مانيلا تتعهد للعراق بتقديم معلومات عن تهريب العمالة الفلبينية

08.09.2019

المصدر: RT

تعهد القائم بأعمال السفارة الفلبينية في العراق، اليوم الأحد، بتقديم معلومات للحكومة العراقية عن تهريب العمالة الفلبينية وتشغيلها بطرق غير قانونية.

وذكر بيان لوزارة الداخلية العراقية أن "وكيل الوزارة لشؤون الشرطة اللواء عماد محمد محمود استقبل القائم بأعمال السفارة الفلبينية وبحضور مدير مكافحة إجرام بغداد ومدير قسم مكافحة الاتجار بالبشر".

وأضاف أن "محور الاجتماع كان بخصوص القضايا التي يتعرض لها الضحايا من العمالة الفلبينية، وقد نتج عن الاجتماع اتفاق مشترك مع السفير بتقديم معلومات كاملة بحق المكاتب والشركات التي تقوم بجلب العمالة وطريقة إدخالها إلى العراق بصورة رسمية وإعادة الضحايا إلى بلدهم".

 

ضبط 800 قرص مخدر بحوزة تاجري مخدرات في ذي قار

 

ضبط مكتب المفتش العام لوزارة الداخلية بالتعاون والتنسيق مع قسم المخدرات والمؤثرات العقلية في محافظة ذي قار شخصين اثنين متلبسين بالجرم المشهود بالاتجار بالمخدرات بين محافظتي واسط وذي قار وبحوزتهما مئات الأقراص المخدرة.

وجاءت العملية وفق معلومات خاصة بمكتب المفتش العام في محافظة ذي قار والتي أشارت الى تورط الشخصين بعمليات ترويج واتجار بالمخدرات بين المحافظتين. الأمر الذي دعا المكتب الى استحصال موافقات قضائية بالقبض عليهما، وقد تم تشكيل فريق عمل مشترك من مفتشية الداخلية وقسم المخدرات والمؤثرات العقلية في ذي قار تمكن من ضبط المتهمين وبحوزتهما 800 قرص مخدر وكمية من مادة الكريستال المخدرة وادوات تعاطي.

الى ذلك نظم الفريق محضر ضبط اصولي ودون افادة واعتراف المتهمين وعرضهما أمام قاضي التحقيق المختص الذي قرر توقيفهما على ذمة القضية للتحقيق معهما.

 

مجلس الوزراء يتخذ جملة من القرارات في جلسته الاعتيادية

 

عقد مجلس الوزراء جلسته الاعتيادية اليوم الاحد 8 أيلول 2019 برئاسة رئيس مجلس الوزراء السيد عادل عبد المهدي.

وأقر المجلس آليات لمعالجة العاملين بصيغة عقد في المؤسسات الحكومية كافة .

كما تمت الموافقة على مشروع قانون مجلس التمريض العراقي.

ووافق مجلس الوزراء على تطوير مداخل مدينة بغداد.

وخوّل المجلس وزير النفط صلاحية الإستثناء من تعليمات تنفيذ العقود الحكومية رقم (2) لسنة 2014 ، وتعليمات تنفيذ الموازنة العامة الاتحادية للسنة المالية / 2019 ، فيما يخص شراء وتوفير الوقود ( الكاز أويل ) الى وزارة الكهرباء .

واقر مجلس الوزراء اتفاقية قرض بين وزارة المالية الاتحادية وبنك ستاندروجارترد وبنك دويجة الالماني لغرض تمويل مشروع إنشاء محطات ثانوية (132) ك.ف عدد (13) ، وتجهيز محولات قدرة جهد عالي عدد (35) مع شركة سيمنز الالمانية لصالح وزارة الكهرباء،كما اقر اتفاقية قرض بين وزارة المالية الاتحادية وبنك ستاندروجارترد بضمانة مؤسسة ضمان الصادرات الفرنسية ( BPI ) لتمويل مشروع الصيانة المتعدد ( المرحلة الثالثة ) مع شركة GE الامريكية لصالح وزارة الكهرباء.

واقر المجلس توصية المجلس الوزاري للطاقة بشأن العقد الاطاري لربط شبكة جمهورية العراق مع شبكة الربط الكهربائي الخليجي .وشهدت الجلسة اقرار توصية المجلس الوزاري للطاقة بشأن خطاب ضمان دفع مستحقات شركة النخبة.

ووافق مجلس الوزراء على توصية المجلس الوزاري للطاقة بشأن توسعة محطة كهرباء بسماية.

كما وافق المجلس على مشروع قانون التعديل الاول لقانون مكافأة أعضاء الهيئات التدريسية والتعليمية رقم (12) لسنة 2012.

وقرر مجلس الوزراء ايلاء مسؤولية المجمعات السكنية المنجزة من دائرة الاسكان التابعة الى وزارة الإعمار والاسكان الى المحافظات .

وتم اقرار توصية المجلس الوزاري للخدمات الاجتماعية بشأن استثناء شركة المقاولة والاشغال عند تجديد هوية التصنيف لمدة سنتين فقط من تأريخ صدور هذا القرار.