يوميات دنماركية 100+5/ حكمة اقبال

يوميات دنماركية 100+5/ حكمة اقبال                               

 1- نحو الفضاء :

في حدث هو الأبرز من نوعه في بحوث علوم الفضاء ، أطلقت الدنمارك مساء الأثنين الماضي من قاعدة كيب كانافيرال في ولاية فلوريدا الأمريكية ، قمر البحوث الصناعي ( أسيم ) بشكل ناجح ، وارتبط حسب الخطة الموضوعة بمحطة الفضاء العالمية (ا س س) ليباشر  العمل مباشرة . السيد تورسن نيبورت رئيس المستشارين العلميين في الجامعة التقنية الدنماركية قال : ان القمر ومن خلال الصور عالية التقنية التي سيرسلها سيوفر لنا امكانية التعرف بشكل دقيق على اشعاعات الصواعق المتوجه للفضاء ، وكذلك سيساعدنا على التعرف على وتحسين مسارات التطور البيئي على الكرة الأرضية . من جانبه قال رائد الفضاء الدنماركي اندرس مونسن الذي يتابع عمل القمر من داخل القاعدة : انه مشروع كبير ومفخرة لكل الباحثين والتقنين الدنماركين الذين عملوا لسنوات من اجل نجاح المشروع . من الجدير بالذكر ان القمر( أسيم ) يزن 314 كغم وتم صنعه بالمشاركة بين الجامعة التقنية ومؤسسة ( تيرما ) وبلغت تكاليفة 300 مليون كرونة دنماركية .

http://nyheder.tv2.dk/samfund/2018-04-02-historisk-dansk-rumprojekt-sendt-op-i-rummet

2- كذبة نيسان :

لأن الشعب الدنماركي يتعامل بالصدق والصراحة بشكل عام على مدار السنة ، فان الأول من نيسان مناسبة ممتعة للكذب ، وتشارك فيه جهات رسمية وشعبية مختلفة . فقد نشر موقع البرلمان الدنماركي ان دراسات عديدة تقول ان الانسان يشعر بالسعادة والهدوء عندما يطبطب على أحد الحيوانات الأليفة ، ولذلك قررت ادارة البرلمان توفير كلب من فصيلة سان برنارد يقوم بجولة يومية على كافة أعضاء البرلمان الدنماركي بشكل منتظم ، وادارة البرلمان تطلب المساعدة في اختيار اسم لهذا الكلب . صحيفة برينسلكة كتبت عن قانون جديد يمنع استخدام لغات اخرى في الدنمارك عدا الاسكندنافية والانكليزية ، فيما كتبتت صحيفة البوليتكن ان مطعم المتحف الوطني سيقدم وجباته بأواني تعود الى قرون سابقة ، وان موظفي المتحف مرعبون ولديهم خشية من " تسييس التاريخ الدنماركي " ، فيما قدمت شركة التسوق الكبيرة بيلكا اعلان تلفزيوني عن امكانية اقامة حفلات الزواج في بعض فروعها ، وزارة الطاقة والمناخ أعلنت انها تمنع استخدام الفحم للشوي . وغير ذلك كثير جداً .

3- يوبيل الرقم الشخصي :

احتفل نظام تسجيل النفوس للمواطنين بذكرى مرور 50 عاما على بدء العمل به في الدنمارك يوم 2 ابريل 1968 ، وهو نظام يتكون من عشرة ارقام ، الستة الاولى تمثل تاريخ الميلاد في اليوم والشهر والسنة ، والاربعة الباقية يختارها نظام التسجيل وتكون خاصة لكل شخص بشكل مختلف ، تنتهي برقم فردي بالنسبة للذكور ، وبرقم زوجي بالنسبة للأناث ، وهذا الرقم هو المعتمد في المعاملات الرسمية والصحية والتجارية وغيرها ، وهو مطبوع على الكارت الصحي الشخصي .

http://nyheder.tv2.dk/samfund/2018-04-02-cpr-nummeret-fylder-50-men-i-2057-lober-vi-tor-for-tall

 

8 نيسان  2018

 

----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

الهدف من اليوميات ، المنتقاة من الاعلام الدنماركي ، إعطاء صورة عن بعض إيجابيات الحياة اليومية ، تساعد للتعرف على طبيعة المجتمع الدنماركي ، وموجهة أولاً للقراء داخل العراق ، للإطلاع والمقارنة .