قيادة جديدة للوكالة الدولية للطاقة الذرية مع تصاعد التوتر بشأن إيران

الاخبار العالمية

 

قيادة جديدة للوكالة الدولية للطاقة الذرية مع تصاعد التوتر بشأن إيران

 

اف ب

استلم الدبلوماسي الأرجنتيني رافايال غروسي الاثنين رسميا منصبه كمدير عام للوكالة الدولية للطاقة الذرية، إذ يتوقع أن يشغل ملف برنامج إيران النووي الحيّز الأكبر في مهمته.

وأبلغ غروسي الصحافيين الاثنين أنّ البرنامج النووي الإيراني يبقى "أولوية" للوكالة وأنه يعتزم السفر لإيران "في المستقبل القريب نسبيا".

 

- من هو رافايال غروسي؟ -

سيكون رافايال غروسي، سفير الأرجنتين في الوكالة، أول مدير للوكالة الدولية للطاقة الذرية من اميركا الجنوبية.

سبق وشغل غروسي مناصب رفيعة في الوكالة بين عامي 2010 و2013، ما وضعه على تواصل مع المسؤولين الإيرانيين حينما تكثفت المفاوضات الدولية حول الأنشطة النووية للجمهورية الإسلامية.

وقال السفير الفرنسي السابق لدى طهران فرانسوا نیکولاد إنّ غروسي سيكون بوسعه الاستفادة من "خبرة كبيرة في مسائل الانتشار" النووي.

وتابع "أنه شخص ذو كفاءة عالية جدا يأتي من بلد مهم في المجال النووي".

 

اجتماع للجنة للكونغرس الأربعاء لتحديد تهم عزل ترامب

 

ا ف ب

تبدأ لجنة تابعة للكونغرس الأربعاء تحديد التهم التي سيتم توجيهها للرئيس الأميركي دونالد ترامب في وقت تزداد احتمالات تحوّله إلى ثالث رئيس أميركي يتم عزله.

لكن محامي ترامب أشار ليل الأحد إلى أن البيت الأبيض لن يرسل أي ممثل عنه للمشاركة في الجلسات، على الأقل في الوقت الراهن.

وقال محامي البيت الابيض بات سيبولوني في رسالة موجهة الى الرئيس الديموقراطي للجنة القضائية في مجلس النواب جيري نادلر "لا يمكن توقع مشاركتنا في جلسة استماع بينما لم تتم تسمية الشهود بعد، وبينما لا يزال من غير الواضح إن كانت اللجنة القضائية ستتيح للرئيس اجراءات عادلة من خلال السماح بجلسات استماع إضافية".

لكن سيبولوني لم يستبعد تمامًا مشاركة البيت الأبيض في الجلسات، بل طلب مزيداً من التفاصيل من نادلر بشأن الكيفية التي ستتم الإجراءات من خلالها بينما أشار إلى أنه سيقدم جوابًا نهائيًا في هذا الصدد بحلول الجمعة المقبل.