يوميات دنماركية 100+21 / حكمة اقبال

يوميات دنماركية 100+21 / حكمة اقبال                       

1- المتطوعة نورا :

الشابة نورا الأميري تطوعت للمساهمة ضمن فريق الدنمارك الذي غادر الاسبوع الماضي لتبديل الفريق الدنماركي الموجود مسبقاً للمساعدة في اطفاء حرائق الغابات في السويد ، وهي متخصصة في عمليات الانقاذ الخاصة وأدت خدمة العلم في جزيرة بورنهولم وتعمل الان في احد دور رعاية المسنين . نورا الأميري التي كانت تهتم بالانقاذ ومنذ الدراسة المتوسطة كانت ضمن فريق شباب الأطفاء في مدينتها قالت : لا أعرف بالضبط ما يمكن أن أتوقعه هناك ولكنه على اية حال ليس عطلة سباحة صيفية ، ولا اتوقع اني سأحصل على حمام يومي ولكني سعيدة بالمشاركة ، رغم ان كلمة سعيدة غريبة هنا . رئيس قسم العمليات في ادارة الطوارئ السيد لارس شويو قال : بشكل اساسي نحن نساهم في عمليات الانقاذ بعد حدوث الزلازل وتوسع عملنا الآن ومهمتنا هي المساعدة في ايقاف تقدم النيران باتجاه احد المفاعل النووية في المنطقة .

https://www.dr.dk/nyheder/indland/noura-er-frivillig-brandmand-paa-vej-til-sverige-det-bliver-ingen-badeferie

 2- رقص الصيف :

من اجل التمتع بالصيف والتمتع باستخدام الحدائق الخضراء في (فيلي بارك) ، نظمت مدينة كوبنهاكن للسنة الثامنة عشر على التوالي ( رقص الصيف ) وهو فعالية مجانية للمواطنين من الراغبين بتعلم الرقص وكذلك ممارسته خلال ايام الاسبوع كل شهر تموز من كل سنة . الفعالية تشمل عدد من انواع رقص أمريكا اللاتينية مثل السالسة والتانغو وانواع اخرى من افريقيا ورقص شعبي من دول اخرى ، وهناك أوقات في النهار لرقص الطفال ، وفي عطلة نهاية الاسبوع للرقص العائلي . يحصل المشاركون على ورشة عمل لمدة ساعة للتعريف والتدريب ، وفي الساعتين التاليتين يكون هناك رقص وموسيقى لجميع من يرغب دون أية تكلفة مادية من قبلهم ، وليس هناك شروط محددة للمشاركة ولكل الأعمار من كلا الجنسين .

http://sommerdans.dk/

 3- تعويض تأخر القطار :

صرح السيد توني بيسبسكو مدير الاعلام في مؤسسة السكك الحديدة انه تقرر تعويض 22 الف و797 مواطن كانوا قد تضرروا في الفترة من بداية العام الحالي حتى الشهر الخامس من تأخير في مواعيد القطارات والغاء بعضها والازدحام في بعضها الآخر الذي كان نتيجة سبب عطل وصيانة نظام حركة القطارات في خمسة من خطوط النقل من العاصمة كوبنهاكن الى خمسة مدن في منطة جزيرة شيلاند  ، وهم الموطنين المسجلين في نظام (ضمان النقل) الذين يستخدمون هذه الخطوط . أضاف أيضاً ان مبلغ العويض بلغ 5,2 مليون كرونة دنماركية ، ونحن بالطبع متأسفين جداً لأننا لم نقدم المنتج الذي من المتوقع منا ان نقدمه لمستخدمي هذه الخطوط ، ولذلك نقدم لهم التعويض ، وبعد العطلة الصيفية ستكون كل انظمة ادارة حركة القطارات قد عادت الى العمل بشكل منتظم .

http://nyheder.tv2.dk/samfund/2018-07-23-dsb-giver-millioner-i-kompensation-til-pendlere-pa-sjaelland

  29 تموز 2018

-------------------------------------------------------------------------------------------

الهدف من اليوميات ، المنتقاة من الاعلام الدنماركي ، إعطاء صورة عن بعض إيجابيات الحياة اليومية ، تساعد للتعرف على طبيعة المجتمع الدنماركي ، وموجهة أولاً للقراء داخل العراق ، للإطلاع والمقارنة .