انتهينا للتو من التمرين الأخير ( جنرال بروفة )، وبعد ساعتين سنقوم بالعرض الأول للمسرحية. أخذنا نتفحص اللوحة الجميلة التي رسمها أبو أيار كخلفية للمسرحية، وهي لا تتناسب مع أحداث المسرحية الواقعية التي تتعرض لمتابعة شيوعي يعتقل، ويواجه أساليب التعذيب الفاشي للبعثيين. اغلب مساحة اللوحة كتل رمادية تتفاوت في شدتها، وتشعرك في بعض ضربات الفرشاة بثقل اللون الرصاصي وما يتركه من وحشة وبرودة تلتصق بالعظام، وعند الأفق تتمازج بقع بين الأحمر والأصفر، ولا يعرف هل انه فجر أم غروب يتبعه ليل دامس!؟. اليوم فقط رأيت اللوحة قبل التمرين ولا أريد أن اخبره بأنها لا تتماشى مع واقعية المسرحية رغم جمالية التجريد والرؤيا العامة التي تحتويها .

أبو أيار ممثل رئيسي في المسرحية، وهو رسام، وهذه المرة الأولى التي يمثل فيها، ولولا إلحاحي عليه لما قبل أن يمثل. لا أريد أن أوضح له الخلل ولم يبق على العرض الا القليل خوفا من ان ينعكس على أدائه. ركزت في الحديث معه على هارمونية اللوحة كلوحة فقط .

روبرت وهو ممثل رئيسي في المسرحية أيضا، يتحدث مع الممثل الآخر أبو طالب بصوت أراد به أن يسمع الآخرين وبالذات أبو أيار: آني هاي اللوحة كلش عجبتني، شوف هاي اللطخة الجبيرة شلون محنفشة على ذني الزغار .

أبو أيار يضحك: متخلف، أنت متوسطة ما عندك تريد تفتهم لغة الألوان؟

روبرت يفرح لتواصل أبو أيار معه: الله عليك، هذا الخط الأحمر والأصفر مو قصدك حبل سري طالع من بطن الغيمة .

أبو أيار : لا ، من بطن أمك .

روبرت : هسه أمي شنو علاقتها ؟ لو متقبل نقد .

أبو أيار : جماله يكًول نقد ؟! لك أنت فهم علم .

روبرت : على كيفك بس لا تصير عصبي، قصدي لو آني راسمها مو أحسن من هذا التلطيخ مالك، وجماله خريج ايطاليا.

أبو أيار يندفع إليه وروبرت يهرب خارج القاعة .

يقول روبرت : أهم شي بالمسرح هو التمثيل ، الديكور ، الموسيقى ، الإنارة ، الملابس ، كلها هيج، المهم الممثل شلون يقنع الجمهور بتمثيله .

روبرت واسمه الحقيقي ( خليل أوراها ) في منتصف العشرينات، شعر اصفر، وعيون خضراء . عنده مشهد صامت يجسد فيه درجات متفاوتة من الألم، دوره شيوعي تحت التعذيب الوحشي للبعث، وبالذات عند تسليط الضوء على ردود فعل الجسم لعذاب مرور التيار الكهربائي، خاصة إذا كان الجسم يحتوي على قطعة بلاتين، الخوف، التشنج، الهزات المرعبة، التواءات الألم، فقدان الوعي، جحوض العينين، العودة المتقطعة للوعي، الزبد، نزيف العرق . ثم تكرار إيصال التيار. كلها تتطلب مرونة جسدية عالية، وهو ذو قامة قصيرة مربوع أشبه برافعي الأثقال. يتدرب خارج التمرين مع نفسه، يسألني عن أدق التفاصيل، يحاول ان يساعد الممثلين الآخرين في تفاصيل حركة أي واحد منهم .

يقول : ان نجاح أي ممثل من نجاح المسرحية .

سألته : كيف تكوّن عنده هذا الاهتمام وهذا الإلمام بالحركة ؟

روبرت : آني الوحيد لامي، فتحت عيني على الشغل، تنقلت بعدة أعمال لذلك تشوفني اعرف حركات عدة أشغال، خياط، عامل بناء، خباز، طباخ، يومية شكل. جنت ابوك ( اسرق ) من اليومية قبل ان أسلمها لامي  حتى أروح لشارع الوطني أشوف فلم، تعرف السينمات بالبصرة بس بشارع الوطني .

نبهني أبو طالب للإسراع بالذهاب الى غرفة الإعلام في الفوج للقاء المشاركين في المسرحية، كلقاء أخير قبل العرض نتدارس فيه الإشكالات التي يمكن ان تحدث. والمسرح في البيشمركَة مسرح يفتقر لجميع المكونات الفنية، ويعتمد فقط على المبادرات الشخصية، والتركيز يجري على أداء الممثل، ورغم وجود طاقات تمثيلية جيدة الا ان الجميع ليسوا ذوي اختصاص، شيوعيون يحبون الحياة والثقافة والخير 

مقر الفوج الأول في قاطع بهدينان لأنصار الحزب الشيوعي في وادي مراني المعروف بكثرة أشجار الجوز العملاقة، وهو احد منحدرات جبل كَاره، وغرفة الإعلام تقابل قاعة نوم الرفاق التي سنعرض فيها المسرحية. في الإعلام وجدنا الرفيق هجار، وهو آمر فصيل بصحبة عضو لجنة الإعلام في الفوج الشاعر الشعبي أبو رعد ( كامل الركابي )، ومعه في لجنة الإعلام الرسام أبو أيار ( فؤاد يلدا )، وأبو طالب ( الشاعر عبد القادر البصري ). ابو طالب اسمر طويل ونحيل  من أهل البصرة، خريج كلية العلوم كيمياء. وقد وعد الرفيق هجار ان يأخذ له صورة فوتوغرافية .

هجار : صار أكثر من نص ساعة احنه ننتظرك، تمام أبو رعد .

أبو طالب : آني ما مواعدك اليوم .

هجار : اعرف، بس آني مستعجل عليها .

أبو طالب : ممكن باجر الصبح .

هجار : مثل ما كَتلك، نحتاجها لشغلة مهمة .

ابو طالب بتوتر : عزيزي شنو الفرق إذا هسه وإذا باجر الصبح ؟! لازم احضر الغرفة والإنارة، اقل شي فد نص ساعة وشوفنه شكَد مشغولين وتعبانين، والمسرحية بعد شويه نعرضهه .

هجار : اهو ، عشر دقا يق ما تاخذ من وقتك، مو دا أحاجيك بالعربي  يعني الا تريد تعرف الشغلة ؟!

ابو طالب : يا عزيزي دا اكلك باجر .

هجار  : وأني أكلك اليوم .

ابو طالب يكاد ان يفقد أعصابه، التفت، لم يجد الرفيقة التي معنا في المسرحية .

ابو طالب بعصبية أمر هجار : اكَعد ، اكَعد على الكرسي ، حط عينك عليّ .

أدار ظهره لهجار ، نزع الشروال واللباس الداخلي وانحنى .

وقبل ان يدرك هجار حركة أبو طالب صرخ روبرت عاليا : ابتسم ، ابتسم رفيق هجار . هذي الصورة بالأسود والأبيض ، الثانية راح نأخذها ملونة ، أتحضر أبو أيار .

ضحك أبو أيار بصوته الخشن وهو نادرا ما يضحك، أبو أيار من أهل الموصل ، أشقر ، بشرة حمراء ، وعيون زرقاء .

أجاب : آني ما افتح الأستوديو مالي إذا ما أتأكد من ابتسامة هجار . عصب هجار وتلاسن معهم وانسحب بعد ان تدخل بعض الرفاق .

روبرت انّب أبو أيار كثيرا ، وختمها : لو ما أنت ما صار هذا الجنبش .

أبو أيار : آني شنو علاقتي .

روبرت : الصورة بالأسود والأبيض ماجانت واضحه ، وهجار طمع بالملونه .

محاولات روبرت بتحويل ( الجنبش ) إلى مسخرة لكي يمتص غضب أبو طالب الذي تحمل القسط الأكبر من ثورة هجار لم تجد نفعا . حاولت أن أثير بعض الأسئلة بشأن العرض ، خاصة وان بعضهم يشترك لأول مرة بعمل مسرحي ، وتتنازعه مخاوف جادة بعد ان وجد عملية المعرفة المسرحية هي ليست تقليد شخصيات فقط كما يتصورها البعض، كررت تذكيرهم، وبالذات روبرت، بان العواطف الجياشة يجب ان تظهر في الفن بشكل مهذب، ولا تطلق المشاعر الا بالقدر الذي تتطلبه فكرة المسرحية 

ظل أبو طالب ساكتا، ومنكمشا، ولم يساهم بكلمة واحدة تجعلني اطمئن لوضعه .

عند الباب سألني روبرت : أشوفك قلق ؟

أجبته : القلق موبس على المسرحية، الأكثر على ابوطالب، هو عصبي النوب أجه هجار، وهو بالأساس الحفظ عنده ضعيف .

روبرت : آني حافظ كل حواره، آني اذكره إذا نسه .

أجبته : بينكم وبين الجمهور متر، ما عندك مسرح نظامي حتى تتلافى بعض المشاكل بدون ان يشعر الجمهور.

رغم بعض العثرات إلا ان العرض بدأ مؤثرا ، وسرعان ما حبس الجمهور أنفاسه .

تؤكد بلقيس ( هند ابنة الشهيد وصفي طاهر ) وهي تمثل زوجة الشيوعي الذي سقط في قبضة البعث : كنت في البداية خائفة، كيف سأواجه الأنصار بشخصية غير شخصيتي ؟ وهل سأنجح ؟ لكن بعد دقيقة او دقيقتين او خمسة دقائق ، لا اعرف ، هدئت وأخذت أنفذ تفاصيل الدور .

وفعلا تداخل هدوء بلقيس بعنفوان رفض مرارة الظلم لزوجة المناضل . الوسائل الفنية التي نستخدمها كانت بسيطة وبدائية ، الملابس نفسها ملابس البيشمركَة عدا ملابس الممثلة التي استعارتها من عائلة احد الرفاق تسكن بجانب المقر ، المؤثرات الصوتية والموسيقى التصويرية مسجلة على بكرة كاسيت وأي خطأ يجعلها عديمة الجدوى ، الإنارة بعض الشموع والمصابيح اليدوية .

في البداية اخذ المسجل يتباطأ ، والمصابيح اليدوية خف توهج ضوئها ، وسيعيق خلق الظلال التي هي جزء مهم في تكوين بعض المشاهد . الاثنان المسجل والمصابيح ركيزة المشهد الصامت الذي تنتهي به المسرحية. استبد بي القلق، أبو طالب كان متوترا منذ البداية، وأكثر بقليل مما يتناسب مع دوره كضابط امن يحقق مع المناضل روبرت، لم يتلكأ في الحفظ، بعدها اندفع مع روبرت في الكشف عن تفاصيل الصراع بحيوية اكبر بكثير من التمرين، قريبين من الجمهور واستفادا من تعبير الوجه التي يراها الجالسون بوضوح. صوت التنفس السريع لروبرت وهو تحت التعذيب، وزمجرة ضابط الأمن يسمع في كل القاعة. المسجل توقف، المصابيح اليدوية توقفت. الفنان التشكيلي أبو بسام ( ستار عناد ) كان يصور العرض، ازدادت ضربات الفلاش عنده، وفي تلاحق سريع لأخذ الصور وجدحات ضوء الفلاش نشاهد كيف يحاول روبرت التغلب على مأزقه، كان يتلوى من الألم ، أراد أن يبصق على الضابط وهو يكاد أن يغمى عليه. الضابط ازدادت وحشيته في الضرب، لحظات، توقف الضوء المتقطع لأخذ الصور، وفي الظلام الدامس سمعنا شخرة الموت لروبرت .

نجاح العرض جعلنا ننسى الكثير من النواقص، ورغم مرور ربع قرن لا اعرف لحد الآن هل ان أبو بسام عندما استخدم الفلاش بهذه الكثرة أراد التعويض عن فقدان تأثير المصابيح اليدوية، أم انه أراد تغطية المشهد المؤثر بأكبر عدد من الصور ؟.

احتفاء الأنصار بالممثلين أزاح الكثير من القلق الذي كان ينتابهم قبل العرض، أبو أيار رغم جديته كان أكثر انتشاءا، وبذل جهدا ليس بالقليل كي تكون حركته وإيقاعه أسرع من عادته الحياتية وأكثر خفة، ويتبعها باستجابة عقلية سريعة وحوارات أسرع ، وجميعها بعكس شخصيته المعروفة مما أثار إعجاب الجميع .

أبو أيار : فرحت ليس بالنجاح فقط، بل بالوفاء للأمانة التي تحملتها في تمثيل الدور .

هجار احتفى بالممثلين أكثر، أراد تعويض ثورته عليهم، وزاد بان دعاهم على ثلاثة علب لحم هوش يقدمها لهم في غذاء اليوم التالي ، وأضاف : عاشت اديكم فعلا بيضتوا الوجه .

روبرت : هاي بدون موسيقى وملابس وإنارة وديكور .         

أبو أيار مقاطعا : يعني كسر بجمع ، عرضنه بالأبيض والأسود .

هجار : اهو ، لك اعرف راح أموت وما اخلص منها .

انصبت تعليقات روبرت وأبو أيار وأبو طالب بعد ان هدئت الشحنات بنجاح المسرحية على ( مدير الإنتاج ) كما يسمونه ، وكيف ان ( بخله ) بعدم شراء بطاريات جديدة تسبب بحرمان العرض من الموسيقى والإنارة . والمقصود إداري الفوج أبو حازم ، والرفيق أبو حازم حاله حال اغلب الإداريين في القواطع والأفواج والسرايا، يكون حرصهم على أموال الحزب اكبر من حرصهم على الرفاق وعلى أنفسهم، وتأخذ في كثير من الأحيان شكل مبالغ فيه .

انتبه أبو طالب : متشوف، حتى ما أجه هنا نه .

                                                        ***********

استشهد فؤاد يلدا أبو أيار يوم 12/9/ 1988 بالقرب من قرية ميزي في حملة الأنفال الفاشية، بعد ان استنفذ عتاد بندقيته الكلاشنكوف واستمر يقاوم بمسدسه الشخصي، وعندما طوق بالكامل لم تبق عنده غير طلقة واحدة أنهى بها حياته .

خليل أوراها روبرت استشهد ليلة 23/24 / 7 / 1987 في معركة ضارية مع الجحوش