بلاغ صادر عن اجتماع المكتب التنفيذي للتيار الديمقراطي

عقد المكتب التنفيذي للتيار الديمقراطي اجتماعه يوم السبت (6-2-2021) وناقش باستفاضة المواضيع المطروحة على جدول عمله :

اولاً: استمع الى التقارير الواردة عن الاعتداء الاثم على مقر الحزب الشيوعي العراقي في محافظة النجف الاشرف وادان بشدة هذا الاعتداء الإرهابي محذراً من استمرار النهج المعادي للقوى المدنية الديمقراطية. ان هذا الاعتداء على احدى المؤسسات التي تعمل في ظل القانون يكشف عن محاولات استباقية لإشاعة الخوف والترهيب وزعزعة الاستقرار للتأثير على المرشحين والناخبين حيث تجري الاستعدادات للمشاركة في الانتخابات المبكرة. ويحمل المكتب التنفيذي الحكومة العراقية المسؤولية كاملة على ما جرى وهو مؤشر واضح على عجزها عن الإيفاء بالتزاماتها المعلنة في تهيئة أجواء مستقرة وامنه تتيح فرصاً متساوية للجميع في ممارسة الحق الانتخابي بما يجعلها انتخابات حره ونزيهة وعادلة. كما ان استمرار بقاء السلاح المنفلت بأيدي العصابات والميليشيات، يؤكد  فشل الحكومة في تنفيذ وعودها بحصر السلاح بيد الدولة كما جاء في برنامجها المعلن.

ان التيار الديمقراطي يرى ان استمرار هذه الاعتداءات من شأنها ان تعيق المشاركة في الانتخابات وتؤدي الى عزوف واسع يقلل من شرعية النتائج في وقت يتابع فيه المجتمع الدولي والمؤسسات العالمية  التحضيرات لهذه الانتخابات التي يراد لها ان تكون أكثر صدقية وشرعية بعد الملابسات المعروفة التي جرت في الانتخابات السابقة.

ان حماية المرشحين والناخبين مسؤولية وطنية تقع على عاتق الحكومة اولاً فيما تتحمل جميع القوى المشاركة في السلطة مسؤولية انهاء مظاهر العنف والسلاح المنفلت لجعل الأجواء أكثر ملائمة لإقامة انتخابات حرة ونزيهة وديمقراطية، وكي ينعم بلدنا بالأمان والاستقرار .

ثانياً: استعرض المكتب نتائج اجتماع اللجنة العليا للتيار الديمقراطي واكد على أهمية تنفيذ قراراته وما خلص اليه وضمنه في التقرير السياسي، الذي ترك صدى إيجابيا لدى تنسيقيات التيار في داخل العراق وخارجه.

ثالثاً: وفي ضوء ما تحقق في اجتماع اللجنة العليا قرر المكتب تشكيل سكرتارية من خمسة من أعضائه لمتابعة تنفيذ القرارات بشأن التواصل مع تنسيقيات المحافظات وخارج الوطن والتهيئة لانعقاد المؤتمر الثالث وتحديد المندوبين.

رابعاً: تأكيد عقد المؤتمر الثالث للتيار في موعده المقرر في 12/3/2021 وكلف السكرتارية بالمتابعة والتهيئة الكاملة لإنعقاده بنجاح .

خامساً: استعرض المكتب الملاحظات الواردة على مسودة النظام الداخلي وقرر استمرار الاتصالات مع أعضاء اللجنة العليا والتنسيقيات لعقد اجتماعات بصدد اجراء تعديلات إيجابية على النظام الداخلي وعرضه على المؤتمر لإقراره.  وتقرر ان يكون اخر موعد لتسلم  الملاحظات يوم 20/2/2021.

سادساً: استعرض المكتب أسماء الأحزاب والحركات الراغبة في الانضمام الى التيار الديمقراطي وقرر الاستمرار في التواصل مع هذه الجهات لأعداد توصية للمؤتمر بشأن توسيع قاعدة التيار الديمقراطي وبحسب مقررات اللجنة العليا في اجتماعها الأخير.

 

يرجى الاشارة للمركز الاعلامي للحزب الشيوعي العراقي عند النشر