الترويج لسياسة الحزب والاسهام في المتغيرات الحاصلة، في اتجاه تغيير موازين القوى لصالح التغيير والاصلاح الحقيقي، وفتح الفضاءات امام تشديد النضال من اجل اقامة دولة المواطنة والديمقراطية والعدالة الاجتماعية .

    وتحدث الرفيق مفيد الجزائري، نائب سكرتير اللجنة المركزية للحزب ورئيس تحرير جريدة "طريق الشعب" عن السياسية الاعلامية للحزب واهدافها ومراميها موضحا ان من بين الاهداف الرئيسة لاعلامنا التعريف بسياسية الحزب واطلاع الناس على مواقفه، وايلاء الاهتمام لقضايا الكادحين واولويات الناس وحاجاتهم، وللثقافة والفكر، والدفاع عن الحريات والدمقراطية والحق في التعبير وفي الوصول الى المعلومة، واشاعة المعرفة والفكر الانساني، والترويج للخيار الاشتراكي للحزب ولفهمنا له في الظروف الملموسة لبلدنا .

    وتوقف الرفيق الجزائري عند دور "طريق الشعب" عارضا ما حققته من تقدم الى جانب الصعوبات التي تعاني منها، وعرّج على مساهمة المكاتب الاعلامية  في رفدها بالاخبار والتقارير وعكس الحياة اليومية في المحافظات كافة ، كذلك مطالب المواطنين .

    وجرى التشديد على اهمية الاعتناء بالجريدة وتطويرها، شكلا ومضمونا، ورفدها بالمساهمات المتنوعة، بما فيها  الحوارية، والاعتناء الفائق بتوزيعها وتوفير مورد مالي لها  .

    وعن موضوعة وسائل التواصل الاحتماعي واهمية الاستفادة منها في الترويج والدعاية لسياسة الحزب ومواقفه، تحدث الرفيق ياسر السالم عضو اللجنة المركزية للحزب، مؤكدا ان الاساس في ذلك هو استيعاب سياسة الحزب، ومبينا  ان وسائل التواصل الاجتماعي غدت من اكثر وسائل الاعلام تأثيرا. واشار الى اهمية الترويج لحملات منظمة في وقت واحد، واهمية تنظيم ادارة الصفحات الالكترونية. واوضح عمل ونشاط المركز الاعلامي للحزب .

    وتحدث الرفيق شاكر جابر(احد العاملين في موقع الحزب الالكتروني) عن دور الشيوعيين  في النشر على صفحات وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة والجهد المبذول في هذا الصدد  .

    وجرى التاكيد على اهمية حسن استخدام مواقع التواصل الاجتماعي، والتدقيق في المردود السياسي للنشر فيها .

    وفي محور آخر يتعلق بعمل المكاتب الاعلامية والاذاعة تحدث الرفيق حسين النجار، عضو اللجنة المركزية للحزب، فيما قدم الرفيق داود امين، نائب سكرتير مكتب اعلام الخارج، تقريرا عن عمل المكتب ومساهماته خلال الفترة المنصرمة .

    وفي ما يخص الاذاعة جرى الحديث عن اهمية تطويرها وتكوين شبكة اذاعية تغطي ارجاء الوطن، الى جانب تحسين برامجها وصلتها المباشرة مع الناس .

    وتم التشديد على دور المكاتب الاعلامية، واهمية انتظام عملها واستكمال قوامها، وان تهتم بما يجري في نطاق عملها .

    وبشأن المحاور اعلاه دار حوار بناء ساهم فيه المشاركون في الاجتماع، وتم تقديم معلومات مفصلة عن عمل المكاتب الاعلامية وتقويم ادائها، انطلاقا من اهمية دورها في منظومة الحزب الاعلامية .

    وخلص الموسع الاعلامي للحزب الى مجموعة من القرارات والتوصيات والخلاصات، بما يعزز هذا الجانب من العمل الحزبي المتنوع، ويطوره بما يتناسب مع تعدد اوجه الصراع الفكري والسياسي والاعلامي.

    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

    جريدة "طريق الشعب" ص2

    الاربعاء 28/ 11/ 2018

    Read More
  • "الشيوعي العراقي" في اللقاء العالمي الـ20 للأحزاب الشيوعية والعمالية في أثينا:

    الى المزيد من التضامن مع الشعب العراقي وقواه الديمقراطية

    بعد انتهاء مراسم افتتاح اللقاء العالمي الـ20 للأحزاب الشيوعية والعمالية في اثينا صباح الجمعة الماضي (23 تشرين الثاني)، ابتدأت اعماله بتقديم مداخلات الوفود المشاركة التي تمثل 91 حزباً من 73 بلداً في ارجاء العالم. وكانت من ضمنها كلمة الحزب الشيوعي العراقي التي ألقاها الرفيق سلم علي، عضو اللجنة المركزية ومسؤول العلاقات الخارجية.

    نقلت الكلمة، التي اُلقيت باللغة الانكليزية، تحايا الشيوعيين العراقيين وتمنياتهم بنجاح اللقاء العالمي "بما يعزز دور حركتنا في بناء جبهة عالمية ضد العولمة النيوليبرالية والامبريالية، ومن اجل السلام والديمقراطية والتقدم الاجتماعي والاشتراكية". كما هنّأت الشيوعيين اليونانيين بالذكرى الـ100 لتأسيس حزبهم.

    وعبّرت عن الأمل في ان يوفر اللقاء "فرصة لتبادل وجهات النظر والخبرة القيمة في النضال في ظروف بالغة التنوع في ارجاء مختلفة من العالم. كما ان من المهم مناقشة سبل الارتقاء بهذه اللقاءات لتتحول الى منبر اكثر فاعلية لتطوير مبادرات العمل المشترك".

    كما عبرت اللجنة المركزية للحزب في كلمتها عن الامتنان للتضامن العالمي مع الشعب العراقي وقواه الديمقراطية والحزب الشيوعي "في النضال المتواصل ضد السياسات الطائفية والمعادية للديمقراطية، ولدحر الارهاب والقوى الرجعية والتدخلات الاجنبية، ومن اجل بناء عراق ديمقراطي فيدرالي موحد".

    وأولت الكلمة اهتماماً خاصاً بالوضع في الشرق الأوسط وسياسات القوى الإمبريالية، وبالأخص ادارة ترامب، ومحاولات إعادة العالم الى اجواء الحرب الباردة وسباق التسلح، واستخدامها العقوبات الاقتصادية والسياسية على نطاق واسع وتصدير السلاح، خصوصاً الى هذه المنطقة التي تشهد نزاعات مسلحة.

    وأشارت الى ان هذا الوضع يغذي النزاعات والحروب في مناطق كثيرة في العالم، خصوصاً الشرق الاوسط، وهيّأ ارضية خصبة لنمو الحركات اليمينية المتطرفة والفاشية والارهابية التي تهدد السلم العالمي.

    "كما ان التدخلات الامبريالية والتنافس الشديد بين القوى الاقليمية الرجعية في الشرق الأوسط لفرض هيمنتها على المنطقة ساهم في تعميق النزاعات على أسس طائفية واثنية والتفكك الداخلي. وتدفع شعوب المنطقة ثمناً باهضاً لهذه السياسات، كما تبيّن الحرب في اليمن وكانت لها نتائج كارثية على المدنيين الابرياء".

    ولفتت كلمة الحزب الى المساعي المتواصلة لإدارة ترامب لبناء "تحالف استراتيجي في الشرق الاوسط"، يُطلق عليه "حلف الناتو العربي"، وهو تحالف أمني وسياسي جديد في المنطقة مع السعودية وبقية دول الخليج ومصر والاردن بذريعة مواجهة توسع ايران.

    وأكدت الكلمة موقف الحزب الشيوعي العراقي ضد إعادة فرض العقوبات الاقتصادية على ايران من قبل واشنطن بصورة انفرادية ومن دون غطاء قانوني وفي اعقاب الانسحاب من الاتفاق النووي مع ايران. وشددت على حق شعوب المنطقة بأن تختار انظمتها السياسية وفق ارادتها الحرة من دون حروب وعقوبات اقتصادية وحصار.

    وأدان الحزب جرائم الاحتلال الاسرائيلي وآخرها الاعتداء العسكري على غزة. وجدد تأييده الكامل حق الشعب الفلسطيني في تقرير مصيره بإقامة دولته الوطنية على ارض وطنه وعاصمتها القدس الشرقية.

    كما دعا الى التضامن العالمي مع نضالات شعوب الشرق الأوسط ضد الانظمة الدكتاتورية والرجعية، بما فيها الاحتجاجات الشعبية والاضرابات، ومن اجل الحريات والحياة الكريمة. واوضحت "الترابط الوثيق بين النضال من اجل السلام وضد التدخل الامبريالي والنضال من اجل الديمقراطية وحقوق الانسان". واعلن "إدانته الإجراءات القمعية ضد القوى الوطنية والديمقراطية وقوى اليسار والتقدم والاشتراكية والشيوعية".

    وخُصّص جزء رئيس من الكلمة لتطورات الوضع في العراق ونضال الحزب الشيوعي "في ظروف صعبة ومعقدة" لإنهاء نظام المحاصصة الطائفية والاثنية الذي تم فرضه في أعقاب الحرب والغزو والاحتلال الامريكي للعراق منذ 15 عاماً.

    وأشارت الكلمة الى ان انتصاراً عسكرياً مهماً تحقق ضد داعش، "لكن هذا لا يعني هزيمة نهائية للإرهاب. وان تحقيق ذلك يستوجب موقفاً وسياسات متكاملة على المستويات السياسية والعسكرية – الأمنية والاقتصادية والثقافية". واضافت ان العراق يعاني ايضاً "نتائج أزمة سياسية بنيوية عميقة مستمرة".

    وبعدما تطرقت الى المشاركة النشيطة للشيوعيين ومؤيديهم في الحركة الاحتجاجية الشعبية، المتواصلة منذ منتصف 2015، ضد الفساد والسياسات الطائفية، لفتت الى الهبة الجماهيرية في البصرة التي تفجرت في تموز الماضي. واشارت الى انه "رغم القمع ، الذي راح ضحيته اكثر من 20 شهيداً والمئات من الجرحى، فان الهبة هزّت دعائم نظام المحاصصة. لكن انهاء هذا النظام السياسي يمثل تحدياً كبيراً".

    واوضحت الكلمة موقف الحزب الشيوعي بأن تحقيق مطالب الشعب في الاصلاح والتغيير السياسي الحقيقي "لا يمكن ان يتم الاّ عبر تطوير وتشديد الضغط والحملات الشعبية، من اجل تغيير في ميزان القوى لتحقيق البديل الديمقراطي".

    وعرضت حصيلة الانتخابات البرلمانية في أيار الماضي "التي أكدت، رغم التدخلات الفظة من القوى المتنفذة وتلاعبها بالعملية الانتخابية، رغبة الشعب القوية في كسر احتكار السلطة السياسية وفتح الطريق للتغيير". وفي هذا السياق، أشارت الى النتائج المهمة التي حققها تحالف "سائرون"، وما يسعى برنامجه الى تحقيقه بإجراء اصلاح جدي للنظام السياسي والتخلي عن المحاصصة والعمل من اجل بناء دولة تقوم على مبدأ المواطنة والديمقراطية والعدالة الاجتماعية.

    ودعا الحزب في كلمته امام اللقاء العالمي الى المزيد من التضامن العالمي مع الشعب العراقي وقواه الديمقراطية في النضال لدحر الارهاب والطائفية السياسية ولتحقيق الوحدة الوطنية وبناء دولة مدنية ديمقراطية تقوم على العدالة الاجتماعية.

    واُختتمت الكلمة بالتأكيد على تصميم الحزب الشيوعي العراقي "على تعزيز علاقاته مع الاحزاب الشقيقة، الشيوعية والعمالية، وكل قوى السلام والتقدم والحركات الديمقراطية في العالم، في النضال المشترك من اجل الحرية والديمقراطية والعدالة الاجتماعية والاشتراكية".

    وكان اللقاء العالمي في اثينا قد اُفتتح صباح الجمعة الماضي بنشيد الأممية. وعُرض فيلم قصير عن فترات مهمة في تاريخ الحزب الشيوعي اليوناني، فيما رفعت مجموعة من شبيبته اعلاماً حمرا ورددت هتافات حماسية.

    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

    جريدة "طريق الشعب" ص2

    Read More
  • كتب المحرر السياسي: كارثة السيول والإغاثة المطلوبة  !

    كتب المحرر السياسي: كارثة السيول والإغاثة المطلوبة !

    اجتاحت سيول جارفة قضاء الشرقاط في محافظة صلاح الدين، ليلة الخميس الماضي، وأدت فورتها إلى سقوط 10 ضحايا ، واصابة 22 آخرين. كما شهدت محافظتا ميسان والبصرة سيولا مماثلة، نجم عنها مقتل شخصين.

    وبحسب تقارير صحفية موثوقة، فان ارتفاع مياه السيول في عدد من قرى محافظة صلاح الدين، بلغ مترين وجرف سيارات ودمّر منازل وادى الى انهيار أحد الجسور.

    وأعلنت مفوضية حقوق الانسان، ان حوالي 1500 خيمة تعود للنازحين في مخيمات المدرج والجدعة في محافظة نينوى، تعرضت للغرق والانجراف.

    وفيما لا تزال المناطق التي ضربتها السيول غارقة في المياه حتى وقت كتابة هذه السطور، بقي معظم العائلات التي هربت من الخطر الداهم، دون إغاثة أو نجدة، مشردة في القرى والمناطق المجاورة، في حين أن مصير النازحين الذين دُمرت خيمهم لا يزال مجهولاً.

    وبعد ليلية مرعبة شكلت الحكومة الاتحادية يوم امس الاول (الجمعة) خلية أزمة لمواجهة تداعيات السيول، وبوشر بعمليات الانقاذ والاجلاء.

    ورغم ذلك يبقى السؤال يلاحق الجهاز التنفيذي للدولة ، حول ما  اتخذ من  إجراءات استباقية ووقائية لمواجهة السيول، التي كانت متوقعة في حينها، وقد حذرت منها هيئة الارصاد الجوية في غضون الأسبوع الماضي.

    وتشير المعلومات التي توفرت امس السبت، إلى أن إجراءات الاغاثة، المتأخرة أصلاً.. لا ترقى إلى مستوى الكارثة التي تشهدها المناطق التي اجتاحتها السيول. الامر الذي يتطلب  استنفارا وحشد امكانات اكبر .

    اما السؤال الأكثر مرارة فهو عن كيف تُركت مخيمات النازحين طيلة السنوات الماضية قائمة في أماكن، تفتقد مقومات الحياة؟ ومن المسؤول عن ذلك؟!

    إن الفشل في حماية المدنيين من كارثة السيول هذه، يفرض على الحكومة الاتحادية وحكومة الإقليم والحكومات المحلية ومجلس النواب، اعلان المناطق التي استباحتها السيول مناطق منكوبة، والعمل الجاد والفوري لإغاثة ضحاياها وتعويضهم، واتخاذ الاجراءات الاحترازية العاجلة لمنع وقوع كارثة اخرى مماثلة.

    من جانب آخر تتوجب الافادة الكاملة من المياه  التي  توفرت في ملء البحيرات والسدود، وهو ما يفترض ان تنهض به الجهات المعنية كافة، وفي مقدمتها وزارة الموارد المائية .

    ولا بد ايضا من استنفار  الإمكانات كافة، لضمان تصريف انسيابي لمياه الأمطار عموما، وتجنيب المواطنين اعباء إضافية فوق ما يعانون!

    ويبقى ان يعلن الجميع التضامن مع العائلات المنكوبة جراء السيول، ويجسدوه بتقديم كل الدعم والاسناد الممكنين لها.

    Read More
  • نقابة الصحفيين العراقيين ترفض قرار إنهاء عمل 34 صحفيا في قناة الحرة عراق

    نقابة الصحفيين العراقيين ترفض قرار إنهاء عمل 34 صحفيا في قناة الحرة عراق

    24-11-2018

     

    يعبر المرصد العراقي للحريات الصحفية في نقابة الصحفيين العراقيين عن القلق البالغ على المصير المهني ل 34 صحفيا يعملون كمقدمي ومعدي برامج في مكتب قناة الحرة عراق في بغداد بعد قرار الإدارة الجديدة إنهاء خدماتهم بطريقة تعسفية، ودون وعود بالتعويض المادي، أو ضمانات بعمل بديل، ويؤكد المرصد رفض القرار التعسفي، ويطالب بالعودة عنه.

    وقال عاملون في مكتب الحرة عراق ببغداد للمرصد: إن مقدمي البرامج أبلغوا بالقرار قبل يومين، ولم يتم الحديث معهم عن تعويضات، أو عمل بديل، أو صيغة تعاقدية جديدة، ويلفت المرصد نظر إدارة قناة الحرة في العاصمة الأمريكية الى أن مقدمي البرامج في مكتب بغداد يعملون في ظروف معقدة منذ العام 2004 والى اليوم، وتعرض عديد منهم الى عمليات ترهيب وتصفية وملاحقة وإختطاف، وأضطر عدد منهم الى نقل أسرهم الى خارج العراق لحمايتهم من التهديد اثناء وجود القوات الأمريكية، كما ويشير المرصد الى أن قناة الحرة أسست بقرار من الإدارة الأمريكية وبأموال مشرعنة من الكونغرس كاعلى سلطة تشريعية في الولايات المتحدة، وبالتالي فليس مقبولا إنهاء خدمات هولاء الصحفيين بطريقة تعسفية وإبدالهم بصحفيين من جنسيات عربية أخرى، ويدعو المرصد المؤسسات الصحفية الى إعلان التضامن مع العاملين في قناة الحرة عراق الذين يواجهون مصيرا مهنيا مجهولا بعد 14 عاما من العمل المتواصل، وينوه الى أن مصيرا مشابها واجهه العديد من الصحفيين والفنيين في قنوات فضائية وصحف ووكالات أنباء محلية خلال السنتين الأخيرتين، ولم يحصلوا على تعويض مادي أو عمل بديل، وبحسب إحصائيات نقابة الصحفيين فإن 470 صحفيا ومساعدا فنيا قتلوا منذ 2003 وحتى اليوم.

    Read More
  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5
  • 6

مقالات

الثقافة والفنون

كتابات انصاریة

صور انصارية

القبض على صحفيي "أعماق" في الموصل

 

شفق نيوز/ أفاد مصدر أمني في محافظة نينوى، اليوم الأحد، بالقاء القوات الامنية على عدد من الاعلاميين ممن عملوا مع تنظيم داعش.

وقال المصدر لشفق نيوز ان "القوات الامنية وخلال حملة مداهمة في مدينة الموصل، ألقت القبض على عدد من الصحفيين العاملين في وكالة اعماق، التابعة لتنظيم داعش".يشار الى ان "وكالة أعماق" تعد الناطقة بلسان تنظيم داعش الارهابي.وتقوم القوات الامنية العراقية بين فترة وأخرى بعمليات تفتيش في احياء مدينة الموصل، بحثاً عن عناصر تنظيم داعش، المتخفين بين العوائل.