تأسست قاعدة روست في شهر شباط من سنة 1981 وقد بناها حوالي الستين رفيقا هم بالاصل رفاق قاعدة كوسته التي انقسمت الى ثلاثة اقسام في شهر تشرين الثاني / نوفمبر سنة 1980 وكما يلي: القسم الاول يضم الرفاق الذين كلفوا بالبقاء في كوستا او رفاق المقر، والقسم الثاني مفرزة شقلاوة، والقسم الثالث مفرزة راوندوز.

انتهت مهمة هاتين المفرزتين (شقلاوة.. راوندوز) في وقت واحد بعد ان انجزتا ماكان مقررا لهما وذلك في الاسبوع الاول من شهر شباط 1981، وصدرت لنا الاوامر بالتوجه للمساهمة في بناء اول قاعدة متقدمة لقواتنا في منطقة بالك/ اربيل وهي قاعدة روست، واجتمعنا مرة اخرى اعضاء هذه الاقسام الثلاثة (يعني جميع رفاق كوسته تقريبا)  بعد غياب دام حوالي المئة يوم كلنا كقوة واحدة على مدى شهرين كاملة لاتنسى، منذ شهر شباط وحتى اواسط شهر نيسان، انجزنا فيهما بناء المقر المعروف بأسم تحت الصخرة، وبناء المخبز، واماكن لحفظ العتاد وغيرها.

في بداية نيسان تأسس بتاليون بالك / اربيل ومقره ورتة، ثم  قاعدة ملكان، فتم توزيع حوالي نصف الرفاق على هذه القواعد والمقرات، وافترقنا ولم نلتقي بعد ذلك كمجموعة واحدة ابدا، لكن روست وايامها رسخت في وجدان كل واحد منا، وبقينا على تواصل عبر الرسائل او لقاءات عابرة جمعتنا هنا وهناك، ومازلنا نشتاق الى مجدنا الغابر وصداقاتنا ومدرستنا الاصل في حنين خاص توحده كثيرا جدا بطولة شهدائنا وتضحياتهم الجسيمة.

ادناه اسماء عدد من الرفاق الذين شاركوا في مفرزة شقلاوة ومفرزة راوندوز ورفاق المقر في كوستا وجميعهم ساهموا في تأسيس قاعدة روست للفترة من شباط وحتى اواسط نيسان سنة 1981، حيث افترق قسما كبيرا بعد هذا التاريخ الى تشكيلات عسكرية في مناطق اخرى بينما واصل الاخرون عملهم في روست الخالدة.

رفاق المقر في كوسته وكان عددهم حوالي العشرين، يزداد وينقص دائما نظرا لتوافد الرفاق الجدد باستمرار وانتقالهم الى بقية المقرات في منطقة سوران عامة، بقيادة مام خضر روسي – المسؤل العسكري، ابو حكمت – السياسي، الراحل ابو علي الشايب، الشهيد ابو داود، الشهيد ابو سحر، الشهيد رستم، ابو الروض، ابو سعد (كاظم الانضباط)، علي الصجي، ازاد، ابو حاسم، ابو غريب، ورفاق اخرين لا اتذكرهم الان.

مفرزة شقلاوة بقيادة الشهيد مام طه، بدأت نشاطها في اواخر شهر تشرين الاول / اكتوبر وبداية شهر تشرين الثاني / نوفمبر من سنة 1980 وقد انطلقت من قاعدة كوسته وكان مسؤولها العسكري الشهيد مام طه والسياسي الشهيد ابو سلمى (احمد البربن) والاداري هيرش، وعدد اعضائها خمسة عشر رفيقا منهم الشهيد سربست، الشهيد ملا عثمان، الشهيد مقدام، ابو سعيد، خسرو، سالم، وخمسة رفاق اخرين.

وقد اعقبتها بعد شهر مفرزة راوندوز بقيادة الرفيق الراحل خضر حسين، تحديدا في الثالث من شهر كانون الاول/ ديسمبر سنة 1980، انطلقت من كوستا ايضا، وكنا ثمانية عشر رفيقا وقليل جدا منا من كانت له خبرة في المنطقة والمشي بالجبال واستعمال السلاح، لذلك فقد كان هدف المفرزتين الاساسي سياسي ودعائي اضافة الى تدريبنا على حرب العصابات.

الرفيق الراحل خضر حسين – المسؤول العسكري (احد ابطال معركة هندرين الشهيرة 1966) الذي كانت له حتى ذلك الحين خبرة ثمانية عشر سنة مقاتلا في صفوف البيشمة ركة وكانت تلك اخر مفرزة يقودها في حياته حيث توفى بعدها في يوم 18/ نيسان/ 1981.

ابو وصال – كاظم عبود (لاعب كرة القدم المعروف) / المستشار السياسي

ملا عمر – كادرحزبي في راوندوز – الاداري

الاعضاء : الشهيد سيروان، الشهيد ابو زياد، الشهيد هيوة، الشهيد امانج، الشهيد ملازم كارزان، الفقيد فراس، رشو، خسرو، ابو بافل، ابو اذار، ابو مازن ، سليم بحر، ابو هاني، ابو حسام، وانا – ابو غصون.