متحف لتوثيق حركة الانصار( الپێشمەرگە ) الشيوعيين العراقيين

نضال البيشمركَة الشيوعيين العراقيين واصدقائهم في جبال كوردستان كان تجسيد عملي للمعارضة السياسية – العسكرية للنهج القمعي الدكتاتوري والاستبدادي المعادي لمصالح الشعب العراقي  ولمجابهة العنف الرجعي الشامل للسلطات الدكتاتورية في العراق !

وقد ارتبطت حركة الانصار الشيوعيين العراقيين واصدقائهم  اساساً بالقرارات السياسية للحزب الشيوعي العراقي لمواجهة حملة  السلطات الدكتاتورية ضد الحزب الشيوعي العرقي  وكامل الحركة الوطنية العراقية في الاعتقالات التعسفية والمحاولات الفاشية لتصفية وانهاء جذور الشيوعية  في العراق , فالمسالخ البشرية  في شباط 1963 الاسود ومذابح 1978 ـ 1979  شاهد على نهج الحزب البعث الفاشي في العراق ضد الحزب الشيوعي العراقي والقوى الديمقراطية في العراق ....

لقد خاض بيشمه ركَة الحزب الشيوعي العراقي معارك وملاحم بطولية وانتصارات تاريخية كبيرة اثر انضمامهم إلى ثورة ايلول وتحدديداً بعد 8 شباط الدموي عام 1963  وان معارك (سري حسن بك وسري بردي ، التي كانت اول معارك يخوضها الشيوعيون بعد انقلاب شباط الاسود في عام  1963 و سطّروا فيها انتصارات كبيرة رغم عدم تكافؤ القوى من جميع النواحي , اضافة إلى ملحمة( هندرين) حيث الحق البيشمركة الابطال هزيمة نكراء باللواء الرابع ، التي جاءت بتأثيرها اتفاقية 29 حزيران سنة 1966 , وملاحم وانتصارات ومعارك كثيرة اخرى ارتبطت بالنضال المسلح للشيوعيين العراقيين واصدقائهم ,  كما خاضوا ملاحم ومعارك كبيرة وكثيرة اخرى منها : معركة سي كاني , ملحمة نوجول , ملحمة هنارة . ملحمة كوري , ملحمة بنه باوي , ملحمة خواكورك , وملاحم كثيرة اخرى في قاطع بهدينان خاضها ابطال وفدائيو الحزب الشيوعي العراقي واصدقائهم خلال نضالهم المسلح في الثمانينات بالاضافة إلى عمليات عسكرية كثيرة منها : اقتحام الربايا والافواج والمعسكرات العسكرية والدخول الى المدن والاقضية والنواحي لتنفيذ عمليات عسكرية خاطفة ,  كما لعبوا دورا بطولياً بارزاً في انتفاضة اذار 1991 في كسر غرور النظام البائد ....

وعلى هذا الاساس تعززت مكانة الحزب الشيوعي العراقي وبيشمركته الابطال عند الشعب الكوردستاني بشكل خاص و في الحركة التحررية الكوردية بشكل عام , اضافة لكونه الحزب العراقي الوحيد الذي دافع ببسالة عن ارض كوردستان وجبالها الشماء و ناضل فيدائيوه الشجعان من ( الرفيقات والرفاق )العرب والكورد والانتماءات القومية الاخرى و الدينية بجانب فيدائيي الاحزاب الكوردية الوطنية الاخرى نضالاً لا هوادة فيه في سبيل الحرية والديمقراطيةوالعدالة الاجتماعية ، وقدموا تضحيات جسام بارواحهم الغالية وخضبوا جبال ووديان وارض كوردستان بدمائهم الزكية .....
ولتوثيق تلك النضال الصعب والمليء بالتضحيات ,وفاءً لماثر وبطولات فيدائيي ( پيشمەرگە    ) الحزب الشيوعي العراقي ,ومن منطلق ايماننا نحن المحاربين القدامى وتقديرنا لنضال حزبنا المجيد و تخليداً لأرواح شهدائنا الابرار  . .

 

اقترح من جديد على الفريق نعمان علوان سهيل (ابو رائد)  رئيس رابطة الانصار الشيوعيين العراقيين ومن خلاله على  الجهات المسؤلة في إقليم كوردستان ان ينصفوا شهداء حركة الانصار بكافة الوسائل الممكنة وان  يخصصوا ويمنحوا ويسجلوا باسم رابطة الأنصار الشيوعيين العراقيين قطعة ارض في مدينة اربيل وبالقرب من (مقبرة شهداء الحزب الشيوعي العراقي  ) والتي تضم قبور عشرات الشهداء الانصار العرب الذين جسدوا بتضحياتهم و بدمائهم الزكية الاخوة الحقيقية بين العرب والكورد والشعوب والاديان والطوائف الاخرى،  والذين  ناضلوا وقارعوا الانظمة العراقية المستبدة، و ضحّوا بحياتهم الغالية  في سبيل الشعب العراقي وحقوق الشعب في كوردستان في نضالات حزبهم المجيد ,  لغرض بناء متحف ونصب تذكاري لتوثيق وتعريف نضال بيشمركَة الحزب الشيوعي العراقي الابطال  في  كوردستان للاجيال الشابة و القادمة ....

فهؤلاء الابطال يستحقون كل ما نقدمه لهم إجلالاً واكباراً لما قدموه من التضحيات  الغالية من اجل الحرية والديمقراطية ووقوفهم بوجه الطاغية وأزلامه ، واليوم بفضل تضحيات البيشمركة ننعم بالحرية إلى حد ما في إقليم كوردستان

لماذا المتحف والنصب ؟        

للجواب على هذا السؤال المهم لابد ان نعترف ونقول بان لمحاربي وفدائيي الحزب الشيوعي العراقي حق على حكومة اقليم كوردستان اسوة  ببيشمركَة الاحزاب الكوردستانية الاخرى ومنهم الحزبين (الاتحاد الوطني الكوردستاني والديمقراطي الكوردستاني)،  وان المعارك و النضال المسلح المشترك التي امتزجت فيها دماء الأنصارالشيوعيين واصدقائهم بدماء أشقائهم في الحركة التحررية الكوردية  في ثورة ايلول وضد النظام الفاشي الساقط في نهاية السبعينات خير دليل على ذالك ،و هي بحق  شهادة يعتز بها الكوردستانيون والعراقيون وكل القوى التقدمية والثورية في المنطقة  ..

فالهدف الاساسي من وراء اقامة هذا المشروع المهم والملح هو بالاضافة إلى توثيق مراحل حرب الانصار الشيوعين واصدقائهم هو ايضا لتفعيل الذاكرة الكوردستانية والعراقية بنضال وكفاح الشيوعيين واصدقائهم في كوردستان والذي بدأ وللاسف يشوه عمداً او بدون عمد .

بالاضافة إلى تعريف الاجيال القادمة بنضال البيشمركَة الشيوعيين ( النصيرات والانصار )من اجل الحرية والعدالة الاجتماعية والذي هو مبعث تامل حقاً ومسؤولية يفكر بها كل منا نحن المقاتلون (البيشمركَة القدامى)  من رفاق واصدقاء الشهداء  , ونفكر بتاريخنا النضالي والمعارك والملاحم المشرفة وبالمواقف والخصال الكريمة والأخلاق الرفيعة لأولئك البيشمركة الشيوعيين واصدقائهم الابطال الذين قدموا ارواحهم دفاعاً عن الحرية والديمقراطية ولعبوا دوراً ثوريا في مقارعة الانظمة العراقية البائدة

وايضا..للحفاظ على (متعلقاتهم) الشخصية ،  على سبيل المثال :  نتاجاتهم  الادبية , مقالاتهم الفكرية , لوحاتهم الفنية ,   صورهم  , رسائلهم  , واشياء ثمينة اخرى التي تركوها بعد استشهادهم لدى رفاقهم واصدقائهم وعوائلهم ..

 فعلى سبيل المثال وبكل فخر واعتزاز احتفظ في ارشيفي بمجموعة من الاشياء الثمينة لرفاقي الشهداء الابطال منها : بدلة كوردية للشهيد (نامق سليمان صابر المعروف بملازم شيرزاد) ورسائل بخط يد شهداء الانصار  وقلم ومسبحة وصور والة التصوير وناضور استخدمت في معارك حرب الانصار في عام 1966 ، كما تحتفظ عوائل كثيرة بمتعلقات وذكريات شهدائها  .  

وحرصاً على بقائها والحفاظ عليها من الضياع والتلف من جهة ولتوثيق مرحلة حرب الانصار الشيوعيين واصدقائهم  من جهة اخرى ،  اكرر طلبي  من الجهات المعنية ان يدعموا مادياً ومعنوياً مشروع المتحف والنصب التذكاري  وفي مقدمتهم :  رئيس إقليم كوردستان , رئيس  حكومة اقليم كوردستان , وزيرالشهداء والمؤنفلين , وزيرالثقافة والشباب،  محافظ اربيل ,  رئيس بلدية اربيل .

ختاماً..

لانجاز هذا المشروع التوثيقي لحياة ونضال بيشمركة الحزب الشيوعي العراقي واصدقائهم  في جبال كوردستان ، يتطلب منا جميعاً ان نتعاون ونتكاتف من اجل ايصال صوتنا من خلال الفريق نعمان علوان سهيل (ابو رائد)  رئيس رابطة الانصار الشيوعيين العراقيين إلى الجهات المعنية في إقليم كوردستان ونقول لهم :

ايها السادة المحترمون في الإقليم :  نحن بيشمركَة الشيوعيين العراقيين و اصدقائهم لنا كامل الحق على حكومة الإقليم اسوة بالمحاربين القدامى من بيشمركَة الاحزاب الكوردستانية الاخرى ، وان مطلبنا هنا ، هو بناء متحف ونصب تذكاري خاص بمقاتلي الحزب الشيوعي العراقي واصدقائهم ، لتعريف الاجيال الجديدة بنضال بيشمركَة الحزب الشيوعي العراقي من جهة ، ولصيانة ذكرى شهدائنا الابطال ممن ضحوا في سبيل الوطن والشعب بكل اطيافه القومية و الدينية وقدموا زهرة شبابهم للمثل النبيلة من جهة اخرى ....

نعم ...لتتشابك الايادي ونتكاتف ونتقدم جميعاً إلى الامام ونطالب بصوت واثق وبنبرة قوية وواضحة من الجهات المعنية في الإقليم ومن خلال رابطتنا (رابطة الانصار الشيوعيين العراقيين)  ان يوفروا لنا جميع الامكانيات المادية والمعنوية وفي مقدمتها تخصيص قطعة ارض لبناء المتحف والنصب التذكاري من اجل توثيق مراحل حرب الانصار ـ للحفاظ  على متعلقات شهدائنا في متحف يليق بتاريخ حركتنا الانصارية وبتضحيات شهدائنا الابرار.

نعم انها من صلب واجبنا الوطني والاخلاقي  ان نناضل ونكافح اليوم من اجل توثيق مرحلة حرب وتاريخ وحياة بيشمه ركَتنا المشرفة ( بيشمه ركه الحزب الشيوعي العراقي واصدقائهم ).

انحني اجلالاً واكباراً امام نضال وتضحية شهداء حزبنا الشيوعي العرقي

المجد لنضال البيشمركَة و للاخوة العربية الكوردية ....
 *اضع بين ايديكم الكريمة نماذج من بعض المتعلقات الشخصية لشهداء الحزب الشيوعي العراقي الابطال

1 ـ

      

عثروا في جيب الشهيد البيشمركة ملازم نبيل مبلغ (75) فلسأ في قطعتين معدنييتين ـ (50) و (25) فلس،ثمن كعكة واحدة وعلبة كبريت وهو يقارع اعتى نظام عرفته المنطقة برمتها !  والقطع محفوطة في مقر الرابطة ...

2 ـ

      

     بدلة الشهيدة البيشمركة ( عائشة كولوكة ) التي اعدمت رميا بالرصاص في عام الانفال ( 1988 ) , وفيها ( 7 )ثقوب ظاهرة للعيان وهي اثرطلقات جلادي البعث الفاشي . البدلة محفوطة في بيت بنت الشهيدة في اربيل ) .

3 ـ

 

   رسالة الشهيد البيشمركه ( اسو خالد ) المعروف ب (شورش )إلى الكاتب

4 ـ

 

سبحة او مسبحة  الشهيد  ( ريباز)  مهداة الى كاتب هذه السطور،السبحة مصنوعة من ( قزوان اي الحبة الخضراء وتتواجد شجرتها فى المناطق الباردة الجبلية ولونها سماوى طيب الرائحة ) .

5 ـ

 

ساعة يدوية هدية من الشهيد (حاجي بختيار) إلى كاتب هذه السطور

لحاجته في مهمته إلى ساعة آنذاك

6 ـ

 

الة التصوير وناظور الشهيد (عادل سليم )استخدمه في ثورة ايلول بعد التحاق الحزب الشيوعي العراقي بالثورة الكوردية

7 ـ

 

هدية من الشهيد (ديدار بيا صليوة )المعروف ب(ملازم كارزان) لكاتب هذه السطور .

7 ـ

 

      قداحة الشهيد (بيشرو كويي )محفوظة في ارشيف الكاتب

نسخة إلى /الفريق نعمان علوان سهيل (ابو رائد)  رئيس رابطة الانصار الشيوعيين العراقيين ومن خلاله إلى :

السادة المحترمين :

ـ السيد رئيس إقليم كوردستان

ـ السيد رئيس حكومة إقليم كوردستان .
ـ السيد رئيس برلمان كوردستان .
ـ السيد وزير شؤون الشهداء والمؤنفلين .
ـ السيد وزير البيشمركة

ـ السيد  وزير الثقافة والشباب .
ـ السيد محافط اربيل .

*ملاحظة : قبل سنوات عديدة ناقشت مشروع المتحف مع الرفيق نعمان علوان سهيل (ابو رائد)  رئيس رابطة الانصار الشيوعيين العراقيين في مقر الرابطة ورحب بالمشروع وبالفكرة , وقام بأجراء بعض التعديلات الطفيفة على مسودة المشروع .