مهمة كتابة الذكريات عن ايام النضال التي هي جزء من تاريخ شعبنا الثوري الذي يشغل فيه نضال الشيوعيين في المدن وفي جبال كردستان حيزا واسعا وصفحات مجيدة من البطولات والتضحيات، ليس بالمهمة السهلة خاصة انها تعتمد بشكل اساسي على ذاكرة تراكمت عليها السنين. لكن مع ذلك، فالكتابة واجب على كل من تتوفر له ادوات الكتابة لكي نستطيع ان نحافظ على هذا التاريخ المهم الذي خاضه الشيوعيون العراقيون وخاصة قوات الانصار الباسلة التي قارعت النظام الدكتاتوري المقبور. وبالرغم من مما يكتنف تلك الصفحات من احزان والام، لكنها مليئة ايضا بالاقدام والشموخ الذي يتوجب تسجيله حتى تطلع عليه الاجيال القادمة.

بالنسبة لي، فقد شاركت مع الكثير من رفاقي الشيوعيين في حركة الانصار (البيشمركه) في جبال كردستان للفترة من عام 1980 وحتى عام 1990، ومازلنا نسلك ذات الطريق ونواصل النضال كشيوعيين من اجل تحقيق اهدافنا النبيلة.

لقد قمنا وكل الرفاق بمختلف النشاطات العسكرية والسياسية والادارية في مناطق وامكنة مختلفة ((ناوزك، وقاطع السليمانية كرميان، وبالكايتى، ودشتى كويه، وخواكورك، وقاطع بهدينان، وايضا في سوريا واليمن الديمقراطية)). ورغم الظروف الصعبة التي واجهناها، حيث عشنا في الكهوف والوديان، لكننا كنّا اوفياءً للمبادئ والشهداء في كفاحنا ضد السلطة ومخابراتها ومرتزقتها، فشكل هذا الاقدام والوفاء صفحة مضيئة في تاريخ حزبنا.

ومن اجل رفد حركة الانصار (البيشمركة) بالكوادر والعلوم والخبرات العسكرية ومن اجل ادامة النضال وتنشيطه، اتفق الحزب مع السلطات في جمهورية اليمن الديمقراطية على استقبال رفاقنا الانصار وفتح دورات عسكرية سريعة لتدريبهم في كلية الضباط.

قام الحزب بارسال وجبات من الرفاق الى عدن، وكانت الدورة الاولى مؤلفة من (10 رفاق، للفترة 1980 وحتى 1982). والدورة الثانية مؤلفة من(10 رفاق، للفترة 1981 وحتى 1982). اما الدورة الثالثة، فتكونت من (12 رفيق، للفترة 1982 وحتى 1983). وتألفت الدورة الرابعة من (16 رفيق، للفترة 1983 وحتى 1985). والدورة الخامسة كانت مؤلفة من (18 رفيق، للفترة 1984 وحتى 1986).

وبعد اختتام كل دورة من هذه الدورات، يعود الانصار الى قواعدهم القتالية في قواطع العمليات، ويكلفون بمهمات قيادية عسكرية مهمة تشمل امراء الافواج او السريا او الفصائل، بالاضافة الى قيامهم بالمهمات الادارية. وفي هذه المقالة احاول ان اذكر بعض اسماء الرفاق الانصار الشهداء الذين اشتركوا بهذه الدورات، وارجو المعذرة ان لم تسعفني الذاكرة لكتابة اسماء الجميع.

الرفاق هم: 1: وهاب عبدالرزاق (ملازم حامد) مواليد 1950 من أهالي الحلة، تخرج من كلية الزراعة في عام  1977 في الموصل، وكان من بين رفاق دورة كلية الضباط في اليمن الديمقراطية لسنة 1980 – 1982 برتبة ملازم. استشهد الرفيق (ملازم حامد) في بشتاشان (ايار عام 1983) على اثر الهجوم الغادر الذي شنته قوات الاتحاد الوطني الكردستاني على مقرات حزبنا.

2:  جبار شهد (ملازم إحسان) مواليد 1957 من أهالي الناصرية. طالب في الصف الثالث كلية الهندسة في الموصل، ترك العراق في 1978 وتخرج برتبه ملازم في عام 1982 في اليمن، وكان معاون امر فوج في قاطع بهدينان، استشهد في معارك بشتاشان الثانية. 3: حميد دخيل سليمان (ملازم سلام) من أهالي بحزاني/ بعشيقة/ الموصل مواليد 1951 خريج اعدادية الصناعة، إلتحق بقوات الانصار في ناوزنك سنة 1979 وفي عام 1980 انتقل الى قاطع بهدينان، التحق بالكلية العسكرية في اليمن الديمقراطية سنة 1983، وعندما عاد في عام 1985 تولى مسؤولية امر سرية في القاطع واستشهد في تشرين الثاني من نفس العام.