عائلة اللغات القوقازِيَّة الشماليَّة الشرقِيَّة / د. محمد شطب

اللغات الداغستانِيَّة

  1. اللغات اللاكيَّة ـ الدارغينيَّة

1.3. اللغة اللاكيَّة

اللغة اللاكيَّة: اللغة اللاكيَّة إحدى لغات عائلة اللغات القوقازِيَّة الشماليَّة الشرقِيَّة/

التي تسمى أيضاً عائلة اللغات الناغيَّة ـ الداغستانِيَّة/

اللغات الداغستانِيَّة/ اللغات اللاكيَّة ـ الدارغينيَّة/ ومنها اللغة اللاكيَّة.

التسميَّة باللغة الأم: تسمى اللغة اللاكيَّة عند الناطقين بها باسم  ـ كازي كوموك (Kasi-Kumuk).

تأريخها، نشوئها وتطورها: تم التطرق لذكر اللاكيّين لأوَّل مرَّة في القرن السابع للميلاد في البعض من الوثائق الجورجيَّة والعربيَّة. تنتشر قبائل اللاكييون والدارغينييون في وسط جنوب إقليم داغستان ويشكلون المجموعة السكّانيَّة الخامسة بين المجاميع السكانيَّة. تَعَرَّضت القبائل اللاكيَّة في القرن الثامن إلى الغزو الإسلامي و في القرنين العاشر والحادي إلى هجمات المنغول بعدها إلى الصراعات بين الفرس والروس والأتراك بالإضافة إلى الصراعات الداخليَّة مع العديد من القبائل القوقازِيَّة في هذه المنطقة وترتب على ذلك نزوح البعض منهم خارج مناطق سكنهم الأصليَّة وإختلاطهم مع قبائل أخرى وتمازجهم معها بل إنصهارهم فيها على مر السنين وكذلك إعتناقهم ديانات مختلفة منها اليهودية والمسيحيَّة والإسلام. كان اللاكيَّيون رعاة يمتهنون تربية المواشي ويتنقلون بين مرتفعات داغستان ولم يعرفوا حياة الإستقرار إلا في العقود الأخيرة من القرن التاسع عشر. بعد توطينهم والإعتراف بلغتهم صار الأطفال اللاكييون يتعلمون لغتهم في المدارس والجامعات ويكتبونها بالإبجديَّة السيريليَّة وتصدر بها مجموعة من الصحف والمجلات والمطبوعات الأدبيَّة. اللغة اللاكيَّة شديدة الشبه باللغة الدارغينيَّة.

مخطوطاتها الأثريَّة: يعود أقدم الآثار اللغوية للغة اللاكيَّة إلى القرن الخامس عشر كما تم العثور على آثار أخرى لها تعود إلى القرن الثامن عشر. إنتعشت اللغة اللاكيَّة في العقود الأخيرة من القرن التاسع عشر وتمكن عدد من أدبائها إصدار البعض من المؤلفات الشِعرِيَّة باللغة اللاكِيَّة.

أماكن إنتشارها: تستخدم اللغة اللاكيَّة من قبل اللاكيِّين في وسط وجنوب إقليم داغستان في سلسلة قرى كوموخ.  توجد في داغستان محافظة تحمل اسم اللاكيِّين وهم يشكلون 96% من سكانها و محافظة أخرى تحمل اسم اللاكيين الجديدة على الحدود مع جمهوريَّة الشيشان ويشكل اللاكييون 50% من سكانها بالإضافة إلى تواجدهم في العاصمة ماخاتشكالا  وهناك أقليّات لاكِيَّة تتواجد في جمهورية أذربيجان على السواحل الشرقيَّة لبحر قزوين وأخرى في جمهوريَّة جورجيا.

عدد الناطقين بها: يتكلم باللغة اللاكيَّة  أكثر من 180 ألف إنسان من اللاكيِّين منهم  أكثر من 160 ألف في إقليم داغستان، ويشكلون 5.6% من مجموع السكان، والباقي في مدن متفرقة في روسيا.

لهجاتها: تتواجد عدد من اللهجات في اللغة اللاكيَّة، وهذه اللهجات واضحة وقريبة إلى بعضها، ويجري التفاهم بين اللاكيّيون بسهولة بالرغم من تعدد لهجاتهم. أهم هذه اللهجات هي:

اللهجة الفيشينِيَّة (Vicchinisch) واللهجة الكوموشِيَّة (Kumuchisch) واللهجة الفشلِيَّة (Vichlisch) واللهجة  الآشتِيَّة ـ الكولشِيَّة (Aschti-Kulisch) واللهجة البلخارِيَّة (Balcharisch).

مكتوبة/ غير مكتوبة: كُتِبَت اللغة اللاكيَّة لأوَّل مرَّة بالأبجدية العربية بعد تعرض مناطق القوقاز في القرن الثامن إلى الغزو العربي الإسلامي. عام 1928 وتنفيذاً لقرارات مؤتمر باكو تم إستبدال الأبجدية العربية بالأبجدية اللاتينِيَّة وسرعان ما إنتهى العمل بهذه الأبجديَّة حيث أصبحت داغستان عام 1938 ضمن جمهوريّات الإتحاد السوفييتي وإرتباطاً بذلك وضعت أبجديَّة جديدة للغة اللاكيَّة بالإعتماد على الإبجديَّة السيريليَّة ولا زالت هذه الأبجديَّة تُسْتَخْدَم لحد الآن.

رسمية/ غير رسميَّة: اللغة اللاكيَّة لغة رسميَّة ومعترف بها لللاكيين في إقليم داغستان.

معاصرة/ منقرضة: اللغة اللاكيَّة لغة معاصرة محكيَّة ومكتوبة.

معزولة/ غير معزولة: اللغة اللاكيَّة لغة غير معزولة ولها صلات مع لغات عائلتها اللغويَّة.

محليَّة/ واسعة الإنتشار: اللغة اللاكيَّة لغة محليَّة محدودة الإنتشار.

الكود الدولي اللغة اللاكيَّة:

ISO 639-1: ---,  ISO 639-2: ---,  ISO 639-3: lbe

2.3. اللغة الدارغينيَّة

اللغة الدارغينيَّة: اللغة الدارغينيَّة إحدى لغات عائلة اللغات القوقازِيَّة الشماليَّة الشرقِيَّة/

التي تسمى أيضاً عائلة اللغات الناغيَّة ـ الداغستانِيَّة/

اللغات الداغستانِيَّة/ اللغات اللاكيَّة ـ الدارغينيَّة/ ومنها اللغة الدارغينيَّة.

التسميَّة باللغة الأم: تسمى اللغة الدارغينيَّة عند الناطقين بها باسم * دارغوا (Dargwa) أو دارغان مز (dargan mez)*.

تأريخها، نشوئها وتطورها: يتواجد الدراغوة في إقليم داغستان منذ فجر التأريخ وينتشرون على المرتفعات الجنوبيَّة الشرقيَّة للبلاد. خضعت هذه الأقوام مع بدايات القرن الثامن تحت سيطرة الخُزارييون وعملوا في خدمتهم. تعرضت مناطق الدراغوة في القرن الثامن (773م.) إلى الغزو العربي الإسلامي وتعاقب السيطرة عليهم المنغول والتورك والفرس. في القرن العاشر للميلاد خضعت مناطقهم تحت سيطرة الإمبراطوريَّة العثمانيَّة وتعرضوا إلى هجمات قبائل التورك الكوميكيَّة التي إضطرتهم إلى الهرب والصعود إلى المرتفعات وبقوا تحت سيطرة هذه الأقوام حتى بدايات القرون الوسطى. بعد المقاومة التي شنتها القبائل اللاكِيَّة ضد قبائل التورك وتضامن الدراغوة ومجاميع قوقازِيَّة أخرى معهم تمكنوا من طرد التورك والحصول على إستقلاليتهم. تعرضت  قبائل الدراغوة مع بدايات القرن الثامن عشر للغزو الفارسيّ ثم إلى غزو القيصريَّة الروسيَّة وبقوا في نطاق سيطرتها حتى بدايات القرن العشرين. كانت أقليّات قليلة العدد من الكايتاكيين والكوباتشيين (Kaitaken und Kubatschen) تتواجد في مناطق الدراغوة وقد إنصهرت هذه القبائل معهم وتعلموا لغتهم بمرور الزمن. كانت اللغة الدارغينيَّة في بدايتها تتكون من مجموعة لهجات مختلفة ومتباعدة عن بعضها البعض وقد تفاقم هذا التباعد مع مرور الزمن حتى أصبح الناطقين بها في الوقت الحاضر وبفعل التطورات المختلفة التي جَرت على هذه اللهجات يواجهون صعوبات في التفاهم فيما بينهم. تعتبر اللغة الدارغينيَّة في الوقت الحاضر اللغة الثانية في إقليم داغستان من حيث سعة الإستخدام. يتعلم الأطفال الدراغوة لغتهم في المدارس وتصدر عدد  من الصحف والمنشورات باللغة الدارغينيَّة ورغم هذه التطورات فإنَّ المخاطر تهدد هذه اللغة لكثرة لهجاتها وتباعد الناطقين بها.

مخطوطاتها الأثريَّة: لا توجد آثار لغوية تذكر للغة الدارغينيَّة.

أماكن إنتشارها: تنتشر اللغة الدارغينيَّة جنوب شرق إقليم داغستان في عدد من المحافظات مثل سيرغوكالين وداخادييف وليفاشين وأكوشين، كما تستخدمها أقلِيّات الدراغوه المتواجدة في مناطق أخرى من جمهوريَّة روسيا الفدراليَّة بالإضافة إلى أذربيجان وكازخستان و قرغيزيا و تركيا و توركمينستان وأوزبيكستان وأوكرانيا.

عدد الناطقين بها: يتكلم باللغة الدارغينيَّة قرابة 500 ألف إنسان من الدراغوة في داغستان وهم يشكِّلون المجموعة السكّانِيَّة الثانية بعد الأوارييون بالإضافة إلى 100 ألف في المناطق أعلاه.

لهجاتها: تتواجد الكثير من اللهجات في اللغة الدارغينيَّة أهمها:

اللهجة الهوركيلينيَّة (Hürkilinisch)، اللهجة الآكوشينيَّة (Akuschnisch)،

اللهجة الكوداخارِيَّة (Cudacharisch)، اللهجة الشاجْداكِيَّة (Chajdakisch)،

اللهجة الكُوباتشينيَّة (Kubatschinisch)، اللهجة الكُوبشانيَّة (Kubschanisch)،

اللهجة الدارغينيَّة (Darginisch)، اللهجة السِرشينِيَّة (Sirchinisch)،

اللهجة الكايتاغِيَّة (Kaitagisch)، ــ اللهجة المؤيرينيَّة (Muirinisch) و

اللهجة الإتساريَّة (Itsarisch). هناك فوارق كبيرة بين هذه اللهجات بحيث يذهب البعض من اللغوييون إلى إعتبار البعض منها بمثابة لغات مُسْتَقِلَّة.

مكتوبة/ غير مكتوبة: كُتِبَت اللغة الدارغينيَّة لأوِّل مَرَّة في القرن السادس عشر بالأبجديَّة العربيَّة وذلك بعد الغزو الإسلاميَّ الفارسيّ لمناطق القوقاز. بقيت هذه الأبجديَّة تُستَخدم حتى عام 1928. بعد مؤتمر باكو عام 1922 حصلت محاولات للإنتقال إلى الأبجدية اللاتينيَّة لكنها توقفت بعد إن أُلحقت مناطق القوقاز بالإتحاد السوفيتي. عام 1938 وُضِعت أبجديَّة جديدة لكتابة اللغة الدارغينيَّة بالإعتماد على الأبجديَّة السيريليَّة وتم إعتماد اللهجة  الآكوشينِيَّة التي تنتشر في قرية آكوشينيا لوضع هذه الأبجديَّة. تتألف الأبجديَّة الجديدة من 37 حرفاً صحيحاً و 5 حروف عِلَّة ولا تزال هذه الأبجديَّة تُستَخدم لكتابة اللغة الدارغينيَّة حد الآن.  

رسمية/ غير رسميَّة: اللغة الدارغينيَّة لغة رسميَّة وهي لغة معترف بها في المناطق الشرقيَّة لجمهوريَّة داغستان الفيدراليَّة التي يقطنها الدراغوة.

معاصرة/ منقرضة: اللغة الدارغينيَّة لغة معاصرة محكِيَّة ومكتوبَة.

معزولة/ غير معزولة: اللغة الدارغينيَّة لغة غير معزولة ولها صلات مع لغات عائلتها اللغويَّة.

محليَّة/ واسعة الإنتشار: اللغة الدارغينيَّة لغة محليَّة محدودة الإنتشار.

الكود الدولي اللغة الدارغينيَّة:

ISO 639-1: ---,  ISO 639-2: dar,  ISO 639-3: dar

  1. اللغات اللزغيَّة

تنتشر معظم القوميّات الناطقة بهذه اللغات في فيدراليَّة داغستان ضمن جمهورية روسيا الفيدراليَّة كما تتواجد أعداد كبيرة منهم في مناطق متعددة من جمهوريَّات الأتحاد السوفيتي السابق وبخاصة في  جمهوريَّة أذربيجان. تتواجد في الوقت الحاضر مجاميع من اللزغيين في كازاخستان وتركمينستان. يتركز تواجد الأقوام اللزغية على ضفاف نهر سامور عند الحدود الداغستانيَّة مع جمهوريَّة أذربيجان. يبلغ تعداد أبناء القوميّات اللزغيَّة حسب التقديرات 800 ألف مواطن منهم 474 ألف مواطن في روسيا الفيدرالية حسب إحصاء عام 2010 أغلبهم في إقليم داغستان حيث بلغ تعدادهم هناك 385.240 مواطن.  كما تتواجد أعداد مقاربة في جمهوريَّة أذربيجان. تنقسم اللغات اللزغيَّة إلى مجموعتين لغويتين صغيرتين هما اللغات الساموريَّة ولغات شاه داغ.

1.4. اللغات الساموريَّة

1.1.4. اللغة اللزغيَّة

اللغة اللزغيَّة: اللغة اللزغيَّة إحدى لغات عائلة اللغات القوقازِيَّة الشماليَّة الشرقِيَّة/

التي تسمى أيضاً عائلة اللغات الناغيَّة ـ الداغستانِيَّة/

اللغات الداغستانِيَّة/ اللغات اللزغيَّة/ اللغات الساموريَّة/ ومنها اللغة اللزغيَّة.

التسميَّة باللغة الأم: تسمى اللغة اللزغيَّة عند الناطقين بها باسم *لزغي* (Lesgi)  أو *كوريني*

تأريخها، نشوئها وتطورها: اللزغيّون هم من صلب هذه الأرض، تبلوروا من مجاميع سُكّانيَّة مختلفة كانت تنتشر في مناطق شرق القوقاز مجاورة لبعضها البعض. في القرن الثامن الميلادي خضعت هذه الأقوام تحت السيطرة الإسلاميَّة بفعل الغزو الفارسي لها كما إنهم تعرضوا لغزوات الخُزارييون والأرمن والجورجييون بعد ذلك، وخضعوا للسيطرة العثمانيَّة في القرن السادس عشر كما خضعوا في القرن الثامن عشر مجدداً إلى الإمبراطوريَّة الفارسيَّة. بعد الحرب الروسيَّة الإيرانيَّة تم ضم قسماً منهم إلى أذربيجان والقسم الآخر إلى داغستان. بداية القرن التاسع عشر (1813) خضعت مناطق اللزغيين تحت سيطرة القيصريَّة الروسية وفي عام 1922 أصبحت مناطقهم جزءاً من الإتحاد السوفيتي. بعد نهاية الإتحاد السوفيتي وإعلان أذربيجان إستقلالها عام 1991 أصبحت الأقوام اللزغيَّة مُقَسَّمة بين روسيا وأذربيجان، حافظ من بقي منهم في إقليم داغستان على الكثير من حقوقهم وتعرض الآخرين منهم في أذربيجان إلى الكثير من المضايقات وقضم الحقوق.

مخطوطاتها الأثريَّة: لا توجد آثاراً لغوية تذكر للغة اللزغيَّة.

أماكن إنتشارها: تنتشر اللغة اللزغيَّة في إقليم داغستان وجمهوريات أذربيجان وتوركمينستان وهناك أقلِيّات منهم تتواجد في جورجيا وكازاخستان وقرغيزستان وتركيا في منطقة شاميلز/ في محافظة توكات.

عدد الناطقين بها: يتكلم باللغة اللزغيَّة أكثر من 750 ألف إنسان، منهم أكثر من 400 ألف في داغستان، و 50 ألف في أذربيجان و 100 ألف في مناطق متفرقة من روسيا الفدراليَّة وفي جمهوريات الإتحاد السوفيتي سابقاً وتركيا.

لهجاتها: للغة اللزغيَّة عدة لهجات منها اللهجة الكوبانيَّة (Kubanisch) في أذربيجان في محافظة باكو، واللهجة الكُورنيَّة (Kürinisch) جنوب شرق داغستان في منطقة سامور، واللهجة الأختِيَّة (Achtisch) وكذلك اللهجة الساموريَّة (Samurisch) جنوب غرب داغستان.

مكتوبة/ غير مكتوبة: كُتِبَت اللغة اللزغيَّة لأوِّل مَرَّة منتصف القرن التاسع عشر بالأبجديَّة العربية حيث وضعت أبجديَّة خاصة لها بالإعتماد على اللهجة الكوريِنِيَّة كونها اللهجة الأكثر إنتشاراً ولم يجري العمل كثيراً بهذه الأبجدية. عام 1928 وبعد القرارات التي إتُخِذَت في مؤتمر باكو حصلت محاولات للإنتقال إلى الأبجدية اللاتينيَّة إلا أن تلك المحاولات توقفت بعد إن تم إلحاق هذه المناطق عام 1922 بالإتحاد السوفيتي سابقاً حيث  تم عام 1938 وضع أبجديَّة جديدة للغة اللزغيَّة بالإعتماد على الأبجدية السيريليَّة وبالإعتماد أيضاً على اللهجة الكوريِنِيَّة. لا زالت هذه الأبجديَّة تُستَخدم في داغستان لكتابة اللغة اللزغيَّة ويسمح للطلبة اللزغيين تعلم هذه اللغة في مناطق تواجدهم. أما في أذربيجان فقد مُنِع إستخدام الكتابة بالأبجديَّة اللزغيَّة الجديدة ويتوجب على الطلبة اللزغيين أن يتعلموا اللغة الأذريَّة في المدارس التي صارت تُكْتَب بالأبجديَّة اللاتينيَّة بعد إعلان أذربيجان إنفصالها عن الإتحاد السوفيتي وإستقلالها عام 1991. اللغة اللزغية هي اليوم واحدة من اللغات الأدبيَّة في العالم.

رسمية/ غير رسميَّة: اللغة اللزغيَّة لغة رسميَّة ومعترف بها في مناطق تواجدها في داغستان فقط.

معاصرة/ منقرضة: اللغة اللزغيَّة لغة معاصرة إلا أنها مهددة بالإنقراض في جمهوريَّة أذربيجان بفعل هيمنة اللغة الأذريَّة في كونها اللغة الرسميَّة هناك. ومن جانب آخر فإن اللزغيين في داغستان وأذربيجان يتعلمون ويتكلمون لغات هذه البلدان.

معزولة/ غير معزولة: اللغة اللزغيَّة لغة غير معزولة ولها صلات مع لغات عائلتها اللغويَّة.

محليَّة/ واسعة الإنتشار: اللغة اللزغيَّة لغة محليَّة محدودة الإنتشار.

الكود الدولي اللغة اللزغيَّة:

ISO 639-1 ---,  ISO 639-2: ---,  ISO 639-3: lez

2.1.4. اللغة الأغوليَّة

اللغة الأغوليَّة: اللغة الأغوليَّة إحدى لغات عائلة اللغات القوقازِيَّة الشماليَّة الشرقِيَّة/

التي تسمى أيضاً عائلة اللغات الناغيَّة ـ الداغستانِيَّة/

اللغات الداغستانِيَّة/ اللغات اللزغيَّة/ اللغات الساموريَّة/ ومنها اللغة الأغوليَّة.

التسميَّة باللغة الأم: تسمى اللغة الأغوليَّة عند الناطقين بها  باسم أغول (A`gul).

تأريخها، نشوئها وتطورها: اللغة الأغوليَّة هي واحدة من اللغات اللزغيَّة.

مخطوطاتها الأثريَّة: لا توجد آثار لغوية للغة الأغوليَّة.

أماكن إنتشارها: تنتشر اللغة الأغوليَّة جنوب شرق داغستان وشمال جمهوريَّة أذربيجان.

عدد الناطقين بها: كان عدد الأغوليَّيون حسب إحصاء عام 1959 في الأتحاد السوفيتي سابقاً 7 ألف مواطن فقط وأصبح عددهم في روسيا حسب إحصاء 2010 أكثر من 34 ألف مواطن معظمهم في داغستان. يتكلم اللغة الأغوليَّة في الوقت الحاضر قرابة ال 30 ألف مواطن فقط حيث أخذت الأجيال الجديدة تتعلم إما اللغة اللزغيَّة أو اللغة الروسيَّة. تتواجد أعداد قليلة منهم في أماكن متفرقة من جمهورية روسيا الفيدرالية وجمهوريَّات الإتحاد السوفيتي السابقة منها أذربيجان وكازاخستان وتوركمينستان.

لهجاتها: تتواجد في اللغة الأغوليَّة اللهجات التاليَّة:

اللهجة الآغوليَّة (Agulisch) واللهجة الكوشانيَّة (Koschanisch) واللهجة الكيرينيَّة (Kerenisch) واللهجة البوركيشانيَّة (Burkichanisch).

مكتوبة/ غير مكتوبة: كُتِبَت اللغة الأغوليَّة لأوَّل مرَّة بأبجديَّة خاصة وضعت لها عام  1990 بالإعتماد على الإبجديَّة السيريليَّة ولا زالت هذه اللغة تُكْتَب بأبجديتها الجديدة حتى الوقت الحاضر. تتكون الإبجديَّة الأغوليَّة من 73 حرفاً صحيحاً وهي بذلك من أوسع الأبجديات التي تُكْتَب بها اللغات القوقازيَّة. إستخدم الأغوليّيون قبل التأريخ أعلاه اللغة اللزغيَّة أو اللغة الروسيَّة لتوثيق لغتهم ولا زالوا يستخدمون هاتين اللغتين لتدوين تراثهم. يتعلم الأطفال الأغولييون لغتهم في الوقت الحاضر في المدارس الرسميَّة وتصدر بها بعض المطبوعات.

رسمية/ غير رسميَّة: اللغة الأغوليَّة لغة غير رسميَّة لكنه معترف بها للأغوليَّين في داغستان.

معاصرة/ منقرضة: اللغة الأغوليَّة لغة معاصرة محكيَّة ومكتوبة.

معزولة/ غير معزولة: اللغة الأغوليَّة لغة غير معزولة ولها صلات مع لغات عائلتها اللغويَّة.

محليَّة/ واسعة الإنتشار: اللغة الأغوليَّة لغة محليَّة محدودة الإنتشار.

الكود الدولي اللغة الأغوليَّة:

ISO 639-1 ---,  ISO 639-2: cau,  ISO 639-3: agx

3.1.4. اللغة الرُوتُوليَّة

اللغة الرُوتُوليَّة: اللغة الرُوتُوليَّة إحدى لغات عائلة اللغات القوقازِيَّة الشماليَّة الشرقِيَّة/

التي تسمى أيضاً عائلة اللغات الناغيَّة ـ الداغستانِيَّة/

اللغات الداغستانِيَّة/ اللغات اللزغيَّة/ اللغات الساموريَّة / ومنها اللغة الرُوتُوليَّة.

التسميَّة باللغة الأم: تسمى الرُوتُوليَّة عند الناطقين بها باسم *مُوخاد (Muchad) *.

تأريخها، نشوئها وتطورها: اللغة الرُوتُوليَّة إحدى اللغات الساموريَّة ضمن مجموعة اللغات اللزغيَّة.  الروتولييون هم من الأقوام الأصليَّة التي تتواجد قبل التأريخ الميلادي في مناطق جنوب غرب داغستان وكانوا يشكلون أكثريَّة سكان ما كان يسمى ـ دولة ألبانيا ـ في مناطق القوقاز. تعرضت الأقوام الرُوتُوليَّة كغيرها من ألأقوام القوقازيَّة إلى الغزوات الفارسيَّة والعربيَّة وكذا إلى غزوات المنغول والتورك وخضعوا لسيطرة القيصرية الروسيَّة منذ عام 1812. تأثرت اللغة الرُوتُوليَّة بلغات هذه الأقوام وإغتنت من ثرواتها.

مخطوطاتها الأثريَّة: لا توجد آثار لغوية للغة الرُوتُوليَّة لأنها كانت حتى عام 1990 لغة غير مكتوبة.

أماكن إنتشارها: تنتشر اللغة الرُوتُوليَّة في إقليم داغستان في مناطق راجونز وروتول وباباجورت في سامور غرب منطقة خوري. أمّا في جمهورية أذربيجان فقد إنصهر الروتولييون المتواجدون هناك بين الأذر وتعلموا لغتهم.

عدد الناطقين بها: يبلغ عدد أبناء القوميَّة الرُوتُوليَّة 37 ألف مواطن حسب إحصاء عام 2010. يتواجد منهم أكثر من 30 ألف في فيدراليَّة داغستان وأكثر من 6 ألف في جمهوريَّة أذربيجان

لهجاتها: تتواجد اللهجات التالية في اللغة الرُوتُوليَّة: اللهجة الرُوتُوليَّة (Rutulisch) واللهجة الشينازِيَّة (Schinazisch) ولهجة موخرك ـ إخريكش (Muchrek-Ichrekisch) ولهجة بورتشش ـ شيناويش (Bortschisch-Chinawisch).

مكتوبة/ غير مكتوبة: تُكتب اللغة الرُوتُوليَّة في داغستان بالأبجدية السيريليَّة منذ عام 1990.

يستخدم الروتولييون اللغات الأذريَّة والروسيَّة واللزغِيَّة لكتابة لغتهم.

رسمية/ غير رسميَّة: اللغة الرُوتُوليَّة لغة غير رسميَّة لكنها لغة معترف بها في إقليم داغستان.

معاصرة/ منقرضة: اللغة الرُوتُوليَّة لغة معاصرة ومكتوبة في إقليم داغستان، وهي مهددة بالإنقراض في جمهوريَّة أذربيجان لهيمنة اللغة الأذريَّة في مناطق تواجدها.

معزولة/ غير معزولة: اللغة الرُوتُوليَّة لغة غير معزولة ولها صلات مع لغات عائلتها اللغوية.

محليَّة/ واسعة الإنتشار: اللغة الرُوتُوليَّة لغة محليَّة ضيقة الأنتشار.

الكود الدولي اللغة الرُوتُوليَّة:

ISO 639-1 ---,  ISO 639-2: cau,  ISO 639-3: rut

4.1.4. اللغة الطباسارانيَّة

اللغة الطباسارانيَّة: اللغة الطباسارانيَّة إحدى لغات عائلة اللغات القوقازِيَّة الشماليَّة الشرقِيَّة /

وتسمى أيضاً عائلة اللغات الناغيَّة ـ الداغستانِيَّة/

اللغات الداغستانِيَّة/ اللغات اللزغيَّة/ اللغات الساموريَّة/ ومنها اللغة الطباسارانيَّة.

التسميَّة باللغة الأم: تسمى اللغة الطباسارانيَّة عند الناطقين بها باسم *طباساران*.

تأريخها، نشوئها وتطورها: تم التطرق إلى الطباسارانيين لأوَّل مرة في كتابات الأرمن في القرن الخامس للميلاد. تمكنت هذه الأقوام من إقامة دولة خاصة بها في القرون الوسطى. إلا انهم تعرضوا لغزوا دولة باب ـ الأبواب الواقعة على الضفاف الغربية لبحر قزوين في الأراضي الداغستانيَّة الحاليَّة. تعرضوا إلى حملات الغزو الإسلاميَّة الفارسيَّة والعربيَّة في القرنين السابع والثامن وإعتنقوا الإسلام. بقوا تحت سيطرة الباب العالي حتى خضوع هذه المناطق تحت سيطرة القيصريَّة الروسيَّة عام 1806. اللغة الطباسارانيَّة إحدى اللغات الساموريَّة ضمن مجموعة اللغات اللزغيَّة.

مخطوطاتها الأثريَّة: لا توجد مخطوطات للغة الطباسارانيَّة.

أماكن إنتشارها: تنتشر اللغة الطباسارانيَّة في إقليم داغستان ومناطق متعددة من روسيا وفي أوكرانيا وأذربيجان بالإضافة إلى كازاخستان وأوزبيكستان وتوركمينستان. يتكلم الطباسارانيَّيون اللغة الروسيَّة أو اللغة الأذريَّة كلغة ثانية.

عدد الناطقين بها: يتكلم باللغة الطباسارانيَّة حسب إحصاء عام 2011 أكثر من  150 ألف مواطن طباسارستاني  منهم 146 ألف في مناطق مختلفة من جمهورية روسيا الفيدراليَّة وبشكل خاص قرابة ال 100 ألف في منطقة الطباسارانيين جنوب فيدراليَّة داغستان كما تتواجد أعداد أخرى منهم في الدول المشار إليها أعلاه.

لهجاتها: للغة الطباسارانيَّة لهجات متعددة أهمها: اللهجة الشاناغيَّة (Chanagisch) في محافظة شيف واللهجة الطباسارانيَّة الجنوبيَّة (Südtabassaranisch) (طباساران) واللهجة الطباسارانيَّة الشمالَيَّة (Nordtabassaranisch) (خاناج) في محافظة طاباساران.

مكتوبة/ غير مكتوبة: كُتِبَت اللغة الطباسارانيَّة لأوَّل مرَّة بالأبجدية اللاتينية عام 1932 في أعقاب مؤتمر باكو، وتكتب منذ عام 1938 بالإبجديَّة السيريليَّة.

رسمية/ غير رسميَّة: اللغة الطباسارانيَّة لغة غير رسميَّة وهي لغة معترف بها للطباسارانيَّين في داغستان.

معاصرة/ منقرضة: اللغة الطباسارانيَّة لغة معاصرة محكِيَّة ومكتوبة. يتكلم الطباسارانييون بالإضافة إلى لغتهم الأم كلاً من اللغتين الأذريَّة والروسِيَّة.

معزولة/ غير معزولة: اللغة الطباسارانيَّة لغة غير معزولة ولها صلات مع لغات عائلتها اللغوية.

محليَّة/ واسعة الإنتشار: تنتشر اللغة الطباسارانيَّة جنوب داغستان وفي الدول المشار إليها أعلاه.

الكود الدولي للغة الطباسارانيَّة:

ISO 639-1 ---,  ISO 639-2: cau,  ISO 639-3: tab

5.1.4. اللغة التساخورِيَّة

اللغة التساخورِيَّة: اللغة التساخورِيَّة إحدى لغات عائلة اللغات القوقازِيَّة الشماليَّة الشرقِيَّة/

وتسمى أيضاً عائلة اللغات الناغيَّة ـ الداغستانِيَّة/

اللغات الداغستانِيَّة/ اللغات اللزغيَّة/ اللغات الساموريَّة/ ومنها اللغة التساخورِيَّة.

التسميَّة باللغة الأم: يطلق الطباسارانييون على لغتهم اسم *تاباساران (Tabasaran) أو غُمغُم (Ghumghum)*.

تأريخها، نشوئها وتطورها: اللغة التساخورِيَّة هي إحدى اللغات اللزغيَّة.

مخطوطاتها الأثريَّة: لا توجد آثار لغوية للغة التساخورِيَّة.

أماكن إنتشارها: تنتشر اللغة التساخورِيَّة في جمهورية أذربيجان في مناطق كاكس وزاكاتالي وفي إقليم داغستان على ضفاف نهر سامور في مناطق ساخور وجلمز وكُرْدًل وميكيك.

عدد الناطقين بها: يتكلم باللغة التساخورِيَّة قرابة ال 30 ألف مواطن من التساخوريين منهم 16 ألف في جمهورية أذربيجان و 13 ألف في روسيا منهم 10 ألف في إقليم داغستان.

لهجاتها: توجد في اللغة التساخورِيَّة لهجتين أساسيتين هما لهجة شيف (Chiw) ولهجة تاباساران (Tabasaran) وهاتان اللهجتان جاءتا من اسماء المحافظات التي يسكنها التساخورِيّين.

مكتوبة/ غير مكتوبة: تُكْتَب اللغة التساخورِيَّة بالأبجديَّة السيريليَّة في إقليم داغستان.

رسمية/ غير رسميَّة: اللغة التساخورِيَّة لغة غير رسمية وهي لغة معترف بها للأقَلِيَّة التساخورِيَّة في داغستان.

معاصرة/ منقرضة: اللغة التساخورِيَّة لغة معاصرة محكِيَّة ومكتوبة.

معزولة/ غير معزولة: اللغة التساخورِيَّة لغة غير معزولة ولها صلات مع لغات عائلتها اللغويَّة.

محليَّة/ واسعة الإنتشار: اللغة التساخورِيَّة لغة محليَّة محدودة الإنتشار.

الكود الدولي للغة التساخورِيَّة:

ISO 639-1 ---,  ISO 639-2: cau,  ISO 639-3: tkr

2.4. لغات شاه داغ

1.2.4. اللغة البودوخيَّة

اللغة البودوخيَّة: اللغة البودوخيَّة إحدى لغات عائلة اللغات القوقازِيَّة الشماليَّة الشرقِيَّة/

وتسمى أيضاً عائلة اللغات الناغيَّة ـ الداغستانِيَّة/

اللغات الداغستانِيَّة/ اللغات اللزغيَّة/ لغات شاه داغ /ومنها اللغة البودوخيَّة.

التسميَّة باللغة الأم: تسمى اللغة البودوخيَّة عند الناطقين بها بأسماء مختلفة حسب لهجاتهم ومناطق تواجدهم منها: بودوغي (Budugi)، بوداد (Budad)، بودوغ (Budug) وبُوكُوكْهي (Bukukhi).

تأريخها، نشوئها وتطورها: يتواجد أبناء الأقليَّة البودوخيَّة في قرية بودوخ على الضفة الشرقية من بحر قزوين في جمهوريَّة أذربيجان. اللغة البودوخيَّة هي إحدى اللغات اللزغيَّة/ ضمن مجموعة لغات شاه داغ، وهي مهددة بالإنقراض بفعل هيمنة اللغة الأذريَّة في مناطق تواجدها.

مخطوطاتها الأثريَّة: لا توجد آثاراً لغويَّة للغة البودوخيَّة.

أماكن إنتشارها: تنتشر اللغة البودوخيَّة في أذربيجان في مناطق شاه داغ على بحر قزوين.

عدد الناطقين بها: يتكلم اللغة البودوخيَّة ألف مواطن فقط.

لهجاتها: للغة البودوخيَّة لهجات مختلفة تبعاً للقرى التي تتواجد فيها وهي: اللهجة البودوخيَّة (Buduchisch)، واللهجة الشاتشماسِيَّة (Chatschmassisch) واللهجة اليرغيشِيَّة (Yergyuch).

مكتوبة/ غير مكتوبة: اللغة البودوخيَّة لغة غير مكتوبة.

رسمية/ غير رسميَّة: اللغة البودوخيَّة لغة غير رسميَّة وغير معترف بها.

معاصرة/ منقرضة: اللغة البودوخيَّة لغة معاصرة ومحكيَّة فقط.

معزولة/ غير معزولة: اللغة البودوخيَّة لغة غير معزولة ولها صلات مع لغات عائلتها اللغويَّة.

محليَّة/ واسعة الإنتشار: اللغة البودوخيَّة لغة محليَّة وتستخدم حالياً في الإطار العائلي فقط.

الكود الدولي للغة البودوخيَّة:

ISO 639-1 ---,  ISO 639-2: cau,  ISO 639-3:bdk

2.2.4. اللغة الكريزيَّة

اللغة الكريزيَّة: اللغة الكريزيَّة إحدى لغات عائلة اللغات القوقازِيَّة الشماليَّة الشرقِيَّة/

وتسمى أيضاً عائلة اللغات الناغيَّة ـ الداغستانِيَّة/

اللغات الداغستانِيَّة/ اللغات اللزغيَّة/ لغات شاه داغ /ومنها اللغة الكريزيَّة.

التسميَّة باللغة الأم: تسمى اللغة الكريزيَّة عند الناطقين بها باسم *الدشكيَّة*.

تأريخها، نشوئها وتطورها: اللغة الكريزيَّة إحدى اللغات اللزغيَّة/ ضمن مجموعة لغات شاه داغ.

مخطوطاتها الأثريَّة: لا توجد آثار لغوية تذكر للغة الكريزيَّة كونها لغة غير مكتوبة.

أماكن إنتشارها: تنتشر اللغة الكريزيَّة في جمهورية أذربيجان في محافظة كوبا.

عدد الناطقين بها: يتكلم باللغة الكريزيَّة قرابة ال 10 ألف مواطن فقط.

لهجاتها: لا توجد لهجات للغة الكريزيَّة.

مكتوبة/ غير مكتوبة: اللغة الكريزيَّة لغة غير مكتوبة.

رسمية/ غير رسميَّة: اللغة الكريزيَّة لغة غير رسميَّة وغير معترف بها.

معاصرة/ منقرضة: اللغة الكريزيَّة لغة معاصرة ومحكيَّة فقط.

معزولة/ غير معزولة: اللغة الكريزيَّة لغة غير معزولة ولها صلات مع لغات عائلتها.

محليَّة/ واسعة الإنتشار: اللغة الكريزيَّة لغة محليَّة ضيقة الإنتشار وهي مهددة بالإنقراض بفعل هيمنة اللغة الأذريَّة السائدة في البلاد.

الكود الدولي للغة الكريزيَّة:

ISO 639-1 ---,  ISO 639-2: cau,  ISO 639-3:kry

3.2.4. اللغة الأودِيَّة

اللغة الأودِيَّة: اللغة الأودِيَّة إحدى لغات عائلة اللغات القوقازِيَّة الشماليَّة الشرقِيَّة/

وتسمى أيضاً عائلة اللغات الناغيَّة ـ الداغستانِيَّة/

اللغات الداغستانِيَّة/ اللغات اللزغيَّة/ لغات شاه داغ /ومنها اللغة الأودِيَّة

التسميَّة باللغة الأم: تسمى اللغة الأودِيَّة عند أهلها باسم *أودن مُز (Udin Muz)*.

تأريخها، نشوئها وتطورها: يرجع تأريخ الأودييون ولغتهم إلى قرابة ال 2000 عام ق.م.، أما موطنهم الأصلي فهو شمال غرب أذربيجان. يَضِن البعض من المؤرخين اللغويين بأنَ اللغة الأودِيَّة ما هي إلا  إمتداداً للغة الألوانِيَّة (Alwanisch) أو الأغوانيَّة (Aghwanischen)، التي كانت متواجدة قبل بداية التأريخ الميلادي وكانت تكتب بأبجديَّة خاصة بها تسمى الأبجديَّة الألوانيَّة. تم العثور على بعض النصوص المكتوبة بهذه الأبجديَّة للفترة بين 362 ـ إلى 440 م. ولم يتم التوصل إلى حل رموزها بالكامل. تطورت اللغة الأودِيَّة ومرَّت بمراحل نضج مختلفة وتركت بعض النصوص المكتوبة على الحجر في فترات زمنيَّة مختلفة. تستخدم اللغة الأودِيَّة في الوقت الحاضر في شرق أذربيجان وجورجيا من قبل الأوديين. إنصهر الأودييون في جورجيا بين الجورجيين وتعلموا لغتهم ولم يبق منهم هناك إلا أعداداً قليلة، وفي أذربيجان فإنهم إنصهروا أيضاً بين الأذريِّين وتعلموا لغتهم بإستثناء أولائك اللذين إعتنقوا الديانة المسيحيَّة وواصلوا المحافظة على لغتهم وهم يتواجدون في منطقة كوناكهيندر في قريتي نج ونوكها في محافظة اليزافيتبول. اللغة الأودِيَّة مهددة بالإنقراض بفعل هيمنة اللغة الأذريَّة السائدة في أذربيجان. أمّا في جورجيا فقد إنقرضت بفعل هيمنة اللغة الجورجيَّة في مناطق تواجدها وإنصهار الأودييون بين الجورجيين.

مخطوطاتها الأثريَّة: لا توجد آثار لغوية للغة الأودِيَّة.

أماكن إنتشارها: تستخدم اللغة الأودِيَّة جنوب إقليم داغستان في قرية آرتشي على ضفاف نهر خوتار وكذلك في أذربيجان في القرى المشار إليها أعلاه.

عدد الناطقين بها: يتكلم باللغة الأودِيَّة في الوقت الحاضر قرابة ال 9 ألف إنسان.

لهجاتها: للغة الأودِيَّة لهجات مختلفة أهمها: اللهجة الفارتاشينيَّة (Vartaschenisch) واللهجة النِدشِيَّة (Nidschisch).

مكتوبة/ غير مكتوبة: كانت اللغة الأودِيَّة تُكْتَب سابقاً بالأبجديَّة الآرمينيَّة وتكتب منذ القرن العشرين بالأبجديَّة السيريلية.

رسمية/ غير رسميَّة: اللغة الأودِيَّة لغة غير رسميَّة وغير معترف بها.

معاصرة/ منقرضة: اللغة الأودِيَّة لغة معاصرة محكيَّة ومكتوبة.

معزولة/ غير معزولة: اللغة الأودِيَّة لغة غير معزولة ولها صلات مع لغات عائلتها.

محليَّة/ واسعة الإنتشار: اللغة الأودِيَّة لغة محليَّة ضيقة الإنتشار.

الكود الدولي للغة الأودِيَّة:

ISO 639-1 ---,  ISO 639-2: cau,  ISO 639-3:udi

4.2.4. اللغة الآرتشيِنيَّة

اللغة الآرتشيِنيَّة: اللغة الآرتشيِنيَّة إحدى لغات عائلة اللغات القوقازِيَّة الشماليَّة الشرقِيَّة/

وتسمى أيضاً عائلة اللغات الناغيَّة ـ الداغستانِيَّة/

اللغات الداغستانِيَّة/ اللغات اللزغيَّة/ لغات شاه داغ /ومنها اللغة الآرتشيِنيَّة.

التسميَّة باللغة الأم: تسمى اللغة الآرتشيِنيَّة عند الناطقين بها باسم *آرشين (Archin) أو آرشينتسي (Archintsy)*. أُخِذَت هذه التسمية من اسم قرية آرتشي (Artschi) التي يقطنونها.

تأريخها، نشوئها وتطورها: اللغة الآرتشيِنيَّة إحدى اللغات اللزغيَّة المنتشرة في إقليم داغستان.

تتميز هذه اللغة بغنى منظومتها الصوتيَّة حيث يتواجد فيها 81 صوتاً (حرفاً)، كما أنها تمتاز بكثرة حالات المفعول به في منظومتها القواعديَّة، وتوجد فيها 8 حالات للتعبير عن الجنس (المذكر والمؤنث والمحايد وغيرها). هناك إختلافات بين اللغويين بخصوص عائديَّة هذه اللغة إلى مجموعة اللغات اللزغيَّة فمنهم من يصنفها ضمن المجموعة اللاكيَّة وآخر ضمن المجموعة الأيفيريَّة.

مخطوطاتها الأثريَّة: لا توجد آثار لغوية للغة الآرتشيِنيَّة.

أماكن إنتشارها: تستخدم اللغة الآرتشيِنيَّة في جنوب إقليم داغستان في قرية آرتشي على ضفاف نهر خوتار. جائت تسمية هذه اللغة من اسم هذا المكان.

عدد الناطقين بها: يتكلم بها ألف مواطن فقط  وهي مهددة بالإنقراض.

لهجاتها: لا توجد لهجات للغة الآرتشيِنيَّة.

مكتوبة/ غير مكتوبة: اللغة الآرتشيِنيَّة لغة محكيَّة فقط ولا تمتلك أبجديَّة لكتابتها.

رسمية/ غير رسميَّة: اللغة الآرتشيِنيَّة لغة غير رسميَّة وغير معترف بها.

معاصرة/ منقرضة: اللغة الآرتشيِنيَّة لغة معاصرة ومحكيَّة فقط.

معزولة/ غير معزولة: اللغة الآرتشيِنيَّة لغة غير معزولة ولها صلات مع لغات عائلتها اللغويَّة.

محليَّة/ واسعة الإنتشار: اللغة الآرتشيِنيَّة لغة محليَّة ضيقة الإنتشار.

الكود الدولي للغة الآرتشيِنيَّة:

ISO 639-1 ---,  ISO 639-2: cau,  ISO 639-3: aqc

5.2.4. اللغة الشينالُوغِيَّة

اللغة الشينالُوغِيَّة: اللغة الشينالُوغِيَّة إحدى لغات عائلة اللغات القوقازِيَّة الشماليَّة الشرقِيَّة/

وتسمى أيضاً عائلة اللغات الناغيَّة ـ الداغستانِيَّة/

اللغات الداغستانِيَّة/ اللغات اللزغيَّة/ لغات شاه داغ/ ومنها اللغة الشينالُوغِيَّة.

التسميَّة باللغة الأم: تسمى اللغة الشينالُوغِيَّة عند الناطقين بها باسم *كينالوغي (Khinalugi) أو كَتْشِش (Kätschisch)*.

تأريخها، نشوئها وتطورها: اللغة الشينالُوغِيَّة هي واحدة من مجموعة اللغات اللزغيَّة المنتشرة في جمهورية أذربيجان. يرجع تأريخ الشينالُوغِيَّون في أذربيجان إلى 3 ألف سنة قبل الميلاد. تمكن الشينالُوغِيَّون من الحفاظ على قوميتهم على مرّ السنين كما تمكنوا من صد هجمات الغزات كونهم إختاروا أعالي الجبال مواقعاً لهم. تفاعل الشينالُوغِيَّون مع مرور الزمن مع الأذرييون وتداخلوا بينهم وإنصهروا معهم وتعلموا لغتهم وكتبوا تراثهم فيها. اللغة الشينالُوغِيَّة مهددة بالإنقراض بفعل هيمنة اللغة الأذريَّة كونها اللغة الرسميَّة للبلاد.

مخطوطاتها الأثريَّة: لا توجد آثاراً لغوية للغة الشينالُوغِيَّة لكونها لغة غير مكتوبة.

أماكن إنتشارها: جمهورية أذربيجان هي الموطن الأصلي للغة الشينالُوغِيَّة في قرى شينالُوغِ وكيتش وغولوستان في مقاطعة كوناكندر/ مناطق شاه داغ بين شمال أذربيجان وجنوب داغستان.

عدد الناطقين بها: يتكلم باللغة الشينالُوغِيَّة في الوقت الحاضر قرابة ال 3 ألف مواطن فقط. يتكلم الشينالُوغِيَّيون اللغة الأذريَّة واللغة الروسيَّة أيضاً.

لهجاتها: لا توجد لهجات للغة الشينالُوغِيَّة.

مكتوبة/ غير مكتوبة: اللغة الشينالُوغِيَّة لغة محكيَّة فقط ولا تمتلك أبجديَّة لكتابتها.

رسمية/ غير رسميَّة: اللغة الشينالُوغِيَّة لغة غير رسميَّة وغير معترف بها.

معاصرة/ منقرضة: اللغة الشينالُوغِيَّة لغة معاصرة ومحكيَّة فقط.

معزولة/ غير معزولة: اللغة الشينالُوغِيَّة لغة غير معزولة ولها صلات مع لغات عائلتها اللغويَّة.

محليَّة/ واسعة الإنتشار: اللغة الشينالُوغِيَّة لغة محليَّة ضيقة الإنتشار.

الكود الدولي اللغة الشينالُوغِيَّة:

ISO 639-1 ---,  ISO 639-2: ---,  ISO 639-3:kjj