يوميات دنماركية 100+8 / حكمة اقبال

  يوميات دنماركية 100+8 / حكمة اقبال                        

1- لكم طولة العمر :

اشارت دراسة جديدة الى ان نصف الأجيال الجديدة سيصلون الى عمر 100 سنة ، اجرى الدراسة الباحث في شؤون العمر كوور كريستنسن مع فريق من الباحثين من جامعة جنوب الدنمارك والدراسة اجريت على التطورات التي حصلت خلال 160 عاما الماضية . السيد كوور قال : من الطبيعي لايمكن التكهن بما سيحدث من أزمات وتغييرات في البيئة ومسائل اخرى ، ولكن ليس هناك ما يشير الى توقف التطور في هذا الموضوع ، مضيفاً انه ليس هناك وصفة جاهزة للوصول الى هذا العمر ، ولكن توجد نصائح حياتية عامة للحفاظ على صحة جيدة وبالتالي طول العمر ، ومنها عدم التدخين ، ممارسة الرياضة ، تناول الأكل الصحي ، المحافظة على وزن جسدي منخفض ، التعلم المتواصل وايجاد هدف محدد للقيام به عند النهوض من النوم صباحاً وعدم الاستسلام امام ظروف الحياة .

http://nyheder.tv2.dk/samfund/2018-03-02-halvdelen-af-danske-boern-vil-blive-100-aar-saadan-faar-du-et-godt-langt-liv?cid=tv2.dk:Halvdelen%20af%20danske%20b%C3%B8rn%20vil%20blive%20100%20%C3%A5r%20%E2%80%93%20s%C3%A5dan%20f%C3%A5r%20du%20et%20godt%20langt%20liv:article

 2- ميكروكومبيوترللأطفال :

في مشروع جديد لتنمية قدرة الأطفال على استيعاب التكنولوجيا والتعامل معها بشكل جيد ومبكر ، سيستلم 65 ألف تلميذ الذين سيدأون في الصف الرابع الابتدائي بعد عطلة الصيف القادمة هذا العام ، ضمن مشروع لمدة سنتين تبنته قناة التلفزيون الخاصة بالأطفال (اولترا) احدى قنوات القناة الأولى الرسمية وبدعم من غرفة الصناعة الدنماركية ووزارة التعليم . الجهاز الجديد بحجم بطاقة البنك الائتمانية ولكنه أصغر ب 70 مرة وأسرع 18 مرة عن الميكرو كومبيوتر الذي بدأ استخدامه في الثمانينيات . السيدة هنريتا مارينلوند مديرة الاعلام في قناة التلفزيون : ان برنامج الميكرو كومبيوتر سيكون مثل برنامج (التاريخ) لمعرفة الماضي ، سيساعد البرنامج الجديد الأجيال التي ولدت في زمن التلفونات الذكية لزيادة قدراتهم الفردية في التعلم وكذلك الابداع في ايجاد الحلول لما يواجههم في الحياة .

https://www.dr.dk/nyheder/indland/den-er-lille-noerdet-og-megasej-65000-skoleboern-faar-deres-egen-micro-computer

 3- مئوية المراة في البرلمان :

مرت يوم الثلاثاء الماضي الموافق 24 أبريل ذكرى مرور 100 عام على أول انتخاب برلماني شمل دخول النساء الى البرلمان الدنماركي عام 1918 ، وكانت السيدة (الينا مونك) من حزب الراديكال فنسترا أول امرأة تعتلي منصة الحديث داخل قاعة البرلمان ، وكانت السيدة (نينا بانغ) أول امرأة وزيرة في الدنمارك والعالم عام 1924 ، وخلال 100 عام الماضية ارتفعت نسبة النساء في البرلمان من 5% الى 40% ، وخلال السنوات العشرة الأخيرة كان في الدنمارك أول امرأة بمنصب رئيس الوزراء ، وأول امرأة بمنصب رئيس البرلمان في الدورة البرلمانية الحالية ، وفي عام 2016 تم افتتاح أول مسجد خاص بالنساء في الدنمارك والعالم ، وبرعاية أول امرأة تقوم بأمامة النساء في صلاة الجمعة وتلقي أيضاً خطبة الجمعة المعروفة . وأثارت هذه الذكرى من جديد النقاش في وسائل الاعلام حول مبدأ المساواة بين الجنسين ، ونشاطات المنظمات النسائية لمواصلة نضالها من اجل نيل كافة الحقوق .

https://www.dr.dk/nyheder/regionale/midtvest/100-aar-siden-de-foerste-pigenavne-kom-paa-stemmesedlen-i-dag-udgoer-de#!/

 29 نيسان  2018

----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

الهدف من اليوميات ، المنتقاة من الاعلام الدنماركي ، إعطاء صورة عن بعض إيجابيات الحياة اليومية ، تساعد للتعرف على طبيعة المجتمع الدنماركي ، وموجهة أولاً للقراء داخل العراق ، للإطلاع والمقارنة .