بشتآشان ... الاصابع تهشم بعضها بعضاً / شه مال عادل سليم

في ذكرى مجزرة بشتآشان , لا لتشوية  الحقائق :

يقول نوشيروان مصطفى أمين في كتابه ( الاصابع تهشم بعضها بعضاً ) :

استغل  الشيوعي العراقي احدث معركة بشتآشان لشن حملات تحريضية ومضللة ضد الاتحاد الوطني الكوردستاني , وفي الحقيقة ان كثير من تلك الادعاءات كانت كاذبة , على سبيل المثال لاالحصر :

1 ـ اثناء المعارك اصدر الشيوعي العراقي بيانا جاء فيه  : ( هل يمكن لاي متتبع للاحداث ألأن لايربط بين سلوك قادة الاتحاد الوطني الكردستاني هذا والمفاوضات التي تجري بينهم وبين السلطة الدكتاتورية وصفقة المساومة والاتفاق مع صدام . ان كل ديماغوجية قادة الاتحاد الوطني وبراعتهم البهلوانية في الدعاية لايمكن ان تغطي تواطئهم المفضوح مع طغمة صدام حسين , هذا التواطوء الذي ظهر في تحضيرهم لهذا الحرب بالتعاون مع اجهزة السلطة ومخابراتها ومرتزقتها ) .

لقد نسى الشيوعي العراقي بان قوات الاتحاد الوطني الكوردستاني كانت القوة الرئيسية في الساحة والتي ناضلت ضد السلطة العراقية  .

2 ـ ان الشيوعي العراقي كان يدعي :  بان الاتحاد الوطني قتل جميع الاسرى , ولكن الحقيقة كانت عكس ذالك . لقد تم اسر اكثر من 50 شيوعي ومن ضمنهم : كريم احمد عضو م س و ملا احمد بانيخيلاني عضو اللجنة المركزية وعضو اقليم كوردستان و قادر رشيد ناسك عضو مكتب اقليم , هؤلاء الثلاث ارسلوا معززين ومكرمين بعد اسرهم إلى ناوزنك , اما الباقين ارسلوا إلى وه رتي , وكانوا يعقدون اجتماعاتهم الحزبية والاكثر من هذا , لقد أحيوا مراسيم الاربعينية لرفاقهم المقتولين . ولم يعترض عليهم احد , وبعد فترة اطلقنا سراح جميع الاسرى  .

3 ـ ادعى اعلام الشيوعي العراقي :  باننا قتلنا النساء وتعدينا على عوائلهم , ولكن في الحقيقة بعد هروبهم تركوا عوائلهم في ساحات المعارك وتحديدا عوائل تابعة لـ(الحزب الاشتراكي الكوردستاني ـ حسك و الحزب الشيوعي العراقي ـ حشع) , ومن بين تلك العوائل : عائلة فاتح رسول وفريشتة شقيقة دلزار , وكنا نتعامل معهم بكل احترام وادب , وكان لهم حق الإختيار في البقاء في مقراتنا  أو الرحيل , وكل من اراد ترك مقراتنا  والعودة الى مناطقهم , اعطيناهم تكاليف النقل ومصاريف الجيب . 

يستطرد نوشيروان قائلاً : في هذ المعارك قُتل فقط امرأة شيوعية , والتي لم تستسلم لقواتنا ( حسب مانشر لاحقا من قبل اعلام الحزب الشيوعي العراقي)  .  

كما نشر نوشيروان وثائق ورسائل بخط يد  ( احمد باني خيلاني ـ ابو سرباز , ملازم خضر ـ ابو عائد ـ  وادريس بارزاني , لتبرير هجومهم على مواقع الحزب الشيوعي العراقي وهنا انشربعضاً منها :

الوثيقة رقم1 :

الوثيقة رقم 2 :

الوثيقة رقم 3 :

الرسالة بخط يد ( ملازم خضر ـ ابو عائد )

الوثيقة رقم 4 : رسالة بخط يد ( ابو عائد )

الوثيقة رقم 5 : يطلق نوشيروان واعلام حزبه تسمية الجحوش على بيشمركة  الجبهة الوطنية الديمقراطية ( جود )(1 ), وتسمية البيشمركة على قواته .

الوثيقة رقم 6 : رسالة ادريس بارزاني إلى حسو ژاژوكي ـ يتحدث عن تحرك ابو حكمت و( أ ب ) الى طرف ژاژوكي .

اكتفي بهذا القدر واقول : على جميع النصيرات والانصار وخاصة الذين كانوا في مسرح الجريمة ونجوا باعجوبة من مجزرة بشتآشان , عليهم ان يدونوا شهادتهم للتاريخ كي لاتصبح شهادة نوشيروان مصطفى أمين و فرهاد سنكاوي واخرين الملفقة حقيقة تاريخية .

اخيرا اقول :

بما ان قيادة الشيوعي العراقي مصممة على عدم نشر الوثائق التي بحوزتها  , من صلب واجب  منظمة انصار الحزب الشيوعي العراقي  ان تقوم بنشر الحقائق كما هي لانصاف شهدائنا الابرار ـ شهداء الغدر الذين تم قتلهم من قبل قوات نوشيروان والذي امرمقاتليه بإعدام الاسرى الشيوعيين العرب بعد ان وصفهم بـ(الغرباء والمحتلين والانتهازيين والتحريفيين ) , وكتب في رسالته الموجهة إلى صديقه القيادي سيد كريم بتاريخ 22 اذار 1983 , يقول فيها : ( انت تعرف جيدا رأي في المعركة , انني لست من انصار المعارك الجبهوية ضد الجهات الاخرى , انا مع التصفية والمباغتة وتكتيك الكر والفر ) ويقصد نوشيروان بالجهات الاخرى  جبهة جود .  

 

المجد لشهداء بشتآشان

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ

1 ـ انبثقت الجبهة الوطنية الديمقراطية المعارضة للنظام العراقي ( جود )في عام 1980 وتكونت من الاحزاب التالية : الحزب الديمقراطي الكوردستاني ـ حدك , الحزب الاشتراكي الكوردستاني ـ حسك , الحزب الشيوعي العراقي ـ حشع , وحزب الشعب الديمقراطي الكوردستاني ـ حشدك وانضم الحزب الاشتراكي الكوردي ( باسوك ) وحزب التجمع الديمقراطي والحزب الاشتراكي إلى الجبهة فيما بعد .


* ملاحظة : (يمنع نشر او نقل هذا المقال او اي جزء منه بأي وسيلة من الوسائل الورقية او الالكترونية إلا باذن مسبق من الكاتب)

 

1 ايار