يوميات دنماركية الرواية التي 99 / حكمة اقبال

يوميات دنماركية الرواية التي 99 / حكمة اقبال              

1- جائزة الجدارة :

حصلت الشابة الدنماركية من اصول كوردية سارة عمر على جائزة ( فكتور 2018 ) وهي جائزة الجدارة التي تمنحها صحيفة الاكسترابلاذ اليومية عن روايتها ( غاسل الموتى ) . وفي أسباب منحها الجائزة ذكرت اللجنة " ان المؤلفة تتمتع بشجاعة وهي صوت النساء الصامتات ، وهي في مقدمة المتمردات على افكار القرون الوسطى التي تعتبر الرجل أفضل من المرأة ، وانها نقلت من تجربتها الشخصية عن الإساءات التي تتعرض لها النساء في مجتمعات المهاجرين المسلمين . الرواية التي صدرت باللغة الدنماركية في تشرين الثاني من العام الماضي تتعرض تتعرض لمفاهيم الشرف والضغط الذي تتعرض له البنات والنساء في ترجمة تعاليم الاسلام ، وهي تنتقد هذه الظواهر من خلال رواية عن حياة بنت ، تبدأ خيوطها في كوردستان وتنتهي في الدنمارك . 

https://www.avisen.dk/advertorials/ritzauinfo/aarets-victor-2018-til-forfatteren-sara-omar_483986.aspx

2- أول مقترح مباشر للبرلمان :

في حملة جمع تواقيع على الانترنت ، تم جمع أكثر من خمسين ألف توقيع يؤيد تقديم مقترح قانون مباشر للبرلمان بإلغاء قانون سابق يحدد أن يختار الطلاب دراسة جامعية واحدة بتخصص واحد وفي وقت واحد ، وليس الانتظام في دراستين مختلفتين لتخصصين مختلفين ، لما في ذلك من إضاعة لجهود الجامعات والطلبة انفسهم حسب موجبات القانون . رئيس اتحاد طلبة الثانويات في الدنمارك فيليب يزداني قال انه يأمل من البرلمان دراسة الأمر من جديد بعد ان تم جمع التواقيع المطلوبة ، وهذه لحظة تاريخية في الحياة الديمقراطية أن يكون مقترحنا هو أول تنفيذ عملي للقانون ، وجدير بالذكر أن قانون حق المواطنين تقديم مقترحات لقوانين مباشرة الى البرلمان قد تم اُقراره في كانون الأول الماضي .

https://www.b.dk/politiko/50.000-underskrifter-folketinget-skal-nu-behandle-og-stemme-om-uddannelsesloftet

3- أسماء نسائية :

قالت المحافظ الجديد لشؤون البيئة في مدينة كوبنهاكن السيدة نينا اولسن ، 36 عاماً من حزب القائمة الموحدة (أقصى اليسار) ، انها ستعمل على زيادة اسماء النساء التي سوف تطلق على الشوارع والساحات في المدينة حيث ان غالبية الأسماء القديمة هي لرجال ومن اجل ان تكون الأسماء المستعملة متقاربة العدد بقدر ما . جاء ذلك في مقابلة مع صحيفة البرلنسكة اليومية مضيفة انه من المهم مثلا بالنسبة للصبايا اللواتي يعشن في كوبنهاكن أن يشاهدن تمثيل لهن من خلال أسماء النساء من التاريخ القديم والحديث ، وهذا ليس تعاملاً خاصاً بقدر ما ان المساواة موجودة في المجتمع ويجري التعبير عنها هنا ايضاً . يجدر بالذكر ان هناك هيئة خاصة تقوم بتقديم مقترحات لأسماء الشوارع والساحات ويتم القرار داخل لجنة البيئة في مجلس مدينة كوبنهاكن .

https://www.tv2lorry.dk/artikel/ny-borgmester-vil-have-flere-kvindelige-vejnavne

17 شباط  2018

----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

الهدف من اليوميات ، المنتقاة من الاعلام الدنماركي ، إعطاء صورة عن بعض إيجابيات الحياة اليومية ، تساعد للتعرف على طبيعة المجتمع الدنماركي ، وموجهة أولاً للقراء داخل العراق ، للإطلاع والمقارنة .