يوميات دنماركية 100+12/حكمة اقبال

يوميات دنماركية 100+12/حكمة اقبال                                

1- يوبيل ولي العهد :

يوم أمس السبت كان ولي العهد الدنماركي الأمير فريذريك قد بلغ عامه الخمسين ، وبهذه المناسبة أحتشد حوالي 10 آلاف مواطن من مدينة كوبنهاكن ومن مدن اخرى قريبة وبعيدة حضروا للمشاركة في تهنئة الأمير عندما خرج لهم من شرفة القصر الملكي مع عائلته ووالدته الملكة مارغريتا ، وهتف الحاضرون محيين له واستمروا حتى بعد مغادرته الشرفة مما دعاه الى العودة من جديد الى الشرفة وتحية المواطنين ، وتكررت الحالة مرة اخرى أيضاً ، وهذه حالة نادرة الحدوث . المهم في الخبر ان هؤلاء المواطنين لم يحشّدهم أحد ما ، أو جهة ما ، بل هي فقط رغبتهم الشخصية لمشاركة الأمير هذه المناسبة ليس الا . واحتشد المواطنين مساءً لتحيته عندما مر بعربتة الخيل المكشوفة مع زوجته ولية العهد لحضور الحفل الرسمي الذي دعت اليه الملكة والدته .

http://nyheder.tv2.dk/2018-05-26-mange-tusinde-fejrede-kronprinsen-med-flag-og-sang-paa-amalienborg

2- ركضة ولي العهد :

كانت اولى فقرات برنامج الإحتفال بالذكرى الخمسين لميلاد ولي عهد الدنمارك الأمير فريذريك مسابقة للركض يوم الاثنين الماضي في المدن الرئيسية الخمسة كان الأمير قد دعا اليها المواطنين الدنماركين الراغبين في مشاركته . اشترك في الفعالية أكثر من سبعين ألف مواطن من مختلف الأعمار ، أصغرهم بنت بعنر 9 سنوات وأكبرهم رجل بعمر92 سنة ، وشارك ايضاً وزير الخارجية وأمين العاصمة ومحافظين وسياسيين وشخصيات عامة اخرى ، وايضاً بعض المواطنين المعاقين على الكراسي المتحركة ، ولمسافة 10 كيلومتر في كل مدينة ، بدأت الفعالية من مدينةالبورغ شمال الدنمارك وانتهت في كوبنهاكن العاصمة حيث تنقل الأمير بين هذه المدن وشارك في الركض مع المواطنين بمسافات مختلفة ، وفي مدينة اسبيا شارك أيضا مجموعة من المحاربين القدماء وعسكريين من الوحدة العسكرية التي كان الأمير يخدم فيها سابقاً . لقد كان احتفال شعي كبير وعام .

http://underholdning.tv2.dk/2018-05-21-kronprinsen-i-maal-efter-10-kilometer

3- فودكا كوبنهاكن عالمياً :

حصل المواطن دنيس ينسن ( 30 عاماً ) من مدينة كوبنهاكن على  ذهبيتين لمنتجه ( فودكا كوبنهاكن )  في المسابقة العالمية للكحول التي جرت في ولاية سان فرانسيسكو الأمريكية ، وبهذا تكون هذه الفودكا واحدة من الانواع الأفضل عالمياً . السيد دينس قال : رغم اني اعلم ان الفودكا التي انتجتها ذا طعم جيد ولكني تفاجئت بالنتيجة حيث كان القرار باجماع الحكام ، الذين كان عليهم تذوق 2200 نوع  فودكا من كافة أنحاء العالم  ، مضيفاً ان مادفعني لهذا الانتاج هو اننا بحاجة الى فودكا ذات طعم جيد وبسعر معقول  ، وانا أحرص على استعمال القمح والشعير الدنماركي . من الجدير بالذكر ان دنيس ينسن قد استقال من عمله نهاية العام الماضي وتفرغ كلياً لانتاج الفودكا بنفسه ويساعده في ذلك عائلته واصدقائه فقط بدرجات مختلفة .

http://www.e-pages.dk/metroxpressdk/4856/

 

 

27 آيار  2018

----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

الهدف من اليوميات ، المنتقاة من الاعلام الدنماركي ، إعطاء صورة عن بعض إيجابيات الحياة اليومية ، تساعد للتعرف على طبيعة المجتمع الدنماركي ، وموجهة أولاً للقراء داخل العراق ، للإطلاع والمقارنة .