يوميات دنماركية 100+11 / حكمة اقبال

يوميات دنماركية 100+11 / حكمة اقبال                           

1- عودة من العراق :

قررت الحكومة الدنماركية سحب القوات الخاصة الدنماركية الموجودة في العراق منذ 2016 بعد انتهاء الحاجة من وجودها اثر تحرير الاراضي العراقية من داعش ، جاء ذلك اثر اجتماع مشترك بين وزيري الخارجية والدفاع مع مجلس شؤون السياسة الخارجية في البرلمان الدنماركي . وزير الدفاع كلاوس يورد فريذركسن قال : كان من الضروري جداً مكافحة داعش على الأرض ، وقامت القوات الدنماركية بتنفيذ المهمات العسكرية الجوية واللوجستية وغيرها ضمن التحالف الدولي الذي أثنى كثيرا على نشاط قواتنا ، مضيفا اننا لن نترك العراق حتى يتمكن من تأمين جاهزية قتالية ودفاعية بالاعتماد على قواته العسكرية والأمنية الخاصة به ، وسنواصل برامج التدريب اضافة الى المساهمة في ادارة شبكة الرادارات الخاصة بالتحالف الدولي .

http://nyheder.tv2.dk/politik/2018-05-17-danske-specialstyrker-traekkes-hjem-fra-irak

2- الكرنفال السنوي :

أحتفلت كوبنهاغن يوم أمس بالكرنفال السنوي الذي يقام في عطلة نهاية الاسبوع التي تسبق ( عيد العنصرة ) ، الذي هو تقليد لكرنفالات امريكا اللاتينية حيث تحضر بعض الفرق الراقصة من هناك اضافة الى الفرق الراقصة المهتمه بهذا النوع من الرقص في الدنمارك وهي كثيرة وتضم اعضاء من اعمار مختلفة من كلا الجنسين . الفعالية الابرز هو مرور هذه الفرق في مسيرة تخترق شارع التسوق الرئيسي في قلب كوبنهاكن ، تمتزج فيها الالوان والازياء المتنوعة للمشاركين وكذلك الرقصات المتنوعة ايضا . السيدة لويزا كوبرت  عضو جمعية الكرنفال قالت : ما يميز هذا العام هو انه تم بجهود متطوعين متحمسين لإقامته بعد ان اعلنت الجهة الراعية للكرنفال افلاسها المادي ، وتوقف اثر ذلك الدعم المالي الذي كانت تحصل عليه من مجلس المدينة .

https://www.tv2lorry.dk/artikel/ildsjaele-og-frivillige-staar-bag-koebenhavns-karneval-det-har-ikke-kostet-en-krone

3- عاشق كرة القدم :

كان يوماً كبيراً بالنسبة للطفل الفيس هليكورد البالغ من العمر 6 سنوات مشاركته مع زملائه في فريق كرة القدم بمرافقة فريق بغونبي الذي يشجعه في افتتاح دوري الكأس يوم 10 آيار .الطفل الفيس مصاب بمرض الشلل الرعاشي ويستخدم عكازات مشّاية ساندة له اثناء السير . مدرب فريق الأطفال فون بياو قال لاحظت تكرار حضوره خلف سياج ملعب كرة القدم لمشاهدة الأطفال اثناء التدريب أو اللعب ، وقررنا منحه فرصة التدريب معنا وضمه الى الفريق ، ولحسن الحظ نجحنا في ذلك ، واضاف مخاطباً الطفل الفيس في تحية له عبر الفيديو اثناء استقباله ووالدته في برنامج التلفزيون الصباحي ( صباح الخير دنمارك) ، انك تستحق هذا الاهتمام ونحن سعيدين بان تكون معنا .

http://nyheder.tv2.dk/samfund/2018-05-11-6-aarig-spiller-fodbold-med-gangstativ-nu-har-han-aabnet-pokalfinalen-med-sine

20 آيار  2018

----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

الهدف من اليوميات ، المنتقاة من الاعلام الدنماركي ، إعطاء صورة عن بعض إيجابيات الحياة اليومية ، تساعد للتعرف على طبيعة المجتمع الدنماركي ، وموجهة أولاً للقراء داخل العراق ، للإطلاع والمقارنة .