يوميات دنماركية 100+20 / حكمة اقبال

يوميات دنماركية 100+20 / حكمة اقبال                              

1- المركز الأول عالميا :

اعلنت الامم المتحدة ان الدنمارك في المركز الأول عالميا في استخدام النظام الرقمي في القطاع العام ( الحكومة الالكترونية ) ، أعلنت ذلك الوزيرة صوفيا لوذلهد قائلة : انا سعيدة جداً ان سنين من العمل المتواصل من اجل تسهيل الاستخدام الرقمي للمواطنين والشركات قد أبرز الدنمارك عالمياً ونحن تستحق ذلك . التقرير الذي يصدر كل سنتين ابرز ان الدنمارك قد اوجدت التوازن المناسب بين نظام رقمي فعال وبين تسهيل استخدامه من قبل المواطنين . البرفسور كيم اندرسن قال ان البريد الرقمي (المراسلات الرسمية بين الدوائر والمواطن)  ونظام البطاقة الشخصية الرقمية وموقع الصحة العامة (يؤمن كل ما يتعلق بالملف الصحي للمواطن) وغيرها هي من وضعت الدنمارك في المقدمة ، ووجهة العمل القادم هو تسريع نظام الانترنت الحالي لنصل الى مستوى كوريا . يذكر ان الدنمارك كانت في المرتبة التاسعة في تقرير عام 2016 .

https://www.dr.dk/nyheder/indland/fn-karer-danmark-som-verdensmester-i-offentlig-digitalisering

2- من اجل الابتسامة :

في مبادرة متميزة قامت السيدة ميتا لودسفيل (54 عاماً) من مدينة كولنغ بصبغ احجار على شكل علامة الابتسامة وقامت بتوزيعها على من يقابلها من الناس أو تضعها على حافة الطريق اثناء تجوالها حول (بحيرة القصر) في مدينتها . الفكرة جاءت ، تقول السيدة ميتا عندما بدأت بحجر واحد ولاحظت ان احد ما أخذه معه ، وهذا يعني ان الحجر قد أفرحه ، لذلك واصلت العمل بمتعة منح الابتسامة الى الآخرين ، وانا في المقابل استلم الفرح من خلال ردود الفعل الايجابية والمؤثرة التي اواجهها من الناس بمختلف الأعمار ، ولايستغرق مني سوى خمسة دقائق تقريباً لتلوين حجر واحد ، ولغاية الآن قد لونت 360 قطعة ، وليست لدي اية خطة للتوقف عن ذلك  ما دمت اشعر بالمتعة وما دام النس يتقبلونها بفرح . السيدة المتقاعدة انغا لورنسن قالت انه عمل رائع جداً ، وارجو ان يكون لدينا الكثير من أمثال السيدة ميتا .

http://nyheder.tv2.dk/lokalt/2018-07-21-ville-sprede-lidt-glaede-nu-har-hun-malet-360-sten-gule

3- الفن والهدف :

أثار قرار لجنة (النتاجات الفنية) في مدينة كوبنهاكن بشراء منتج الفنان ياكوب ياكوبسن نقاشاً واضحاً بين السياسين و وسائل الاعلام ، وهو عبارة عن 20 ورقة بحجم 4A تحوي كل واحدة منها اسم لأحد السياسين الكبار من بينهم رئيس الوزراء الحالي وآخرين اعضاء برلمان ووزراء حاليين أو سابقين من احزاب اليمين واليسار على السواء ، ومضاف بعد كل اسم جملة ( قد توفى ) ، ومن المفروض ان تعلق في احدى الدوائر التابعة للمدينة . محافظ شؤون الثقافة نيكو كونفيلد من حزب (البديل) وهو عضو اللجنة قال ان الفن السياسي هم مهم أيضاً ، ومهمة الفن الهام الجمهور وابراز التحديات امامهم وكذلك استفزازهم ، وكانت هناك موافقة جماعية من اللجنة المكونة من 3 سياسيين و5 متخصصين . عضو البرلمان دان يورنسن من الحزب الاشتراكي الديمقراطي ( يساري) قال اعتقد ان هذا المُنتج يفتقر الى الذوق ، بيما قال محافظ شؤون الثقافة السابق كارل كريستنسن من حزب الشعب الدنماركي (يميني) ان هذا تبذير غير مقبول .

https://www.dr.dk/nyheder/indland/koebenhavn-koeber-nekrologer-over-politikere-lars-loekke-er-doed

22 تموز 2018

-------------------------------------------------------------------------------------------

الهدف من اليوميات ، المنتقاة من الاعلام الدنماركي ، إعطاء صورة عن بعض إيجابيات الحياة اليومية ، تساعد للتعرف على طبيعة المجتمع الدنماركي ، وموجهة أولاً للقراء داخل العراق ، للإطلاع والمقارنة .