(مسامير من طين) مجموعة شعرية للأديب حميد الحريزي، والصادرة عن دار رؤى للطب och 2024.

   حمي الحرز أح أرز الأماء الأ العرropp لقصة القصرة ، الشعر ، إضافة الى الدراسات الساس والفكرة. فهو بهذا مثقف موسوعي بارز، له بصمته وحضوره النشط والمثابى الغزار الغزاش الغزاش، فيمد راقي والعربي.

   في النظر الى مجمل نتاجه الأدبي، نراه يتجه الى الكتابات الخارجة عن المشهد العام الساب العام السائ وع الأجناس شكلاً ومضموناً؛ إذ يه صوب الغرائ الحكائ الشهة بالdr ل والخلق ، والأورة ، كأه يعيا الى حكايات ألف لة وليلة الخالة الملئة بالأحاغ الغري غال الا بر. فمن روaddav E ترك على أرضا وبا ضمن ظروف ساس واجما skapa ليضفي غرائبيةً، وإثارةً وتشوقاً للمتلقي، فينحت تأثيره المطلوب في نفسه. ومن مطلق اخاره الج للända ر شكلاً ، وهذا ب موقفه الف جاه الباء الكلاt ح من حرة A ما حمله وخلقه مخلته من رؤى and

بعيداً عن الكتابة، التي عُرف واشتُهر بها، يكون سؤالنا:

من هو حميد الحريزي الإنسان؟

يجيب هو من خلال شعره قائلاً في نصّ (أبي "هايكو عراقي") ص ١٩:

والدُنا

تركَ لنا

بيادرَ منْ فقرٍ

فشيّدنا لهُ

ضريحاً منْ حسراتٍ

ترِكتُهُ

كرامةٌ وعِفةٌ وعزةُ نفسٍ

تعذّرَ على أبنائهِ توزيعُ الميراثِ

لأنّهُ لا يقبلُ القسمةَ

   إذن هو من عائلة فقيرة، لم يرثْ عن أبيهِ مالاً، ولا أحمالاً، غيرَ بيادر من فقرٍ، فما كان منه ومن أخوته إلّا أنْ بنوا له ضريحاً من حسرات، هنا استعارة إذ شبّه كثرة وحجم حزنهم على أبيهم بضريحٍ، وهذه دلالةٌ على كمّ التأثر والأسى الذي أصابهم برحيله، وعمق الحزن الذي تركه خلفه إرثاً لهم. لكنّ الإرث الأعظم من كنوز قارون هي: الكرامة، والعفّة، والشرف، وعزة النفس، والاستقامة، ونظافة اليد، والكفاح الذي أوصل أديبنا الى ما هو عليه اليوم من مكانةٍ ثقافية عليا، لقد خلّف للأمة ولداً صالحاً ذا علمٍ، يدعو له بالخير، مثلما يدعو له الآخرون. هذا التركة الغنية ليست بمالٍ، ولا ضياع، ولا قصور كي يتقاسمها الورثة، إنّما ترك إرثاً غنياً بالقِيَم والمبادئ، والأخلاق النبيلة المُشرِّفة، التي تبقى خالدةً مع الزمن، عصيةً على التقسيم؛ لأنها وحدة صُلبة لا تتجزّأ، ولا تنقسم.

  والسؤال الثاني المطروح على مائدة البحث والاستقصاء والتحليل:

من هو حميد الحريزي شاعراً؟

يجيب بنفسه أيضا شعراً قائلاً في قصيدته الموسومة بـ(قصائدي لا تصلح أنْ تكون هدايا)  ص 17 / 18:

أرسمُها

حروفاً بشرايين العين

لصوصَ شعرٍ تخرجُ من معطفي

......

فيختالُ معطفي فرحاً

أنّه أولُ مَنْ حطّمَ أمامها كلَّ

أصنام التفعيلات

........

حروفي تحملُ سحرَ

الثلجِ

وتلبسُ فستانَ

الجمرِ

قلْ ماشئتَ، فأنا لا أشبهُ غيري

قلْ ما شئتَ فأنا أقدّسُ

شِعري

   فالشعرُ عنده ليس هديةً أو هبّةً، إنه شيءٌ مقدّس، سحرٌ، سحرُ ثلجٍ، ويرتدي فستاناً منَ الجَمْر. وبناءً على اعترافه هذا، فالشعر عنده محرابٌ يُصلّي فيه، ويتبتلُ مثل عابد، وينقلُ لنا ما ينزلُ عليه مِنْ وحيٍّ، وولادةٍ بعد مخاض التبتُّل والانتظار، وهو غائبٌ ذائبٌ في الذات الشعرية، لتتكوَّن وتكتملَ خَلقاً وبناءً لغويّاً بلاغياً، وكياناً منْ قصيدة، فتنطلق نافذةً منْ روحِهِ ومنْ أحاسيسهِ مثل نيزكٍ مُشعٍّ وجمرةٍ حارقةٍ؛ لتكونَ قصيدةً تكتنز بالمتضادات (الطباق بلاغياً): فهي مِنْ جمرٍ، وثلجٍ، وسحرٍ، بحيث لا تشبه غيرها من قصائد الشعراء: مَنْ كائنٌ الآن، ومَنْ كان في ما مضى من الزمان، عبر عصور الشعر المختلفة. فهو ساحر النقيضين الثلج والجمر، السحر والحقيقة الواقعية.

   هو حميد الحريزي الذي لا يُشبِهُ في الشعر غيرَه. لقد خرج عنْ عباءتهم الكاتمة للنور، ومعابدهم الحجرية، وسطوة قيود الوزن والقافية؛ لينطلقَ في فضاءات شعرية جديدة، ويؤسِّس لنفسه عالمه الشعريَّ الخاصّ، بعيداً حتى عن شكل قصيدة النثر بقوانينها الموضوعة، والمتطورة، تصاعدياً فنيّاً، مع التطورات والتغيّرات الحضارية، زمنياً خارج أُطُر الكلاسيكية الشكلية السلفية المقدّسة الثابتة غير المتحوّلة، والغافية في حضن القياس الصارم، لا الانطلاق والتحرّر الحاسم. وهو ما نلقاه في دواوينه الأربعة. كلُّ ديوان له سماته شكلاً، ومضموناً، بإرادةٍ وتصميمٍ فنيٍّ خطّهُ في مسيرته الشعرية:

قلْ ماشئتَ، فأنا لا أشبهُ غيري

قلْ ما شئتَ فأنا أقدّسُ

شِعري

   الشعرُ في مفهومه فنٌّ مقدسٌ، وبما أنه يقدس هذا الفنَّ الإبداعي في داخله فهو يتجه صوب البناء والمضمون الذي يراه أهلاً لهذا المقدّس، وينطلق من نفسه بما يوحى اليه، وما يؤشّر ويدلُّ عليه؛ ليكونّ عِقداً فريداً منْ صياغته لا من تقليدٍ لغيرهِ من الصيّاغ. لكنْ في الوقتِ نفسه الى جانب ثورته على الشكل وقيود التفعيلات وأوزان الشعر المنهجية الكلاسيكية في قصائده، إلّا أنه تجمعها وحدة المضمون السياسي والاجتماعي، والرؤى الفكرية والفلسفية والعقيدة السياسية الاجتماعية؛ وذلك لالتزامه الأيديولوجي اليساري، المؤمن بالعدل والمساواة والحرية والحياة الكريمة، والدفاع عن الفقراء والمضطهدين في العالم، ودعوة الجياع الى الثورة، ومهاجمة الأغنياء والمترفين، والرأسماليين المتوحشين، وعبدة الدولار الأمريكي؛ وهذا بتأثير من الفكر الاشتراكي العلمي الذي آمن به، وناضل وتحمّل منْ أجل موقفه هذا الكثير، وهو الموقف الذي ما زال متمسكاً بعروته الأيديولوجية، دون فكاك، ولا انقلاب نحو الصوب الآخر أو الصوب النشاز، أو الانزواء، ولا تراجع، ولا تغيير، ولا خيانة فكرية،  ولا تنازل، أو مساومة، أو صمت:

تساقطتْ دموعٌ

مِنْ عيونِ طفلٍ جائع

منْ عيونِ طفلةٍ يتيمة

حفرتْ أُخدوداً

في جبهةِ الأرضِ

أوقدَها

لهيبُ حسرةٍ أمٍّ موجوعةٍ

فالتهبتْ ناراً

تحلَّقَ حولَها الجياعُ

فارَ التَّنورُ

فإلى أينَ المَفرُّ

أيُّها الرغيفُ المسروق؟؟

تحوَّلْ ناراً حاميةً

في الكَرْشِ المدلوقِ

تبَّاً لكُمُ

مُلّاكَ التِّبرِ

مُلّاكَ الدولارِ

فبئسَ المالُ الفُسوقُ

(من قصيدة "الرغيف الهارب")

الرومانسية في الديوان:

  في خضم الموجة المبدأية الفكرية والسياسية والاجتماعية، والالتزام بها، تناول الشاعر أغراضاً شعرية أخرى، منها الغزل الرقيق رومانسياً، وأسلوباً عذباً، ولغةً تناسب المقال والمقام، لنقرأْ ما يقول في قصيدة "قبلة شقائق النعمان" ص 88:

ما بكِ

أيَّتُها الأميرةُ الساحرةُ

أهملتِ شَعرَكِ الذهبيَّ

لتذروهُ الرياحُ

فسرقتْهُ الشمسُ

المتربصةُ

خلفَ دياجيرِ الغيومِ الهاطلةِ

أهملتِ شمَّ زهورِ الياسمين

فاستعمرَتْها العناكبُ السَّوداء

مِشطُكِ الذَّهبيُّ

أصابَهُ الضجرُ

........

النهرُ العاشقُ

يتأوَّهُ شوقاً

الى عطرِ جسدِكِ الذي

أسكرَ مويجاتِهِ الراقصةَ

.......

إخلعي ثيابَ الحزنِ

حبيبتي

لتخلعَ الشَّمسُ ثيابَ الحِدادِ

ابتسمي حبيبتي

لتعانقَ

شفتيك

شقائقُ النُّعمانِ

  يستمر في وجدانياته ورومانسيته الرقيقة الحارة حرارة العاطفة المتوهجة، ليثبت أنّ الأدبَ الملتزم كمفهوم فني لا يعني الجمود عند الثوابت الفكرية والسياسية إنّما يتجاوزها أيضاً الى الأحاسيس الذاتية المرتبطة بالعواطف الإنسانية كالحبّ، والحزن، والفرح، والغضب، والرضا، وغيرها، وهي حالات فردية تصيب الإنسان في كلّ زمانٍ ومكان، فإذا سدّد كيوبيد سهمه الى قلبٍ يخرّ هذا القلبُ صريع الهوى، كائناً مَنْ كان المجروح، قديساً أم من عامة الناس، ذا سطوةٍ أم صعلوكاً، مثقفاً أم أميّاً، عالماً أم جاهلاًأ؛ فالكلُّ في الهوى سوا، كما يقولون. ولْنقرأْ معاً ما يبوح به في قصيدة (وحام الزهور) ص 118:

توحَّمَتْ

وردةُ الجُوريِّ

بقطرةٍ مِنْ رضابِ

حبيبتي

توسَّلتْها أسرابُ العنادلِ

بالقُبولِ

فاشْتعلَ غَيرَةً

ندى الصَّباحِ

  ولْوّ بهذا الزاد الرومuppen ة ، and للحال والمقام وoo شاعرنا الفنّي، على مقولة "لكلِّ مقامٍ مقال", فلكلِّ ولادة قصيدة مقاّمواة المقالهم ها وولادتها. فكما أسلفتُ: فلنتزوّدْ، ولْنحتسِ كؤوسَ رحيقِ الغزلِ منْ شعره، فن شعره، فن شعره، فكما أسلفتُ نا، ومن قصيدة (ورد الياسمين) ص119

يا ملهمتي

يا مَنْ أنسيتني طولَ سنيني

يا ندى الصُّبحِ

يا بلسمَ الجُرحِ

يا وردَ

الياسمين

يا شِفاهَ الكرز

يا قُبلةَ الروحِ

يا طعمَ الشَّهدِ

هائمٌ أنا.. أحبُّكِ

نعم، أحبُّكِ

حبَّ المجانين

لكِ منّي معَ الريحِ

على ثغرِ النَّسيمِ

قُبُلاتي الملايين

كفاكِ وعوداً

روحي تكرهُ الوعودَ

كما يكرهُ القيدَ المساجين

عنوان الديوان:

  اختار الشاعر عنوان الديوان من اسم احدى قصائده (مسامير طين "نصّ سائل") ص 103.

   وبما أنّ عنوان أيّ كتابٍ أو نصّ هو البوابة الرئيسة والمهمة، والعتبة البل علتبةلتي علالتبةلتي ج داخل المؤلَّف وما يحتويه، لذا فإنّ الدقة والصواب في اختياره عكلية ليقة اختياره عملية ليقت تكون أصعب من المضمون. لهذا جهد الحرز أ كون اسم المجموعة عت ص حاذقة ومصاحاً مimin اكه ، وق أجاد وأصاب برمةٍ مْ رامٍ خر ، وهrax ا تور حوله قصائ المجموعة . فاختيار العنوان كان (مسامير) منْ (طين). فالكتابة المسمارية على ألواح الطين مربوطة بالتاريخ الحضاري العراقي القداة القديم فيوبي ة، حيث الكتابة على الطين بما يُسمى بالخط المسماري، وهي إشارة حاذقة حاذقة من الشابةة الشاع بالتاريخ العراقي السومري والأكدي. وفي العنوان تورية هي ضربة معلّم حصيف يعرفُ ما يقول وما يريد: فهو باختيمار،فهو باختيمار العراقي (ضُرَبَهْ بِسْمار) بمعنى ضربه بمسمار أي توجيه انتقاد حاجب شاجب شاجب شاجب شادق معراقي مُخاطَب ليحدث وجعاً مثل وجع المسمار إذا دُقّ في جسد من لحم. لكنّ شاعرنا وجّه المسامير الى أناس وأحداث ووقائع مرّ العراق بها ويمرّ. وهنا عتبة أولية إشارية ودلالية للمتلقي قبل تقليبه صفحات المجموعة، عيموعة، بحيبة ه وادراكه وقراءته ما تتضمن قصائدُها من موضوعات ومعاءته ما تتضمن قصائدُها من موضوعات ومعانٍ وغاية يتوخاهن يتوخاه ّة، ولمَنْ؟ هذا ما سيكتشفه القارئ المتصفِّح المهتم، والناقد الباحث المُستكشِف، والمدارس. وبما أنّ الأديب حميد الحريزي معروف باتجاهاته الأدبية والفكرية، يردُ مبهاته الأدبية والفكرية، يردُ مةىاشب ه والمتابع له شعرياً ونثرياً، أنّ المضمونَ سياسيٌّ اجتماعيٌّ نقديٌّ حاديٌّ .