الاخبار العربية

 

الحريري يعود عن استقالته بعد شهر على تقديمها بشكل مفاجىء

 

AFP

عاد رئيس الحكومة اللبناني سعد الحريري الثلاثاء عن استقالته التي تقدم بها بشكل مفاجىء قبل نحو شهر من السعودية، وخلفت صدمة في لبنان ولدى المجموعة الدولية.

ومن المتوقع ان يشيع هذا القرار اجواء ارتياح في لبنان بعدما اثارت استقالة الحريري مخاوف من فترة عدم استقرار سياسي-اقتصادي في هذا البلد المنقسم وسط صراع اقليمي حاد.

وتزامنا مع ذلك اعلنت فرنسا رسميا ان اجتماعا لمجموعة دعم لبنان سيعقد الجمعة في باريس بحضور الحريري.

واعلن الحريري في بيان تلاه في ختام جلسة لمجلس الوزراء في قصر بعبدا ان "مجلس الوزراء شكر رئيسه على موقفه وعلى عودته عن الاستقالة".

واضاف ان "مجلس الوزراء قرر التزام الحكومة في كل مكوّناتها بسياسة النأي بالنفس عن أي نزاعات أو صراعات أو حروب، وعن الشؤون الداخلية للدول العربية".

وجلسة الحكومة الثلاثاء هي الاولى منذ استقالة الحريري المفاجئة في 4 تشرين الثاني/نوفمبر. وكان الحريري برر استقالته بانها رفض لتدخل حزب الله المدعوم من ايران في نزاعات المنطقة.

 

الحوثيون يحكمون قبضتهم على صنعاء وايران تندد ب"المعتدين"

 

اف ب

أحكم المتمردون الحوثيون المدعومون من إيران سيطرتهم على مدينة صنعاء بعد القضاء على حليف الأمس الرئيس اليمني السابق علي عبدالله صالح، فيما أعلن الرئيس الإيراني حسن روحاني أن اليمنيين سيجعلون "المعتدين" السعوديين يندمون على أفعالهم.

وبعد أن كانوا يتقاسمون السيطرة على العاصمة اليمنية مع قوات المؤتمر الشعبي العام بزعامة صالح الذي انقلب عليهم، أتاح مقتل الاخير الاثنين في كمين جنوب صنعاء، الانفراد فيها.

واعلنت مصادر أمنية سيطرة الحوثيين على جميع المواقع التي كانت خاضعة لانصار صالح بعد ساعات قليلة من مقتله.

وتسببت المعارك في صنعاء بمقتل 234 شخصا وإصابة 400 آخرين بجروح منذ الاول من كانون الاول/ديسمبر، بحسب اللجنة الدولية للصليب الاحمر.

وقالت المتحدثة باسم اللجنة الدولية للصليب الأحمر في اليمن سمية بلطيفة لوكالة فرانس برس "لدينا الآن حصيلة 234 قتيلا و400 جريح" سقطوا خلال مواجهات بين الحوثيين وحلفائهم السابقين.

 

غالبية الموقوفين في حملة الفساد في السعودية وافقوا على تسوية (بيان)

 

AFP

أعلن النائب العام السعودي سعود المعجب الثلاثاء ان غالبية الموقوفين في الحملة ضد الفساد وافقوا على تسوية أوضاعهم مؤكدا ان عدد الموقوفين يبلغ 159 شخصا.

واضاف المعجب في بيان نقلته وكالة الانباء الرسمية ان "معظم من تمت مواجهتهم بتهم الفساد المنسوبة إليهم وافقوا على التسوية، ويجري الآن استكمال الإجراءات اللازمة بهذا الشأن".

واكد ان عدد الأشخاص الذين استدعتهم اللجنة العليا لمكافحة الفساد "بلغ 320 شخصاً، حيث تم استدعاء أشخاص اضافيين بناءً على المعلومات التي أدلى بها الموقوفون".واشار المعجب ان اللجنة "احالت عددا منهم للنيابة العامة، وبهذا أصبح عدد الموقوفين 159 شخصاً".

واكد ان النيابة العامة قامت ب"دراسة ملفات من أحيلوا إليها (...) وقررت التحفظ على عدد محدود منهم وأفرجت عن البقية".

وتابع ان "عدد المحجوز على حساباتهم البنكية يبلغ 376 شخصاً من الموقوفين أو الأشخاص ذوي الصلة".

واوضح البيان نقلا عن النائب العام ان "الجهات المعنية ستستمر بمراعاة عدم تأثر أو انقطاع أي أنشطة متعلقة بأصول وأموال الموقوفين أو الحقوق المتعلقة بها لأطراف أخرى، لاسيما الشركات والمؤسسات".واكد "اتخاذ ما يلزم لحماية المؤسسات والشركات المملوكة كلياً أو جزئياً لأي من الموقوفين".

 

ثمانية قتلى في تفجير تبناه داعش في حمص

 

أ. ف. ب.

بيروت: قتل ثمانية أشخاص على الأقل الثلاثاء في تفجير حافلة مفخخة وقع في حي النزهة في مدينة حمص وسط سوريا، تبناه داعش.

ووقع التفجيرعلى أطراف حي عكرمة في حمص، الذي تقطنه غالبية من الأقلية العلوية في سوريا. وأفاد مدير المرصد السوري لحقوق الانسان، رامي عبد الرحمن وكالة فرانس برس أن" ثمانية اشخاص قتلوا على الاقل في انفجار حافلة صغيرة قرب دوار النزهة الواقع عند اطراف حيي النزهة وعكرمة، وهذا العدد مرشح للارتفاع بسبب وجود جرحى، حالات بعضهم حرجة".

بدوره، عرض التلفزيون الرسمي صورا لحطام السيارات، وأفاد أن الانفجار أوقع ثمانية قتلى و15 جريحا. وكانت وكالة سانا الرسمية اعلنت في وقت سابق ان الحادث ناجم من "انفجار قنبلة وضعها ارهابيون في حافلة".

وتبنى تنظيم داعش مسؤولية التفجير عبر وكالته الدعائية "أعماق". وسبق ان تعرض حي عكرمة العلوي الموالي للنظام إلى تفجيرات مماثلة، كان أسوأها التفجير الذي استهدف تجمعا طلابيا أمام مدرسة في اكتوبر 2014 واسفر عن مقتل 54 شخصا بينهم 47 طفلا دون سن 12 عاما.

 

الاخبار العالمية

 

 

 

 

تيلرسون: ندعم الاتفاق النووي ولكن تصرفات إيرانية أخرى "تزعزع الاستقرار"

 

بروكسل (رويترز) - قال وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون يوم الثلاثاء إن الولايات المتحدة تدعم الاتفاق النووي الذي أبرم بين إيران والقوى العالمية الست لكن تصرفات إيرانية أخرى تزعزع الاستقرار في الشرق الأوسط.

وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون خلال مؤتمر صحفي في بروكسل يوم الثلاثاء. تصوير: فرانسوا لينواه - رويترز

وقبل غداء مع وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي قال تيلرسون إن بلاده لا تزال ملتزمة تجاه أوروبا ليقدم دعما علنيا للحلفاء الأوروبيين الذين يشعرون بالقلق من السياسة الخارجية في عهد الرئيس دونالد ترامب.

وقال ”الشراكة بين أمريكا والاتحاد الأوروبي... تستند إلى قيم وأهداف مشتركة للأمن والرخاء على جانبي المحيط الأطلسي ونحن لا نزال ملتزمين بذلك“.

 

رئيس وزراء أيرلندا يريد اتفاقا للحدود وفقا للمبادئ المتفق عليها بالفعل

 

دبلن (رويترز) - قال رئيس الوزراء الأيرلندي ليو فارادكار يوم الثلاثاء إن أيرلندا تريد التوصل إلى اتفاق بشأن مستقبل الحدود الأيرلندية بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي وذلك على أساس المبادئ التي جرى إقرارها في اتفاق مؤقت يوم الاثنين.

رئيس الوزراء الأيرلندي ليو فارادكار في مؤتمر صحفي في دبلن يوم الاثنين. تصوير: رويترز.

وأضاف فارادكار للبرلمان يوم الثلاثاء ”نحن هنا لكي نعمل على نحو بناء مع الحكومة البريطانية للتوصل إلى اتفاق يستند إلى المبادئ التي اتفقنا عليها أمس“.

وتابع ”من الواضح أنه ستكون هناك اتصالات في الأيام المقبلة لنرى ما إذا كانت هناك إمكانية لإعادة اتفاق على المسار قبل أن يلتقي مجلس الاتحاد الأوروبي يومي الخميس والجمعة المقبلين“.

 

اسبانيا تسحب مذكرة التوقيف الأوروبية بحق بوتشيمون

 

ا ف ب

تراجع القضاء الاسباني الثلاثاء عن مطالبة بلجيكا بتسليم الرئيس الكاتالوني المقال كارليس بوتشيمون، المرشح الى الانتخابات الإقليمية في 21 كانون الأول/ديسمبر، مفضلة عودته من تلقاء نفسه الى اسبانيا لاعتقاله.

وهذا تطور جديد في الازمة السياسية المستمرة منذ اكثر من سنتين بين القادة الكاتالونيين المطالبين بالانفصال وبين الحكومة الاسبانية التي يترأسها المحافظ ماريانو راخوي.

وبعدما اعلن المطالبون بالانفصال في 27 تشرين الاول/اكتوبر في برشلونة "جمهورية كاتالونيا" التي لم تبصر النور، وضعت مدريد تحت وصايتها هذه المنطقة التي يبلغ عدد سكانها 7،5 ملايين نسمة ودعت الى انتخابات مناطقية جديدة، آملة في وضع حد لمحاولات الانفصال.

وقد أحدث قرار قاضي التحقيق في المحكمة العليا مفاجأة الثلاثاء، فيما بدأت الاحزاب المطالبة بالاستقلال حملتها، مع ابرز مرشحيها المسجونين او في المنفى.

وقرر القاضي بابلو يارنيا سحب مذكرات التوقيف الاوروبية التي صدرت في الثالث من تشرين الثاني/نوفمبر في حق بوتشيمون واربعة من "مستشاريه" (وزراء) الذين اختاروا بلجيكا منفى لهم.