مصدر يكشف عن تسجيل اصابات بانفلونزا الطيور بالبصرة

14 آذار 2019

السومرية نيوز/ البصرة

كشف مصدر في البصرة، الخميس، أن المحافظة شهدت تسجيل حالات إصابة بمرض انفلونزا الطيور في دواجن حية منقولة من محافظة أخرى، فيما رفضت إدارة المستشفى البيطري التعليق، وعدت ذلك من صلاحيات وزارة الزراعة.

وقال المصدر في حديث لـ السومرية نيوز، إن "البصرة شهدت تشخيص حالات إصابة عديدة بمرض انفلونزا الطيور في دواجن حية وصلت الى المحافظة من حقل للدواجن في محافظة أخرى"، مبيناً أن "المستشفى البيطري اتخذ اجراءات فورية".

من جهته رفض مدير المستشفى البيطري في البصرة عدنان مطشر تأكيد أو نفي تسجيل إصابات، وقال إن "ذلك من صلاحيات وزارة الزراعة".

وفي سياق متصل، قال مدير مديرية حماية وتحسين البيئة في المنطقة الجنوبية أحمد حنون في حديث لـ السومرية نيوز، إن "مديريتنا اتخذت اجراءات احترازية في البصرة بشأن مرض انفلونزا الطيور"، موضحاً أن "الاجراءات تشمل تنفيذ حملة توعوية".

وقد أعلنت اللجنة الزراعية العليا في ديوان محافظة ذي قار قبل ساعات قليلة منع دخول الدواجن القادمة من البصرة الى المحافظة على خلفية تسجيل حالات اصابة دواجن في البصرة بمرض انفلونزا الطيور، وعدت اللجنة هذا الاجراء للحفاظ على سلامة المواطنين، فيما لم يصدر لغاية الآن أي تصريح رسمي من الحكومة المحلية في البصرة.

يذكر ان العراق أبلغ منظمة الصحة الحيوانية خلال العام الماضي بظهور عدد من حالات الاصابة بمرض انفلونزا الطيور في مناطق ضمن محافظات بغداد وديالى وبابل، وفي ديالى تم التخلص من أكثر من 140 ألف دجاجة بسبب المرض.