يوميات دنماركية 100+31 / حكمة اقبال

يوميات دنماركية 100+31 / حكمة اقبال                     

1- كيم لارسن :

شارك مساء الجمعة الماضي عشرات الآلاف من المواطنين في مسيرات وداع فنان الشعب كيم لارسن الذي توفي يوم الاحد الماضي عن عمر 72 عاما ، في مدن كوبنهاكن (حوالي 30 ألف ) واوغوس واودنسة . ويوصف بانه احد ابرز رموز الدنمارك وليس فقط  رمز للفن الدنماركي . وبعد اعلان خبر الوفاة غيّرت قنوات التلفزيون برامجها لاستذكار حياته الفنية الثرية بالموسيقى والكلمات التي كتبها كانت قريبة من قضايا وقلوب الشعب على اختلاف الاجيال التي عاصرته ، ووضعت باقات زهور كثيرة امام باب منزله في مدينة اودنسه وفي ساحة كريتنسهاون في كوبنهاكن حيث عاش هناك وقتاً طويلاً من حياته ، وغنى اطفال المدارس بعضاً من اغانيه المشهورة . واقيمت حفلات استذكار له في مدن اخرى ، وستقيم قناة التلفزيون الاولى حفل موسيقي كبير هذا اليوم الأحد في ساحة مدينة كوبنهاكن ، وسيتم نقل الحفل عبر شاشات كبيرة بشكل مباشر في المدن الثلاث الكبرى الاخرى . وقدمت ارملته ليزا لوته شكرها للدنمارك والدنماركيين لهذا الاحتفاء الكبير به .

http://nyheder.tv2.dk/samfund/2018-10-05-tusindvis-af-danskere-mindedes-kim-larsen-med-optog-og-faellessang

 2- قضاء فعًال :

اصدرت المحكمة العليا يوم الخميس الماضي حكماً لصالح رجل الاعمال الدنماركي ياسبر نيلسن يقضي بعدم أحقية وزارة الضرائب مطالبتها له بدفع مبلغ 245 مليون كرونة دنماركية كان عليه دفعها الى خزانة الدولة نتيجة اعفاء ضريبي حصل عليه عام 2009 نتيجة ادماج شركته التي تنشط في بعض دول اوربا مع شركة اخرى تنشط في بلدان اوربية اخرى . وكانت وزارة الضرائب تعتقد ان فسخ الشراكة لاحقاً هو محاولة للتهرب الضريبي . محكمة شرق البلاد اصدرت حكماً عام 2017 يقضي بدفع المبلغ المطلوب ، ولكنه قدم طلب استئناف الحكم في المحكمة العليا ، والغت المحكمة العليا قرار المحكمة السابقة . وقال نصحيتي للآخرين انه يجب الكفاح ومواصلة الكفاح اذا كنت تعتقد انك على حق ، وان القضاء فعّال في بلدنا . من جانبه قال وزير الضرائب ان موظفين كثيرين عملوا في القضية ولكننا نتقبل في نهاية الامر قرار القضاء الدنماركي الفعّال .

https://www.dr.dk/nyheder/penge/skat-taber-opgoer-i-hoejesteret-kasi-jesper-undgaar-skattesmaek-paa-245-millioner

 3- سنة البرلمان :

ينص القانون الدنماركي على ان يكون اول يوم ثلاثاء من شهر تشرين الاول من كل عام موعد افتتاح السنة البرلمانية الجدية ،  وهو اليوم الوحيد الذي تحضر فيه ملكة الدنمارك وعائلتها الى البرلمان للاستماع الى كلمة رئيس الوزراء عن ما قدمته حكومته وماتنوي ان تقوم به في سنة البرلمان . تتميز هذه السنة بانها آخر سنة للبرلمان الحالي حيث من المفروض اجراء انتخابات برلمانية كأقصى حد شهر حزيران من العام القادم ، ويحق لرئيس الوزراء اختيار موعد مبكر لها ، ويتوقع المحللون اجراءها في آذار أو نيسان . في الصورة رئيس الوزراء يحضر الى مبنى رئاسة الوزراء ، ويقرع الجرس ليفتحوا له الباب الاعتيادي دون وجود حراسات امام المبنى ، ويمكن للمواطنين والسواح المرور من امام المبنى دون وجود اية ممنوعات .

https://play.tv2.dk/programmer/nyheder/serier/nyhederne/mette-f-tiden-ikke-til-skattelettelser-8-nyhederne-170305/

 4- بيع السكائر:

في خطوة مشتركة قررت اسواق بيلكا وسالينغ وفوتكس بدأً من الاول من هذا الشهر وفي جميع فرزعها على عموم البلاد ، اخفاء رفوف السكائر خلف ستارة سوداء في محاولة لعدم ترغيب المواطنين لشرائها ، الا في حالة ان يطلبها المواطن بشكل محدد وبالتالي تعمد على تقليل بيع السكائر. مدير مجموعة الاسواق يوناس شرودة قال : ان امامنا تحدي اقامة مجتمع صحي ، وهذه مساهمة محدودة من قبلنا في الاتجاه الصحيح ، بعد ان شاهدنا نتائج اخفاء السكائر في اسواق نيتو منذ ثلاث شهور بانخفاض نسبة البيع بمقدار 9% . مدير مشروع مكافحة التدخين في منظمة مكافحة السرطان نيلس تيم قال : اننا نرحب بهذه الخطوة من قبلهم ، ولكننا نأمل صدور تشريع قانوني يشمل جميع اماكن البيع الكبيرة والصغيرة . من الجدير بالذكر ان القانون يمنع بيع السكائر لمن هم اقل من 18 عاماً ، ويطالب بعض السياسيين بمضاعفة سعر علبة السكائر .

http://nyheder.tv2.dk/samfund/2018-10-01-nu-gemmer-bilka-og-foetex-deres-cigaretter-for-kunderne

 7 تشرين اول 2018

-------------------------------------------------------------------------------------------

الهدف من اليوميات ، المنتقاة من الاعلام الدنماركي ، إعطاء صورة عن بعض إيجابيات الحياة اليومية ، تساعد للتعرف على طبيعة المجتمع الدنماركي ، وموجهة أولاً للقراء داخل العراق ، للإطلاع والمقارنة .