وزير الداخلية من بابل: وضعنا الية لعودة العوائل النازحة الى جرف النصر

وزير الداخلية من بابل: وضعنا الية لعودة العوائل النازحة الى جرف النصر

 

بغداد/ الغد برس:

اكد وزير الداخلية ياسين الياسري ،اليوم الخميس، أنه تم وضع الية لعودة العوائل النازحة الى جرف النصر.وقال الياسري في مؤتمر صحفي خلال زيارته محافظة بابل أن " الحكومة وضعت اليات تضمن عودة العوائل النازحة الى ناحية جرف النصر".واوضح أن "الجثث التي تم الحديث عنها قديمة وليس لها علاقة بموضوع الطائفية".واضاف ،انه "بحث مع المسؤولين في المحافظة زيادة ملاكات الاجهزه الأمنية في بابل ،لادامة الاستقرار في بابل"

 

"المرصد العراقي" يطالب عبد المهدي بكشف مصير الجثث مجهولة الهوية

 

15.08.2019

المصدر: RT

قال المرصد العراقي لحقوق الإنسان، إن على رئيس الحكومة العراقية تشكيل لجنة تحقيق سريعة لكشف مصير الجثث التي تم العثور عليها في محافظة بابل جنوبي العراق، وعدم تسويف القضية.

وقال "المرصد"، وهو منظمة غير حكومية في بيان نشره على موقعه الرسمي اليوم الخميس، إن "هذه الجثث "تثير الشكوك حول جرائم حرب أو عمليات إبادة جماعية قامت بها جماعات إرهابية في مناطق جنوب بغداد".

وأضاف: "كيف يمكن لعشرات الجثث أن تسلم إلى منظمة خيرية، وما هي الآلية التي يجب أن تتعامل بها المؤسسات الحكومية مع منظمات المجتمع المدني، وهل تفتقد الدولة لجهد دفن هذه الجثث؟".

وأشار "المرصد" إلى أن "هذه الحادثة أريد التغطية عليها وعدم إخراجها للإعلام والتستر عليها دون إجراء أي تحقيقات، فكل شيء يشير إلى ذلك وخاصة عندما سلمت لمنظمة مجتمع مدني دون الإعلان عن وجود الجثث لغرض إجراء فحص الـDNA".

واستغرب "المرصد" "لصمت رئيس الحكومة العراقية عادل عبد المهدي إزاء هذا الحادث وعدم اتخاذه أي إجراءات تساعد ذوي الضحايا على الوصول إلى جثث ذويهم".

وطالب المرصد العراقي لحقوق الإنسان رئيس الحكومة بتخاذ إجراءات سريعة وعاجلة لمعرفة أسباب مقتل هؤلاء الضحايا، ولماذا تركزت عمليات قتلهم في حدود جغرافية لمحافظة واحدة.

 

نائبة تدعو لإيقاف ترشيح شخصية "عليها مؤشرات" لمنصب مدير عام إحدى الدوائر

 

2019-08-15

السومرية نيوز

دعت عضو مجلس النواب عالية نصيف، الخميس، وزير العمل والشؤون الاجتماعية باسم الربيعي إلى ايقاف تعيين شخصية "عليها مؤشرات وارتكبت مخالفات" في منصب مدير عام دائرة العمل والضمان الاجتماعي.

وقالت نصيف في بيان تلقت السومرية نيوز نسخة منه، إن "هناك العديد من الشكاوى وردت الينا تتضمن تحذيرات من مغبة تعيين السيدة (ن . ع) مديراً عاماً لدائرة العمل والضمان الاجتماعي لكون الوزير ليس على دراية مسبقة بأنها توجد عليها ملفات تحقيقية وعليها الكثير من المؤشرات وارتكبت مخالفات عديدة مثبتة بالوثائق والأدلة".

وأضاف نصيف، أن "هذه السيدة فشلت في المقابلة، وتخصصها بعيد عن هذا المنصب، كما أنها وللأسف غير مهنية وتستخدم منصبها لتصفية الخصومات الشخصية، فقد قامت بإعفاء ستة مدراء بالأصالة وجاءت بآخرين غير كفوئين وعليهم عقوبات سابقة، وهؤلاء تربطها بهم مصالح شخصية".

وشددت نصيف على "ضرورة إلغاء ترشيحها لهذا المنصب وفتح تحقيقات حول كافة مخالفاتها السابقة وإحالتها الى الجهات المختصة".

 

تركيا تفاوض العراق لاستعادة أطفال وزوجات عناصر "داعش"

 

2019-08-15

وكالات

أجرت تركيا محادثات مع الحكومة العراقية من أجل استعادة النساء والأطفال الأتراك الذين كان أزواجهم وآباؤهم منخرطون في القتال مع تنظيم "داعش"، وفق ما نقل موقع "غازيتي دوفار" التركي نقلاً عن مصادر بوزارة الخارجية في أنقرة.

ووفقًا للتقرير، فإن "ما لا يقل عن 400 امرأة و 280 طفلاً يعيشون في مخيمات أو سجون للاجئين داخل الأراضي العراقية، في حين أعيد ما يقرب من 250 طفلاً إلى تركيا وهم يخضعون حاليًا للتأهيل النفسي".

ويسمح المسؤولون العراقيون "بالنساء والأطفال الأتراك بالعودة إلى تركيا، لكنهم لا يتوقون لتسليم نحو 300 من مقاتلي داعش الأتراك الذكور إلى أنقرة"، حسبما ذكر التقرير.

وعندما يُعلن أن أحد أسرى تنظيم "داعش" في معسكر أو سجن للاجئين يحمل الجنسية التركية، يتم إخطار المسؤولين في أنقرة ويقومون بالتحقق من هوييته.

بالنسبة للأطفال، تستخدم السلطات التركية اختبارات الحمض النووي إذا تم التحقق من هويات آبائهم أو أمهاتهم.

وأعلن العراق في كانون الأول 2017 دحر تنظيم "داعش"، لكنه لا يزال يجري محاكمات لمتهمين بالانتماء للتنظيم المتطرف، من رجال ونساء وأطفال، بينهم أجانب.

وقدرت منظمة هيومن رايتس ووتش عدد الأطفال الذين تحتجزهم السلطات العراقية وحكومة إقليم كردستان بنحو 1500 طفل بشبهة الانتماء إلى تنظيم "داعش"، بينهم 185 أجنبيا على الأقل، أدينوا بتهم متصلة بالإرهاب.