يوميات دنماركية 100+3/ حكمة اقبال

يوميات دنماركية 100+3/ حكمة اقبال                                      

1- الحب لايتأخر اطلاقاً :

قصة حب جديدة بدأت في دار (الما ماريا) لرعاية المسنين في مدينة (جيليلايا) عندما انتقل للسكن في الدار قبل ثلاثة أشهر السيد ويلي بيترسون 95 عاماً مع السيدة انغا بروش بيبر 98 عاما وتلاقت نظرات الحب بينهما . في كل صباح تعزف له مقطوعة على البيانو ويقف هو مستمعاً لها ، وهذا ما يؤكد ان ليس هناك حدود زمنية للحب والعشق . السيد ويلي يقول ان الأمر اشبه بالحصول على الجائزة الكبرى في اليانصيب ، بينما قالت السيدة انغا : لقد اشترينا خواتم الخطوبة ليعلم الناس اننا مرتبطان ، واتفقنا عند بلوغي من العمر 100 عام اننا سنتزوج . من الجدير بالذكر ان السيدة انغا أصبحت ارملة منذ 24 سنة وقد احتفلت مرتين بالعيد الفضي لزواجها ( ذكرى مرور 25 عاما ) ، والسيد ويلي أصبح أرمل منذ 11 سنة وقد سبق ان احتفل بالعيد الماسي لزواجه ( ذكرى مرور 60 سنة ) .

http://nyheder.tv2.dk/2018-03-11-hun-har-vaeret-enke-i-24-aar-han-enkemand-i-11-nu-har-de-fundet-hinanden

2- شارع صديق للبيئة :

في أول شارع صديق للبيئة من نوعه عالمياً ، افتتح يوم الأثنين الماضي شارع (دالبوفاي) بطول 50 مترا في مدينة (هذنسته) الذي يتميز بشفط مياه الأمطار ، للسيطرة على استخدامها وتخفيف حالات الفيضانات واستخدامها كذلك لتوليد طاقة كهربائية . مدير المشروع السيد تايس اندرسن قال : تتلخص الفكرة ان يكون الاسفلت من النوع الذي يمرر الماء الى جوف الأرض ويحتفظ بها في خزانات مربوطة بأجهزة توليد الطاقة من حرارة الأرض والمياه ، تكون مربوطة بخراطيم توصل الحرارة الى مستخدميها ، وهنا في هذا المشروع سيمكن توفير طاقة تغطي احتياج روضة الأطفال القريبة بمعدل 75 ألف ميكاواط بالساعة . السيد يانس كريستيان رييز من مؤسسة (رامبول) المعنية بخطط تطوير المدن بيئياً قال : ان هذا ابتكار رائع وخطوة مؤثرة مستقبلياً ، ولن نرى الامطار الغزيرة كمشكلة ، بل فرصة في اتجاه التطوير .

http://nyheder.tv2.dk/samfund/2018-03-12-unik-vej-skal-opvarme-en-hel-boernehave

3- تراجع ، ولكن :

في آخر تقرير لشبكة التنمية المستدامة لجدول مستوى السعادة في 106 بلد ينتمون للشبكة تراجع موقع الدنمارك الى المرتبة الثالثة ، فيما حصلت فنلندا على المركز الأول والنرويج على المركز الثاني ، وتراجعت امريكا الى المركز 18 بعد ان كانت في الموقع 14. البروفسور في جامعة  كولومبيا البريطانية جون هيلويل قال : ان الجديد في معايير هذا العام لإختيار الدول هو المساواة في السعادة بين المهاجرين والمواطين المولودين في البلد ، ولكن يمكن ملاحظة تشابه وتقارب كبير بين الدول العشرة الأوائل وهي دول شمال وغرب اوربا  . من الجدير بالذكر ان هذه الشبكة التي تأسست بمبادرة الامم المتحدة في العام 2012 تعتمد على معايير نصيب الفرد من الناتج الوطني الاجمالي ومتوسط العمر المتوقع بدون مرض ، ومستوى الحرية والدعم الاجتماعي ومستوى الفساد في القطاع الحكومي والقطاع الخاص على حد سواء .

http://nyheder.tv2.dk/samfund/2018-03-14-danmark-ryger-igen-ned-ad-lykke-liste

حكمة اقبال

 18 آذار  2018

----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

الهدف من اليوميات ، المنتقاة من الاعلام الدنماركي ، إعطاء صورة عن بعض إيجابيات الحياة اليومية ، تساعد للتعرف على طبيعة المجتمع الدنماركي ، وموجهة أولاً للقراء داخل العراق ، للإطلاع والمقارنة .