الدفاع تؤكد تورط الضباط المحالين الى المحاكم العسكرية بملفات فساد

بغداد/ الغد برس:

أكدت وزارة الدفاع، اليوم الاحد، تورط الضباط والقادة المحلين إلى المحاكم العسكرية بملفات فساد مالي وإداري، فضلاً عن تلكؤ في تنفيذ مشاريع الوزارة.وقال المتحدث باسم الوزارة اللواء تحسين الخفاجي في تصريح صحفي تابعته "الغد برس"، إن "وزير الدفاع نجاح الشمري كلف المفتش العام في الوزارة بإجراء تحقيقات بشأن المشاريع المتلكئة التي أشرتها تقارير عن نسب الإنجاز الحكومي".وبين أن "معطيات التحقيقات انتهت بإحالة عدد من الضباط إلى المحاكم العسكرية".وأضاف الخفاجي ان "اللجان التحقيقية دونت أقوال كل المتهمين قبل إحالتهم إلى المحاكم العسكرية المختصة للتأكد من عمليات تلكؤ المشاريع ووجود فساد مالي وإداري"، مشيرا الى أن "الضباط أعدادهم كبيرة".وأشار الى ان "الإدارة الجديدة لوزارة الدفاع بصدد فتح العديد من ملفات الفساد والمتعلقة بالتجهيز والتسليح وبمختلف القضايا لمكافحة عمليات الفساد في المؤسسة العسكرية".وكان وزير الدفاع نجاح الشمري قد أحال في وقت سابق، عدد من القيادات العسكرية إلى المحاكم بناء على تقارير حكومية أشرت وجود حالات تلاعب وفساد مالي وإداري.

 

نائب: سنعيد النظر بجميع الاتفاقيات البرية والبحرية مع الكويت

2019-09-08

السومرية نيوز

أكد النائب جواد الموسوي، الاحد، عزم مجلس النواب باعادة النظر بجميع الاتفاقيات البرية والبحرية مع الكويت، فيما نوه الى أن العراق لن يسمح باي مشروع يضر بمصلحته او سياسة فرض الامر الواقع بترسيم الحدود البرية والبحرية.

وقال المكتب الاعلامي للموسوي في بيان تلقت السومرية نيوز نسخة منه، إن "النائب جواد الموسوي زار، اليوم، محافظة البصرة مع مجموعة من نواب تحالف سائرون للاطلاع على موانئها والاطلاع والتجاوزات من قبل الكويت على حدود العراق البرية والبحرية".

وقال الموسوي، بحسب البيان، "عازمون على اعادة النظر بجميع الاتفاقيات البرية والبحرية مع جارتنا الكويت والتي تضمن الحق والعدالة للبلدين وسنعمل على ذلك باستخدام جميع الطرق القانونية والدبلوماسية والدولية".

وأضاف الموسوي، "لن نسمح او نقبل باي مشروع يضر بمصلحة العراق او سياسة فرض الامر الواقع بترسيم الحدود البرية والبحرية مع الكويت، وسنطالب ابتداء بالعودة الى الحدود البرية والبحرية المقرة والموجودة قبل حرب آب ١٩٩١"، مؤكدا على الحكومة بـ"ضرورة الاهتمام الشديد والكبير بموضوع اكمال انشاء ميناء الفاو الكبير".

وتساءل الموسوي، "عن ماهية الاسرار وراء عدم اكمال هذا المشروع العملاق والحيوي للعراق والمحدد موقعه منذ سنة ١٩٢١ واسباب عدم اكماله لغاية الآن، وماهي القوى التي تمنع وتحارب ذلك الانجاز؟".

 

ضبط مسؤول في بلديات بابل لتلاعبه بقوائم صرف الأُجراء اليوميين

 

8/9/2019

كشفت دائرة التحقيقات في هيأة النزاهة عن حالات تلاعبٍ، وإضافة أسماءٍ وهميَّةٍ في قوائم صرف الأجور لعددٍ من الأجراء اليوميين في مكتب مدير بلديَّات بابل.

الدائرة أشارت إلى أن فريق عمل من ملاكات مكتب تحقيق بابل، الذي قام بالانتقال إلى مديرية البلديات، تمكن بعد متابعة وتحرٍّ من ضبط مسؤول الموارد البشرية فيها؛ لقيامه بالتلاعب بقوائم صرف الأجور، وإضافة أسماء وهمية بصفة أجير يومي، بعدِّه المسؤول عن إعداد المواقف الشهرية الخاصة بصرف الأجور، مبينة أنه تم ضبط الأوامر الإدارية الخاصة بتشغيلهم وتنسيبهم للعمل في مكتب مدير بلديات بابل.

وأضافت إنَّه تمَّ تنظيم محضر أصوليّ بالمبرزات التي ضبطت بموجب مذكرة قضائية، وعرضه رفقة المُتَّهم على قاضي التحقيق المُختصِّ؛ الذي قرَّر توقيفه استناداً لأحكام المادَّة (340) من قانون العقوبات.

مما تجدر الإشارة إليه أن الهيأة أعلنت في شهر تموز الماضي عن  ضبط تلاعبٍ وإضافة أسماءٍ وهميَّةٍ بقوائم تحويل أكثر من (1700) من الأُجراء اليوميِّين في بلدية الحلة إلى صفة عقودٍ.