اقتراح بإنشاء بنك مشترك بين إيران وكردستان

02.12.2019

السومرية نيوز

أعلن مسؤول إيراني، اليوم الاثنين، عن وجود مقترح بإنشاء بنك مشترك بين إيران وإقليم كردستان العراق.

وصرح رئيس غرفة مدينة حلبجة العراقية للتجارة والصناعة، بيشوا أحمد محمود، بأن أحد ضرورات التجارة الفعالة يتمثل في إنشاء بنك مشترك بين إيران وكردستان العراق من أجل تسهيل التجارة، مشيرا إلى قانون الاستثمار في كردستان العراق، بحسب "السومرية نيوز".

وتابع: "تم وضع مزايا تجارية ومالية للمستثمرين في إقليم كردستان العراق لمدة 10 سنوات، كما أن واردات المواد الخام لا يشمل التعريفات".

وأضاف محمود أن في الفقرة 4 من القانون نص على وضع استثناءات للمنتجين الذين يستثمرون في إقليم كردستان في مشاريع الإنتاج.

وبيّن رئيس غرفة حلبجة للتجارة والصناعة أن الشركات التي تعمل على إنشأء مكاتب فرعية في كردستان العراق ستستفيد من هذه الإعفاءات، موضحا هذا ينطبق على جميع كردستان العراق، وبالطبع محافظة حلبجة.

 

حقوق الانسان: انسحاب القوت الامنية في النجف فسح المجال للمندسين بالتجاوز على مرقد شهيد المحراب

 

2019/12/2

{بغداد: الفرات نيوز} اكدت مفوضية حقوق الانسان، اليوم الاثنين، ان انسحاب القوات الامنية في النجف الاشرف فسح المجال للمندسين بالتجاوز على مرقد شهيد المحراب.

وطالب عضو مفوضية حقوق الانسان فاضل الغراوي في بيان له "القوات الامنية في النجف الأشرف بالقيام بواجباتها القانونية في حفظ الأمن وحماية المتظاهرين السلميين ومنع التجاوز على الممتلكات العامة والخاصة والمراقد الدينية ومراقد العلماء".

وقال عضو الغراوي "اننا تتابع بقلق بالغ وبأسف شديد مايحدث في محافظة النجف الاشرف من تداعيات امنية وانسحاب للقوات الامنية مما يفسح المجال لعدد من المندسين والمنفلتين بالتجاوز وحرق لمرقد شهيد المحراب والذي يمثل إرثا تاريخيا وإنسانيا وثقافيا للمحافظة وللعراق".

وتابع: "اننا نطالب القائد العام للقوات المسلحة والوزارات الامنية وقيادة الشرطة والسلطات الامنية بأخذ دورها في حفظ الامن وحماية الممتلكات العامة والخاصة والمراقد الدينية ومراقد العلماء كما نطالب شيوخ وقبائل العشائر ورجال الدين والمثقفين باطلاق مبادرة إنسانية لحقن الدماء وتفويت الفرصة لمن يريد الفتنة والعبث بأمن المحافظة والحفاظ على سلمية التظاهرات ومطالبها المشروعة ونجدد دعوتنا الى المتظاهرين السلميين بالالتزام في التظاهرات في الساحات المخصصة لها وفرز العناصر المندسة التي تريد حرف التظاهرات عن مسارها السلمي ، وكما ندعو كافة الأطراف باتخاذ أقصى درجات ضبط النفس والحفاظ على سلمية التظاهرات وحقن الدماء والتعاون لمنع اي اعتداء يمس المراقد الدينية ومراقد العلماء والممتلكات العامة والخاصة".

 

نائب: لا ينبغي أن يكون رئيس الوزراء المقبل من الأسماء المستهلكة

 

2019-12-02

السومرية نيوز

دعا النائب عن كتلة النهج الوطني حسين العقابي، الاثنين، الكتل السياسية إلى أخذ الدرس والعبرة مما جرى، مشدداً على أن رئيس الوزراء المقبل ينبغي أن لا يكون من الأسماء المستهلكة سابقاً.

وقال العقابي في حديث لـ السومرية نيوز، إن "من يتصدى لمنصب رئيس الوزراء المقبل ينبغي أن لا يكون من الأسماء المستهلكة سابقاً وهي نقطة مهمة جداً وحيوية".

وأضاف العقابي، أن "وجود كابينة حكومية قوية وكفوءة وحريصة على المصالح العامة ولديها وعي بالمشكلات الحقيقية، سيكون هو المنطلق الحقيقي للإصلاح المقبل".

وتابع، أن "ما نتمناه من القوى السياسية أن تأخذ درساً مما حصل وأن تترفع عن الصفات الغالبة بالمرحلة السابقة والمجازر التي رافقتها وعلينا أن نأخذ عبرة كبيرة مما جرى".