احتجاجات في جامعة طهران ضد قانون الحجاب

الاخبار العالمية

 

احتجاجات في جامعة طهران ضد قانون الحجاب

 

13.05.2019

المصدر: وكالات

أفادت وكالة أنباء فارس بخروج مظاهرة في حرم جامعة طهران ضد قانون فرض الحجاب في البلاد.

وأضافت الوكالة أن اشتباكات محدودة وقعت داخل حرم الجامعة، اليوم الاثنين، بين معارضي ومؤيدي قانون الحجاب.

وهتف المتظاهرون بـ "الموت للدكتاتور" في تحد للحكم الديني، كما رددوا هتافات "الطلاب يموتون لكنهم لا يخنعون"، كما رفعوا لافتات تقول "حرية الاختيار حقنا غير القابل للتصرف"، حسب مصادر للناشطين.

وذكر الناشطون أن السلطات استدعت عناصر من قوات الباسيج شبه النظامية لتفريق المتظاهرين.

وجاءت احتجاجات اليوم بعد أن أرسل نحو 2000 من الطلاب وأعضاء هيئة التدريس في جامعة طهران قبل 3 أسابيع خطابا إلى رئيس جامعة طهران، طلبوا منه فيه فتح تحقيق في سياسات فرض النقاب في الجامعة وما اعتبروه انتهاكات أخرى لحقوق الطلاب.

 

وزير الخارجية البريطاني يحذر من خطر نشوب صراع بين إيران وأمريكا

 

بروكسل (رويترز) - حذر وزير الخارجية البريطاني جيريمي هنت يوم الاثنين من مخاطر نشوب صراع غير مقصود بين إيران والولايات المتحدة بسبب الاتفاق النووي.

وقال هنت للصحفيين في بروكسل ”نحن قلقون للغاية من خطر نشوب صراع عن طريق الصدفة مع تصعيد غير مقصود“. وأضاف أنه يجب عدم إعادة إيران مرة أخرى إلى مسار إعادة التسلح النووي.

 

تصاعد التوتر في الخليج مع تعرض عدة سفن لاعمال "تخريبية"

 

مجلس الإعلام الوطني الإماراتي/اف ب

تصاعد التوتر في الخليج حيث تعرضت أربع سفن لاعمال "تخريبية" بحسب ما أعلنت الرياض وأبوظبي، فيما عدل وزير الخارجية الاميركي مايك بومبيو خطط جولته للتوجه الى بروكسل وبحث الملف الايراني مع المسؤولين الأوروبيين.

وفجر الاثنين أعلنت سلطات السعودية عن تعرض ناقلتي نفط سعوديتين لـ"هجوم تخريبي" قبالة السواحل الإماراتية.

ونقلت وكالة الانباء السعودية الرسمية عن وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية خالد الفالح قوله "تعرضت ناقلتان سعوديتان لهجوم تخريبي وهما في طريقهما لعبور الخليج العربي في المياه الاقتصادية لدولة الإمارات العربية المتحدة، بالقرب من إمارة الفجيرة".

وكانت الإمارات العربية المتحدة قد أعلنت الاحد أنّ أربع سفن شحن تجارية من عدة جنسيات تعرّضت لـ"عمليات تخريبية" في مياهها قبالة إيران، في شرق إمارة الفجيرة بدون تحديد المنفذين واصفة الحادث بانه "خطير" وبان تحقيقا يجري في الواقعة.

وأعاد وزير الدولة للشؤون الخارجية في الامارات أنور قرقاش الاثنين التأكيد على إجراء التحقيق. وكتب في تغريدة على تويتر "التحقيق يتم بحرفية وستتضح الحقائق ولنا قراءاتنا واستنتاجاتنا".

 

بومبيو في بروكسل لمناقشة ملفّ إيران مع الأوروبيين

 

ا ف ب

وصل وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو الاثنين إلى بروكسل حيث يبحث مع المسؤولين الأوروبيين الاتفاق النووي الإيراني، في وقت أطلقت فيه بريطانيا تحذيراً بشأن خطر اندلاع نزاع "عن طريق الخطأ" في الخليج.

ومن المقرر أن يلتقي بومبيو بنظرائه من بريطانيا وفرنسا وألمانيا، الدول الأوروبية الثلاث الموقعة على الاتفاق النووي في 2015 الهادف إلى الحد من طموحات إيران النووية مقابل رفع العقوبات عنها.

وتأتي تلك اللقاءات على هامش اجتماع لوزراء خارجية الاتحاد الأوروبي في بروكسل.

وأعلنت إيران الأسبوع الماضي تعليق التزاماتها بموجب الاتفاق، وذلك بعد عام على انسحاب الرئيس الأميركي دونالد ترامب من الاتفاق، وفرضه عقوبات قاسية على الجمهورية الإسلامية، معرضا بذلك الاتفاق للخطر.

وأعطت الولايات المتحدة بعداً عسكرياً للتوترات الدبلوماسية، مع قرارها إرسال سفينة هجومية برمائية وبطاريات صواريخ "باتريوت" إلى الخليج حيث نشرت أصلاً قاذفات من طراز "بي-52" وحاملة طائرات.

ولدى وصوله إلى بروكسل، دعا وزير الخارجية البريطاني جيريمي هانت إلى "فترة هدوء"، محذراً من خطر دفع إيران من جديد نحو تطوير أسلحة نووية. وقال "نحن قلقون من خطر نزاع يندلع عن طريق الخطأ بسبب تصعيد غير مقصود من قبل كلا الطرفين".

وتابع أن "الأهم هو أن نعمل على عدم عودة إيران الى طريق التسلح النووي. إذا باتت إيران قوة نووية، فهذا يعني أن جيرانها قد يصبح لديهم الرغبة في أن يكونوا قوى نووية أيضاً".

وأوضح "إنها المنطقة الأقل استقراراً في العالم وسيكون ذلك خطوة كبرى في الاتجاه الخاطئ".