5 كانون الأول 2017

السومرية نيوز/ السليمانية

أكد نائب رئيس اللجنة المالية لبرلمان إقليم كردستان علي حمة صالح، الثلاثاء، على ضرورة إستجواب وزير الثروات الطبيعية آشتي هورامي بعد عودته الى الاقليم والتي استمرت زيارته الرسمية 65 يوما.

وقال حمة صالح في صفحته على الفيسبوك وتابعته السومرية نيوز، انه "بحسب تصريحات المتحدث بإسم حكومة الاقليم فإن وزير الثروات الطبيعية آشتي هورامي عاد الى كردستان مع رئيس حكومة الاقليم نيجرفان البارزاني"، مبينا أن "هذه الخطوة تأتي بعد ممارسة الضغوطات بشأن هروب هورامي واهتمام الاعلام العربي بالموضوع".

وأضاف حمة صالح أنه "لحد الآن لم يتم توضيح أسباب الزيارة الرسمية لهورامي التي استغرقت 65 يوميا ونشاطاته خلال هذه الفترة"، مشيرا الى أنه "من الضروري إستجواب هورامي من قبل البرلمان لتوضيح مصيرموارد النفط ومن ثم إستجواب رئيس الحكومة ونائبه في البرلمان".

يذكر ان عددا من وسائل الإعلام الكردية نشرت يوم أمس عودة وزير الثروات الطبيعية اشتي هورامي الى اقليم كردستان مع رئيس حكومة الاقليم نيجيرفان البارزاني عقب إنتهاء زيارة الأخير الى فرنسا.

 

العراق يرد على هيومن رايتس ووتش: معلوماتها غير واقعية

 

بغداد/ الغد برس

اتهمت مفوضية حقوق الإنسان العراقية، اليوم الثلاثاء، منظمة "هيومن رايتس ووتش" بالاستناد إلى معلومات "غير واقعية" في تقاريرها المتعلقة بالعراق، وذلك ردا على أحدث تقرير للمنظمة قالت فيه إن السلطات العراقية تخضع المشتبه بانتمائهم لتنظيم داعش إلى محاكمات "معيبة".

وقال عضو المفوضية فاضل الغراوي لـ"الغد برس"، انه "توجد الكثير من الاشكاليات على مثل هكذا تقارير كونها لا تبنى على معلومات واقعية، خاصة ان هذه المنظمة ليس لها مواقع داخل العراق لتستفسر عن مثل هذه المعلومات".

واضاف انه "لم يثبت لدى المفوضية وجود مثل هذه الحالات على العكس القوات الامنية وباقي المؤسسات القائمة على اجراءت التحقيقة قدمت الكثير من المتهمين للعدالة وفق السياقات القانونية في العراق".

ولفت الغراوي الى انه "هناك العديد من المنظمات التي لها اجندات سياسية ومايتعلق بطبيعة عملها للحصول على معونات او مايتعلق بالمعلومات المضللة التي تحتاج الى اصدارها".