يوميات دنماركية 100+2 / حكمة اقبال

يوميات دنماركية 100+2  /  حكمة اقبال                   

1- اضراب واغلاق :

فشلت مفاوضات تواصلت لبضعة اسابيع بين ممثلي نقابات موظفي القطاع الحكومي وممثلي دوائر الدولة والأقاليم والمدن في التوصل الى اتفاق بشأن تحسين الأجور ، وانتقل الطرفان الى التهديد بالاضراب عن العمل من قبل النقابات يبدأ في الرابع من الشهر القادم ، والتهديد باغلاق المؤسسات من قبل ممثلي الحكومة يبدأ في العاشر من الشهر القادم والذي سيشمل 440 الف موظف في المدارس والثانويات ودور رعاية المسنين ورياض الأطفال والمستشفيات والسكك ودوائر الدولة الاخرى ، مع استثناءات ضرورية ، اذا لم يتم التوصل الى اتفاق بواسطة مؤسسة حل النزاعات المستقلة . وحسب النظام الدنماركي المميز فان طرفي سوق العمل ، ارباب العمل والعاملين ، هما من يتفقا على ظروف العمل والأجور دون التدخل من قبل الأحزاب السياسية ، ويحق للبرلمان اصدار قانون لحل الأزمة في حال طال أمدها دون افق للحل ، وبالطبع يجب ان يحظى باغلبية برلمانية .

http://nyheder.tv2.dk/business/2018-03-07-sadan-rammer-lockout-440000-offentligt-ansatte

 

2- مهرجان لأفلام كوردية :

الثقافة الكردية والتطور الاجتماعي والسياسي هي عناوين الدورة السنوية السابعة لمهرجان الأفلام الكردية الذي نظمته مؤسسة الافلام الدنماركية في الأيام من السابع حتى الحادي عشر من شهر آذار الحالي على قاعة عرض المؤسسة (سينماتكت ) وبالتعاون مع جمعية الطلبة والأكاديمين الكوردية (FOKUS-A) . يتضمن المهرجان افلام روائية طويلة ، افلام قصيرة وافلام وثائقية ، تتمازج فيها مواضيع الشوق والنضال والبقاء والاثارة ، ويهدف الى جلب ثقافة السينما الكردية بشكل أقرب إلى المجتمع الدنماركي ويساهم في فهم دقيق لبعض القضايا الثقافية والاجتماعية والسياسية في منطقة الشرق الأوسط . اضافة الى عرض الأفلام كانت هناك فعاليات موسيقية وفنية وقراءات شعرية ، وجرى تزيين مقهى دار السينما بمنتوجات كوردية ، بالأضافة الى حضور بعض مخرجي الأفلام للحوار مع الجمهور بعد نهاية العروض . الصورة من فلم Zer .

http://www.dfi.dk/Filmhuset/Cinemateket/Billetter-og-program/Serie.aspx?serieID=15532

 

3- 100% غرباء :

شارك 14 عراقية وعراقي في معرض صور ونصوص عن 100 لاجئ من 29 بلدا مقيمين في الدنمارك ، ويهدف المعرض الى تعريف المجتمع الدنماركي بالتنوع الأثني والثقافي الذي حمله اللاجئون معهم ، وكذلك رؤيتهم للحياة في الدنمارك وما حققوه في مجتمع غريب أجبرتهم ظروف بلدانهم الى مغادرتها والقدوم للعيش هنا . جرى اختيار المشاركين واعدادهم من كل جالية حسب الاحصاءات الرسمية المتعلقة بالبلدان التي قدموا منها وسنة القدوم والأصول العرقية والجنس وغيرها ، ولكل مشترك حق اختيار النص الذي يعبر عن حياته في الدنمارك وكذلك ان يرتدي ما يشاء أو يحمل معه ما يعبر عنه عند التقاط صورة شخصية له . أنجز فكرة المعرض ( مسرح كوبنهاكن العالمي ) وبالتعاون مع المصورة مايا ايركسن ، وبدعم من مجلس مدينة كوبنهاكن ومؤسسات اخرى ، ويتجول المعرض في المكتبات والساحات عامة في مختلف مدن الدنمارك .

http://www.100pctfremmed.dk/

11 آذار  2018

----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

الهدف من اليوميات ، المنتقاة من الاعلام الدنماركي ، إعطاء صورة عن بعض إيجابيات الحياة اليومية ، تساعد للتعرف على طبيعة المجتمع الدنماركي ، وموجهة أولاً للقراء داخل العراق ، للإطلاع والمقارنة .