آخر الاخبار

  • من اجل حملة مدنية شاملة لانقاذ دجلة والفرات واجبار الحكومة التركية على احترام الحقوق المائية للعراق

    من اجل حملة مدنية شاملة لانقاذ دجلة والفرات واجبار الحكومة التركية على احترام الحقوق المائية للعراق

    نقلت وكالات الانباء صورا صادمة لنهر دجلة في الموصل تظهر الانخفاض المريع في مناسيب المياه فيه بعد اقل من يوم واحد من تشغيل "سد اليسو العملاق" في تركيا . سد اليسوهذا واحد من  22 سدا انشأتها تركيا خلال العقود الثلاث الاخيرة للتحكم بمياه دجلة والفرات.

     ان ازمة المياه المتفاقمة التي كان لهذه السياسة الجائرة للجارة التركية الدور الاكبر فيها تهدد العراق بتصحر شامل وبنتائج كارثية على كل الصعد اقتصادية واجتماعية وديموغرافية.

     من اجل

    حملة مدنية شاملة لانقاذ دجلة والفرات واجبار الحكومة التركية على احترام الحقوق المائية للعراق 

     :حملة يشارك فيها كل العراقيين افردا وعوائلا ومنظمات ومؤسسات :

    . لمقاطعة السلع والخدمات التركية - 
    . رفض السفر الى تركيا -

    . الاحتجاج امام الممثليات التركية اينما كانت -.

     :حملة تجبر الوزارات والمؤسسات الرسمية العراقية على :

    . ايقاف المعاملات التجارية والاقتصادية والمالية مع تركيا - 

    . (منع السفر الى تركيا ( الا في الاستثناءات الانسانية -.

     نقل المشكلة الى الامم المتحدة-                            

    - مقاضاة الحكومة التركية بالاعتماد على ماضمنته المواثيق والمعاهدات الدولية من حقوق مائية 

    للعراق. 

      لجنة الدفاع عن حقوق الانسان -استراليا 

     

    Read More
  • بيان تحالف

    بيان تحالف "سائرون"

    انطلاقا من التعديل الثالث لقانون الانتخابات الرقم 45 لسنة 2013، الذي اقره البرلمان العراقي يوم 6 حزيران 2018 والخاص بتعديل قانون الانتخابات النافذ ، وما يتضمن من اجراءات سواء على صعيد اعادة العد والفرز  اليدوي لكل الصناديق في انحاء البلاد كافة، او الموافقة على قرارات مجلس الوزراء بتجميد عمل المفوضية وانتداب قضاة للاشراف على العملية الانتخابية، فان تحالف "سائرون" وبناء على ايمانه بالعملية الديمقراطية وبأهمية ترسيخها على اسس دستورية صحيحة، يؤكد ضرورة المحافظة على التوقيتات الدستورية، للحيلولة دون دخول البلاد في فراغ دستوري بعد نهاية ولاية مجلس النواب الحالي يوم 30 حزيران الحالي، وغياب المخرج الدستوري الذي يمكن التعامل معه.

    كما يؤكد تحالفنا اهمية المحافظة على اصوات الناخبين التي هي امانة في اعناقنا جميعا، متمنين ان لا تؤدي هذه الاجراءات الى دخول العملية السياسية في المزيد من التعقيدات والاشكالات، لا سيما وان الظروف الداخلية والخارجية لا تعمل لصالح الجميع، مما يتطلب ارتقاء الجميع الى مستوى المسؤولية الوطنية والدستورية والقانونية الملقاة على عاتقهم.

    وبهذه المناسبة نود التأكيد ان تحالف "سائرون" التزم خلال كل مراحل العملية الانتخابية بالسياقات والاطر القانونية والدستورية، لضمان سير الانتخابات بالطرق الصحيحة. ومن منطلق الحرص ومن موقع المسؤولية، ندعو الجهات الرسمية الى اصدار تطمينات الى الشارع العراقي، بان ما يحصل انما يقع في باب السياقات الطبيعية الهادفة في النهاية الى الحفاظ على المسار الديمقراطي، ولن تكون هناك اية مضاعفات سلبية يمكن ان تثير خشية على القانون والنظام العام في البلاد.

     

     

                                                                                             الامانة العامة لتحالف "سائرون"

    7 حزيران 2018

    Read More
  • سكرتير الحزب الشيوعي العراقي رائد فهمي: هذه رؤيتنا بعد الانتخابات

    سكرتير الحزب الشيوعي العراقي رائد فهمي: هذه رؤيتنا بعد الانتخابات

    العربية / وكالات 8-6-2018

     سكرتير الحزب الشيوعي العراقي والمرشح الفائز ضمن تحالف "سائرون"، رائد فهمي أوضح لـ"العربية.نت" رؤية تحالفه بخصوص إجراءات البرلمان، وأكد أنهم بانتظار رأي المحكمة الاتحادية للبت في هذا القرار.

     واضاف نحن حريصون على ضمان نزاهة الانتخابات وشرعيتها، كما نحرص على أن تتم جميع الإجراءات وفقا للدستور وتوقيتاته، إذ نحن بانتظار بت المحكمة الاتحادية برأيها حول قرارات البرلمان من حيث دستوريتها وقانونيتها لضمان سلامة العملية السياسية و الانتخابية، ليكون الدستور هو الناظم رغم أن رؤيتنا بأن تلك القرارات لم تتوافق مع الدستور والقوانين، وما يهمنا الآن هو أن يكون هناك احترام للسياقات القانونية، لأجل تأمين سلامة العملية السياسية والانتخابية، وأيضا كي يكون أساسا لما هو قادم، وأن يكون الدستور الضابط الرئيسي، خاصة أننا نمر بظروف سياسية حساسة.

     وبما يخص إعادة عملية الفرز يدويا لنتائج الانتخابات ، قال نحن حريصون على أن تكون العملية الانتخابية ذات مصداقية كاملة، كما أننا مع التعامل بحزم بخصوص أي خروقات أو تلاعب ربما شاب العملية الانتخابية، لكن أن يكون ذلك وفقا لقانون المفوضية والسلطة القضائية الذي أقر في وقت سابق من قبل البرلمان وجرت الانتخابات على ضوء ذلك، كما نحن بانتظار ما تصدره المحكمة الاتحادية من قرارات، خاصة أن مجلس المفوضين قد طعن بقرار مجلس النواب، ونؤكد على وجوب الشفافية والحزم، واحترام النتائج من قبل الجميع.

     واردف "أننا ككتلة "سائرون" والحزب الشيوعي، لا يوجد لدينا أي مخاوف أو قلق من أي إجراء إذا ما كان وفقا للسياقات الدستورية والقانونية، لكن تحفظنا يعود على مظاهر الفساد الموجودة التي يؤكدها المراقبون عن تورط جهة سياسية في عملية التزوير، وفيما يخص الحديث عن التشكيك في عدم شرعية البرلمان القادم في حال عدم التأكد من النتائج إلا عبر العد والفرز اليدوي، يقابله عدم اطمئنان من جهات أخرى حول العملية التصحيحية التي لابد أن تكون وفقا للقانون، وبمشاركة مراقبين من جميع الكتل السياسية، كما أنه سيأخذ وقتا طويلا قد يصل إلى أشهر للخروج بالنتيجة، وستبرز مخاوف أخرى بعد انقضاء فترة البرلمان التي ستترك فراغا دستوريا تنتج عن حكومة تصريف أعمال من دون رقابة نيابية، وكل ذلك لا يعزز الثقة بمؤسسات الدولة، مع عدم تناغم الرئاسات الثلاث بخصوص التفسيرات حيال القانون الانتخابي.

     وأضاف انه "مع تحفظنا على العد والفرز الإلكتروني، لن يتعد تأثير ذلك في المجمل، وفقا للمؤشرات، 10 إلى 15 مقعدا نيابيا من جميع الكتل، ولا نعتقد أن يشكل هذا التأثير تغييراً في المعادلة السياسية، وقد تكون التغييرات على مستوى أسماء المرشحين داخل الكتل نفسها، فعليه نؤكد على وجوب الشفافية في هذا الأمر مع احترام للتوقيتات الدستورية".

     وبشأن تشكيل الحكومة الاتحادية الجديدة قال فهمي إن "جوهر العملية هو أن تحترم إرادة الناخب سواء من المشاركين في الانتخابات أو المقاطعين الذين أوصلوا رسالة مفادها وجوب التغيير، ونحن نحرص ألا يجري أي التفاف عليها، وأن تضمن هذه الإرادة في البرنامج الحكومي وتشكيل الحكومة القادمة، إذ نؤكد إذا ما تم الاستمرار على نهج المحاصصة فستستمر الأوضاع السيئة على ما هي عليه الآن، كالإرهاب وسوء الخدمات، وأن هذه الرسالة ينبغي أن تعتمد خلال جميع المباحثات، وهذه هي وجهة "سائرون" والحزب الشيوعي".

     وعن الكتلة الأكبر واذا ما تم تشكيلها قال سكرتير الحزب الشيوعي ان "التركيز على البرنامج والمنهج السياسي هو الأساس في المفاوضات، وأن يخرج تحالف ملتزم ببرنامج وفقا لتوقيتات تحدد فيما بعد ضمن أسس ومعايير، وحبذا أن تكون المشاركة واسعة، لكن ليس بالضرورة أن يشارك الجميع داخل الحكومة، وأن يراعى التنوع الاجتماعي، وألا تكون على أسس المحاصصة، كما أنه حتى الآن لم يناقش موضوع تسمية رئيس الحكومة المقبل"

     ووضح دور الحزب ومشاركته في اتخاذ القرار ، وقال " ستة أحزاب في "سائرون"، والمشاركة في اتخاذ القرار تكون من قبل الجميع، وحريصون على أن تبقى كل الأطراف مشاركة في اتخاذ القرار السياسي ضمن التحالف، فالمشروع الوطني الإصلاحي متبنى من قبل جميع المشاركين في "سائرون".

     وبشان العلاقة مع ايران قال فهمي ،لابد أن يتم التعامل مع إيران كسائر البلدان وفق الاحترام المتبادل والمصالح المشتركة، لذا نؤكد أن الانتخابات وعملية تشكيل الحكومة هي شأن داخلي ولابد من استقلالية القرار العراقي، وأن تراعى المصلحة العليا للبلد وفقاً لرؤية جميع أطياف المجتمع، وأن تحفظ السيادة الوطنية العراقية في جميع المجالات السياسية والاقتصادية، وأن يكون القرار العراقي قويا ومسنودا بإجماع وطني، وأن يتعامل بما يحفظ المصالح العراقية.

     

    Read More
  • "مسارات 3*1" خواطر في الحب والجمال والسلام .. معرض جديد للفنان نبيل تومي / ستوكهولم

    تصوير: بسام ناجي

    في أمسية هادئة جنوب ستوكهولم تم أفتتاح المعرض الفني الشخصي للفنان نبيل تومي تحت أسم "مسارات 3*1" خواطرفي الحب والجمال والسلام، يوم الأثنين 4 حزيران 2018 والذي سيستمر لغاية 16 حزيران، بحضور بهي من أبناء الجالية العراقية والعديد من الضيوف الأجانب من المهتمين بالفن التشكيلي، وبوجود سفير العراق في دولة السويد الاستاذ أحمد الكمالي.

    المعرض هو الثاني للفنان لهذا العام حيث سبق أن أقام معرضا شخصيا في
    آذار من هذا العام، أمـا المعرض الحالي فشمل العديد من الأعمال الفنية التي قسمها إلى ثلاث مجاميع مختلفة عن الأخرى بالتقنية والعمل، مستخدما الأبعاد الثلاثة، في المجموعة الأولى حاول أستخدام العديد من المواد التي في متناول اليد، القريبة منا واستنفذت الحاجة اليها استخدمها بأعماله بدلا من رميها ليطوعها لتكون ضمن اللوحات الفنية وأعماله الإبداعية، ويقول عن هذه الأعمال "هي محاولة لنكون أصدقاء للبيئة فجمعتهـا وعملت منهـا أعمالا سهلة وبسيطة بالأضافة إلى جمالهـا". المجموعة الثانية هي محاولة لتناول اللوحة الثلاثية الأبعاد مع المجموعة الأولى وحدد الطرق والمسالك التي يختارهـا القدر لنـا أو نختارهـا مرغمين فالحياة هي مسارات وأتجاهات مختلفة لكل واحد منـا، لهذا أختار أسم المعرض "مسارات" تضمن المعرض بحدود الثلاثين عملا جديداً.

    نالت الأعمال إعجاب الحضور، حيث دار حوار مع الفنان نبيل تومي الذي أفتتح المعرض مع الجمهور الذي تجول في أرجاء المعرض وكان لكل لوحة موضوع وأسلوب يختلف عن اللوحة الأخرى، تتضمن رسالته الحب والجمال والسلام وهي مضامين رائعة طالما ناضل

    الفنان نبيل تومي من أجلها بفرشاته وفنه ومساهماته في العديد من النشاطات الهادفة.

    نبيل تومي فنان تشكيلي عراقي مقيم في السويد منذ   1984 وهو من مواليد 1952 في الحبانية في محافظة الأنبار، وحاصل على دبلوم عالي من جامعة بيروت 1991 ، دبلوم عالي من جامعة التكنولوجيا السويدية ، وشارك بأكثر من 45 معرضاً في العديد من الدول، وينشط  في العديد من منظمات المجتمع المدني، وهو من مؤسسي جمعية الفنانين التشكيليين العراقيين في السويد. نتمنى للفنان التألق والعطاء الفني الدائم.

    صور من المعرض:

    Read More
  • بيان صادر عن المجلس الاستشاري للحزب الشيوعي العراقي

    بيان صادر عن المجلس الاستشاري للحزب الشيوعي العراقي

    انعقد يوم الجمعة 15/6/2018، المجلس الاستشاري للحزب الشيوعي العراقي بحضور الرفاق اعضاء اللجنة المركزية ولجنة الرقابة المركزية وسكرتاريي المحليات في محافظات العراق وممثلي المختصات المركزية للحزب وعدد من الكوادر .

    توقف الاجتماع باهتمام كبير عند آخر تطورات الوضع في العراق، لاسيما المتعلقة بالعملية الانتخابية ومخرجاتها، كذلك عند ماحققه تحالف سائرون من موقع متقدم في انتخابات مجلس النواب لسنة 2018، وما يتعلق  بتشكيل الحكومة الجديدة وقبله تكوين الائتلافات السياسية الضرورية لتشكيل الكتلة البرلمانية الاكبر.

    وفي هذا السياق دعا المجلس  السلطات الحكومية والقوى والأحزاب السياسية الى العمل كل من موقعه وبحكم مسؤوليته، الى تجنيب بلدنا المنزلقات الخطرة والحيلولة دون ان تكون نتائج الانتخابات وما تولد عنها من غضاضات وطعون وشكاوي سبيلاً الى اشاعة الفوضى وتعريض السلم الاهلي الى الاهتزاز. سيما وان داعش والقوى الارهابية وكل  القوى التي تريد سوءاً ببلدنا ما زالت تتربص به وتريد الحاق المزيد من الاضرار بشعبنا وبناه التحتية، ومنعه من معالجة جراحه والانطلاق على طريق البناء والاعمار ومعالجة الملفات الساخنة، ومنها الخدمات ومكافحة الفساد وتحسين الاوضاع المعيشية للمواطنين. ونرى ان تعالج  كافة الاشكالات ذات العلاقة بالانتخابات بالطرق القانونية والدستورية وبكل شفافية ونزاهة، بما يحفظ ارادة الناس وخياراتهم وتطلعهم الى الاصلاح والتغيير .

    ان الحزب الشيوعي العراقي يجدد تمسكه بمشروع التغيير والاصلاح في  منطلقاته الاساسية الداعية الى بناء دولة المواطنة, ونبذ المحاصصة الطائفية والتصدي للفساد  وحصر السلاح بيد الدولة وتقديم الخدمات للناس وتأمين البطاقة التموينية وتنويع الاقتصاد الوطني وضمان استقلالية القرار العراقي, واطلاق تنمية مستدامة عبر الاستخدام العقلاني لموارد البلد، النفطية منها اساسا.

    وهذه المنطلقات هي حجر الزاوية في اطار تحالفنا في سائرون، وستكون الآن ،وفي المستقبل كذلك، اساساً لاي تعامل لنا مع التحالفات والائتلافات والتفاهمات  المحتملة، على طريق تكوين الكتلة الانتخابية البرلمانية الاكبر ومستحقاتها .

    ويهمنا ان نؤكد لرفاق الحزب وأصدقائه وجماهيره ان الحزب حريص على استقلاله السياسي والتنظيمي والفكري، وانه سيصون هذا الاستقلال مهما كانت الصعاب والإشكاليات والتعرجات السياسية .

    لقد اسهم حزبنا في تشكيل تحالف ((سائرون)) من اجل بلوغ هدفه الاساسي المتمثل في مشروع التغيير والاصلاح الذي اعتمده في مؤتمره الوطني العاشر. وان النجاح الذي حققه التحالف في الانتخابات الاخيرة, لم يأت بمعزل عن تبنيه هذا المشروع  وخوضه العملية الانتخابية تحت رايته. وبناء على ذلك فان ديمومة التحالف ترتبط باستمرار تبنيه للمشروع وبسعيه الملموس لوضع المشروع موضع التنفيذ. كذلك الحال بالنسبة الى مشاركتنا ضمن سائرون في اي تشكيل حكومي مقبل. فما لم يعتمد هذا التشكيل المطالب الاساسية لمشروع التغيير والاصلاح, ويتضمن برنامجه ضمانات لتحقيقها, فان الحزب لن يشارك فيه, وسيجد نفسه مضطرا الى النظر في كافة الخيارات السلمية الاخرى المتاحة، بما فيها الانتقال الى المعارضة .

    واليوم، ونحن نمر في ظرف غاية في التعقيد وفي ظل تدخلات خارجية لم تتوقف يوماً في شؤوننا الداخلية، فمن  الطبيعي ان تنشأ  تباينات في مقاربات التعامل مع ما يستجد من قضايا. ونحن اذ نقدرعالياً كل الاصوات والآراء التي ابدت حرصاً على الحزب، نطمئن الجميع  على انه (الحزب) لن يكون لا اليوم ولا غداً أسير اي تحالف مهما كبر وعظم دوره. فالمنطلق كان ولا يزال خدمة الشعب وكادحيه والدفاع عن مصالحهم، وضمان استقلال بلدنا وسيادته وحريته في اتخاذ قراره  .

    ويهمنا أن نؤكد ايضا اننا في كل هذه المسيرة السياسية الشائكة سنحتكم في نهاية المطاف عند تحديد المسارات والتوجهات الى تلك المنطلقات، والى جماهير الحزب ورفاقه .

    نجدد التشديد على حاجة بلدنا الى التغيير والإصلاح, فمن دونهما ستبقى الاوضاع تراوح في مكانها وقد تسوء اكثر. وان من الضروري ان تصان ارادة التغيير التي عبرعنها المواطنون في الانتخابات الاخيرة, والتي نحذر من الالتفاف عليها والتراجع عنها .

    اننا مدعوون لتوحيد جهودنا وامكاناتنا لتامين استمرار عطاء الحزب في المجالات كافة، التحالفية وغيرها، الامر الذي يتطلب تعزيز تماسك الحزب وارادته الموحدة المصاغة في سياق النقاش الديمقراطي البناء عبر السياقات الحزبية، ومن خلال التفاعل مع اراء جماهير الحزب واصدقائه ومناصريه. كما يستلزم العمل على تفعيل الضغط الجماهيري للدفاع عن حقوق ومصالح الشعب، والسير قدما على طريق بناء الدولة المدنية الديمقراطية وتحقيق العدالة الاجتماعية .

     

                                                                                            

    15- 6- 2018

    Read More
  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5

مقالات

الثقافة والفنون

كتابات انصاریة

صور انصارية

المكتبة الانصارية

    
  • صفحات من السيرة الذاتية / ثابت حبيب العاني +

  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5
  • 6

انصار مبدعون

  • 1
  • 2

القبض على صحفيي "أعماق" في الموصل

 

شفق نيوز/ أفاد مصدر أمني في محافظة نينوى، اليوم الأحد، بالقاء القوات الامنية على عدد من الاعلاميين ممن عملوا مع تنظيم داعش.

وقال المصدر لشفق نيوز ان "القوات الامنية وخلال حملة مداهمة في مدينة الموصل، ألقت القبض على عدد من الصحفيين العاملين في وكالة اعماق، التابعة لتنظيم داعش".يشار الى ان "وكالة أعماق" تعد الناطقة بلسان تنظيم داعش الارهابي.وتقوم القوات الامنية العراقية بين فترة وأخرى بعمليات تفتيش في احياء مدينة الموصل، بحثاً عن عناصر تنظيم داعش، المتخفين بين العوائل.