5 كانون الأول 2017

السومرية نيوز/ بغداد

اعرب السفير الامريكي دوغلاس سيليمان، الثلاثاء، عن قلق واشنطن من العقود النفطية المنفردة التي ابرمها اقليم كردستان مع الشركات العالمية النفطية.

وقال سيليمان ان "العقود والمبيعات النفطية التي ابرمتها وزارة النفط العراقية مع الشركات العالمية كانت بها مقدار كبير من الشفافية"، معربا عن قلقه "من عقود نفطية منفردة قامت بها حكومة الاقليم مع شركات نفطية عالمية".

واضاف سيليمان ان "واشنطن تدعم حكومة كردستان كحكومة موحدة قوية ودون خلافات داخل البيت الكردي"، معربا عن "سعي واشنطن لتقريب وجهات النظر بين الفرقاء والحفاظ على حكومة كردية قوية موحدة بين اطرافها ضمن الدستور العراقي وعراق فيدرالي موحد".

 

ضبط حالات تزويرٍ بأوليَّات قطعة أرضٍ بقيمة 40 مليار دينارٍ في عقاري الديوانية

 

5/12/2017

كشفت هيأة النزاهة اليوم عن تمكُّنها من ضبط أوليَّات قطعة أرضٍ في ملاحظيَّة التسجيل العقاريِّ في محافظة الديوانيَّة، مُبيِّـنةً أنَّ القطعة التي تبلغ قيمتها التقديريَّة أكثر من 40 مليار دينارٍ قد تمَّ تزوير قرارات تسويتها.

دائرةُ التحقيقات في الهيأة أشارت إلى تمكُّن ملاكات مكتب تحقيق الهيأة في المحافظة من ضبط أصل إضبارة قطعة الأرض التي تبلغ مساحتها 24 دونماً مُوضحةً أنَّ ملكيَّة الأرض تعود إلى وزارة الماليَّة، وقد تمَّ تزوير قرار تسويتها في محاولةٍ لإيهام الجهات الرسميَّة بأنَّ ملكيَّة الأرض تعود إلى أشخاصٍ، وقُدِّمَت قرارات تسويةٍ مُزوَّرةٍ بعائديَّتها.

شعبة الضبط والإسناد القضائيِّ في مكتب تحقيق الهيأة بالمحافظة وبعد انتقالها إلى ملاحظيَّة التسجيل العقاريِّ وضبط أصل إضبارة القطعة، ونسخةٍ مُصدَّقةٍ من سجِّل أساسها، عرضت الأوليَّات كافة على محكمة الموضوع التي قرَّرت بدورها فهرستها ومفاتحة دائرة عقارات الدولة؛ للوقوف على أوليات القطعة وإجراء المطابقة على سجل الأساس في الدائرة.