يوميات دنماركية 100+ /53 / حكمة اقبال

يوميات دنماركية 100+ /53 / حكمة اقبال                   

1- 8 آذار :

احتقلت اوساط المنظمات النسائية والاحزاب اليسارية وبعض وسائل الاعلام بعيد المرأة العالمي ، وجرت فعاليات عديدة في مدن مختلفة أبرزها في كوبنهاكن . وتشكل المساواة الموضوع الأول في النقاش بهذه المناسبة ، ولكن برز هذا العام موضوع المساواة في اجازة الامومة حيث يطالب البعض بتقاسم اجازة الامومة مناصفة مع الرجل ، بسبب ان غياب المرأة عن العمل لسنة كاملة يضعف من كفائتها لعدم متابعتها التطور في عملها . من جانب آخر اقامت رابطة المرأة العراقية في الدنملرك حفلاً عائلياً مساء يوم أمس السبت ضم فقرات متنوعة ومفرحة . يذكر ان اقتراح يوم عالمي لدعم نضال المرأة قد تم في كوبنهاكن عام 1910 باقتراح من كلارا زينتكن في مؤتمر الاممية الاشتراكية . الصورة لتجمع نساء من الحزب الديمقراكي الاشتراكي ضم وزيرات وبرلمانيات سابقات وحاليات من اجيال مختلفة واخريات احتفاءً بالمناسبة

https://www.facebook.com/YildizAkdogan

2- الوزيرة والطلبة :

أضطرت وزيرة التربية مغيتا ريسكيه الى مغادرة ثانوية اورستاد بعد نصف ساعة من وصولها يوم الخميس الماضي ، على الرغم ان الوقت المقرر للزيارة كان ساعة ونصف . وكان بضع مئات من الطلبة قد تجمعوا على سلالم الثانوية قد واجهوا الوزيرة بالزعيق والهتاف  الذي يقول ( نحن لسنا ارقام ) معترضين مثلاً على تعليمات الوزارة في ترشيق ميزانية الثانوية بنسبة 2% ، واحتساب التأخر عن الدخول للصف غياب كامل . احد الطلبة الذي اعترضها على درج الثانوية قال لها : انتِ حضرتِ بسيارة بورشا ولكننا نستخدم النقل العام ويحدث تأخير احياناً ، وترشيق الميزانية أدى الى خسارتنا لعدد من المدرسين . الوزيرة كتبت لاحقاً : للأسف لم تكن تجربة جيدة هذا اليوم ، حضرتُ للحديث عن الديمقراطية والتعليم وتحدثت مع الادارة والمدرسين و رغبتُ اكمال الحوار مع مجلس الطلبة . الرابط ادناه لفيديو الحدث .

https://www.tv2lorry.dk/artikel/unge-buher-minister-ud-af-gymnasium-vi-er-ikke-bare-tal

3- في المقدمة عالمياً :

اظهر تقرير جديد صدر عن البنك الدولي ان الدنمارك وخمس دول اوربية اخرى هي بلجيكا ، فرنسا ، لوكسمبورغ ، ليتوانيا ، والسويد في مقدمة بلدان العالم فيما يتعلق بوضع مساواة المرأة اقتصادياً . التقرير اعتمد على دراسات وفق معايير محددة تتعلق مثلأً باجازة الامومة ، مستوى الرواتب ، التقاعد ، امكانية انشاء مؤسسات خاصة ، اضافة الى قوانين الزواج ، وحرية التنقل والتصرف . الباحثة كارين سيغوب من مركز المساواة في جامعة روسكلا قالت انها تتفق مع استنتاجات التقرير ، واننا في الدنمارك تقدمنا كثيراً ، ولا تضطر المرأة للاختيار بين الوظيفة أو رعاية الاطفال ، لانه تتوفر رعاية للاطفال حتى بعمر سنة واحدة . ولكنها اشارت الى اننا لا زلنا غير متقدمين في موضوع مشاركة النساء في مجالس المدن ، او تمثيلهن في ادارة المؤسسات في القطاع الخاص . الصورة لملصق حملة مساواة الاجور عام 1973 .

https://www.dr.dk/nyheder/indland/danmark-er-i-verdenseliten-i-kvinders-ret-til-barsel-ligeloen-og-pension

4- دينا الصراف :

شابة عراقية جميلة ، إحدى نماذج النجاح للجيل الثاني من الجالية العراقية في الدنمارك ، ولدت في الدنمارك عام 1994 ، والدها قيس الصراف ووالدتها شروق صالح ، حصلت في الشهر الماضي على شهادة الماجستير في الحقوق بدرجة جيد جداً من جامعة كوبنهاكن في موضوع العنصرية وحقوق الانسان . وهي ناشطة مدنية أسست مع زميلات وزملاء لها جمعية الطلبة وحقوق الانسان ، وقامت الجمعية بنشاطات عديدة خلال السنوات الماضية ، منها استضافة سفيرة جنوب افريقيا ابنة نيلسون مانديلا في ندوة حوارية في جامعة كوبنهاكن ، وتقوم دينا بعمل تطوعي في مركز المساعدة القانونية في كوبنهاكن . تتحدث اللغة العربية واللهجة العراقية بسلاسة . كتبت على صفحتها في الفيسبوك : اشكر كل شخص لأنه ساهم في مالية المجتمع التي أمنت لي دراسة مجانية . الآن امتلك معرفة هذه القوانين ويجب عليّ استخدامها لخدمة المجتمع .

https://www.facebook.com/photo.php?fbid=10213642341989937&set=a.2416448687693&type=3&theater

10 آذار 2019

--------------------------------------------------------------------------------

الهدف من اليوميات ، المنتقاة من الاعلام الدنماركي ، إعطاء صورة عن بعض إيجابيات الحياة اليومية ، تساعد للتعرف على طبيعة المجتمع الدنماركي ، وموجهة أولاً للقراء داخل العراق ، للإطلاع والمقارنة .