البارزاني: قرار فتح المطارات خطوة في المسار الصحيح

رووداو – أربيل

رحب رئيس وزراء إقليم كوردستان نيجيرفان البارزاني، اليوم الثلاثاء، بقرار رئيس الحكومة العراقية، حيدر العبادي، برفع الحظر عن مطارات إقليم كوردستان، واصفاً القرار بأنه "خطوة مهمة في المسار الصحيح".

وقال نيجيرفان البارزاني، خلال مؤتمر صحفي عقده في أربيل وحضرته شبكة رووداو الإعلامية: "نشكر العبادي على رفع الحظر عن الرحلات الدولية بمطارات كوردستان وهذه الخطوة صائبة ومهمة وهي الأولى في المسار الصحيح"، مضيفاً أن "هذه بادرة مبشرة وندعو إلى حل بقية الخلافات على أساس الدستور".

وأوضح نيجيرفان البارزاني أن "طريقة إدارة المطارات مرتبطة ببعض التفاصيل الدستورية وقد اتفقنا مع بغداد على الإطار العام لهذه المسألة"، مبيناً: "هناك تأكيد على إرسال رواتب موظفي كوردستان من قبل بغداد لكننا غير مطلعون بعد على تفاصيل وآليات تحقيق ذلك".

وتابع: "في اتصالي الهاتفي الأخير معه أكد العبادي على حل مسألتي المطارات وإرسال رواتب موظفي بعض الوزارات"، ذاكراً أنه "إذا ما واصلنا العمل مع بغداد بهذه الروحية فسنتمكن من تسوية كافة المشكلات العالقة ونأمل عدم المماطلة في تطبيق ما تم الاتفاق عليه".

ومضى بالقول: "مواطنو إقليم كوردستان عراقيون ومن واجب العبادي انطلاقاً من كونه رئيساً للوزراء توفير الرواتب لهم دون أي مقابل"، لافتاً إلى أنه "لا نتوقع حل جميع مشاكلنا مع بغداد خلال شهر أو اثنين، لكننا نؤكد موقفنا الداعي إلى مواصلة الخطوات للتوصل إلى الحلول المطلوبة".

وأشار رئيس وزراء إقليم كوردستان إلى أنه "ينبغي معالجة كافة الخلافات بين بغداد و أربيل تدريجياً"، موضحاً أن "مشكلة العراق تكمن في عدم وجود رؤية للمستقبل ولولا هذا لما وصلنا إلى ما نحن عليه اليوم لكننا نأمل التوصل إلى تفاهم مشترك مع بغداد".

وذكر أن "الدستور العراقي أكد أن المناطق (المتنازع عليها) ستبقى كذلك لحين اتخاذ الإجراءات اللازمة سواء أكانت تحت سيطرتنا أم سيطرة الحكومة العراقية"، مشدداً على أنه "سنواصل تعاوننا مع بغداد لمكافحة الإرهاب".

وبشأن الموازنة، قال نيجيرفان البارزاني: "نرحب برفض رئيس الجمهورية، فؤاد معصوم مشروع الموازنة وكنا نأمل عدم قبول الكتل البرلمانية تمريره بصيغته الحالية"، مؤكداً أن "لا شك أن إقليم كوردستان تعرض لظلم متعمد في الموازنة وهذا لا يتناسب مع الدستور واعتبار الإقليم جزءاً من العراق".

وأكد نيجيرفان البارزاني على أن "حكومة إقليم كوردستان تقوم بكل ما يجب لحماية النازحين ولن تقصر في هذا الجانب"، معبراً في الوقت ذاته عن شكره وتقديره لصمود أهالي إقليم كوردستان.